moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 28 أبريل 2009

هل تريد ان تغسل روحك؟

عندما تنتهي من قص شعرك يسألك الحلاق (بلكنة تركية طبعا) " تبغى تغسل شعرك؟". اليوم، سؤالي لك هو: هل تريد ان تغسل روحك؟ احدى طرق غسيل الروح هو أن تكون حاضراً عند حدوث أمر غير عادي. أمر خارق لا يوصف. تشاهد أثر هذا الامر على من يحدث لهم. سواء كان امر جيد او سئ. مفرح او محزن. ما سيجعلك تغسل روحك هو مشاهدة ردة الفعل. مثلا: اب عند عقد قران اول بناته, الكل ينظر للمأذون او العريس. انا لا ازيح نظري عن ابو العروس ابداً. لأنه لو كان اب حنون ستشاهد وجه لا يوصف. هو وجه فيه مزيج من الفرح بمناسبة الزواج, و الخوف من ان يعامل العريس ابنته كما يعامل هو زوجته.
 
مثال اخر هو منظر خروج اقرب اقرباء الميت من القبر بعدما وضع هذا القريب فيه. الموت فيه صدمه. اما الدفن فهو الفراق الحقيقي. وفي نفس الحدث مثال ثاني وهو سرعة نسيان الميت. فابن الميت الذي جلس بجانبه أشهر في المستشفى والاب في حالة غيبوبة تامة لا يزيد عن جلوس نصف ساعة في المقبرة.
 
اما عن افضل "احواض" غسل الروح بالنسبة لي على الاطلاق فهو منظر المعتمرين الذين يرون الكعبة للمرة الاولى في حياتهم. اكتشفته بالصدفة. ففي مرة افترقت عن الشخص الذي معي فتوقفت وصرت انظر للخلف ابحث عنه. كان ذلك بالصدفة في مكان يعد اول نقطة تشاهد فيها الكعبة بعد دخول الحرم من تلك الناحية. عندها رأيت امرأة وزوجها (اعمارهم في الخمسين) وقت رأو الكعبة. تصمروا عندها و توقفوا عن المشي. ثم نظروا في بعضهم و نظروا للكعبة مرة اخرى غير مصدقين. كانو يضحكون! شبهتهم كمن يجد ماء و هو تائه في الصحراء.
 
حالة اخرى كانت لزوجين كبار في السن من الهند. منذ دخول الحرم وهو خلف زوجته يمسك بأكتافها ويهمس في أذنها مبتسما بما اتضح لي أنه يحمسها و يصف لها ما ستراه بعد لحظات. عندما وصلوا لم تستطع السيدة الاستمرار في المشي. بمجرد ما أن لمحت الكعبة توقفت وبدأت في البكاء. وهو مستمر في امساكها من الاكتاف. ويهمس في اذنها ما أعتقد انه ما يوازي "الم اقل لك كم الكعبة جميلة؟"
 
و الثالثة هي في ساحة الحرم الخارجية عند اعتاب الدرج الكهربائي الذي يصلك للانفاق السفلية للسيارات. امرأه مصرية مع زوجها ضمن مجموعة. يظهر من درجة ابتلال الطرحة انها تبكي منذ فترة. كانت تقف مودعة. قال أحد أفراد المجموعة وكان من موظفي الحملة "يالاه يا ست عايزين نلحق الطيارة" فأقترب منه زوجها وأمسك كتفه بقوة قائلا له بصوت منخفض "أوتِلك انزل استنى في الباص واحنا ح ننزل لما نخلص"
 
مكان انتظار الآباء في غرف الولادة. غرف الطوارئ في المستشفيات. صالات الوداع و الاستقبال في المطارات. ابحث عن "حوضك".

الاثنين، 27 أبريل 2009

ماهو اهم سؤال؟

"فين السؤال؟ فين السؤال؟؟؟ انا احط ايدي على السؤال تلائيني فريره" بهذه الجملة حاول سعيد صالح أن يتهرب من سؤال سهير البابلي له عن المنطق في مسرحية مدرسة المشاغبين. و بالرغم من أنه قال الجملة متهربا لكنها جملة صحيحة للغاية. معرفة و تحديد السؤال أهم و أصعب من الاجابة احياناً. بل أن معرفة السؤال هي "نصف الاجابة"
 
موضوع الرسالة هو تحديد أهم سؤال يمكن أن تسأله بخصوص قضية فلسطين. "يوووووه عليك ياياسر انت و عناوينك الخادعة". لكن لحظة! الم يكن هذا تصنيف هذه القضية قبل فترة بسيطة؟ اعني الم تكن هذه اهم قضية بالنسبة لك ايام قصف غزة؟ اذا كانت اجابتك بنعم اذن فليس هناك خداع في الموضوع. عموماً ارجوا أن لا تتوقف عن القراءه. فهي رسالة ايجابية جداً.
 
قبل ان اخبرك ماهو السؤال دعني اسرد لك بعض الاسئلة التي يعتبرها الكثيرين اهم الاسئلة:
 
١. "لم الغرب منحاز بهذا الشكل الكبير مع اسرائيل بالرغم من وضوح جريمة سرقة فلسطين؟"
 
هذا السؤال وما يشبهه ليس فقط غير مهم بل لا يجب ان يسأل اصلا. لأنه عندما يتعرض الانسان للظلم يكون امامه حلين: اما ان "يبلع" الظلم و يستمر في الحياة و "عوضه على الله". او، ان يقاوم هذا الظلم. اما ان يتسائل الانسان "لم ظلمت؟و لم انا وليس غيري؟ و لم هذا الخصم ظالم؟" ثم يحاول ان يشرح للظالم وجهة نظره فهو موقف غريب. الغرب اقر قبل ستين سنه بالشرعية التامة لسرقة فلسطين وتهجير اهلها. خلاص. الموضوع انتهى يا اخي بخصوص موقفهم. "اللت و العجن" على اسطوانة اثبات سرقة فلسطين في غير محله.
 
٢. "لماذا لا يمكننا ان نعيش بسلام؟"
 
اجابة هذا السؤال موجودة في تقريبا اي فيلم كاوبوي امريكي قديم. و هي
"this town aint big enough for the two of us".
يبدو ان قصتنا مع اسرائيل ستنتهي اما بأن يمل الاسرائلين ويتركوا فلسطين. او ان ينفذ صبرهم من الانتظار ويقتلوا مئات الالوف دفعة واحدة و يطردوا كل الفلسطينين بدلاً من الوضع الحالي بأن يدخلو غزة و يقتلوا ألف أو ألفين فقط (وارد جدا على فكرة ان يملوا و يتركوا فلسطين. اغلب الاسرائلين اليوم يحملون جواز سفر ثاني ويشترون عقارات في دول اخرى. يجب أن تعرف أن فلسطين ليس لها اهمية دينية كبيرة لليهود. عندما كانوا يبحثون عن وطن في نهاية القرن التاسع عشر قالوا ان الاختيار الاول فلسطين وأن استصعب ذلك فالاختيار الثاني هو الأرجنتين. تخيل أن نقول كمسلمين أن الاختيار الاول لقبلتنا هو مكة وان لم يتحقق فستكون موريشوس!!!)
 
على كل حال، وبالرغم من انه يبدوا ان السلام هو فقط موجود في اجابات مسابقات ملكات الجمال، فان اي خيار للسلام دائما يكون بيد الطرف الاقوى والطرف الاقوى اليوم (اسرائيل) لا يريده. فالموضوع منتهي.
 
"طيب نقول مافي سلام ويروح الفلسطينين هدر؟". لا، هناك خيار قد يكون أفضل بكثير من السلام، خيار رائع، الهدنه. هدنه توقع ثلاث سنوات أو خمس سنوات وهي قابلة للتجديد. كما ان السلام محرم من الآف علماء المسلمين. تغيير رأيهم صعب. الهدنه "حلال" وفتحت ابواب الخير لامتنا في حلات كثيرة كنا نحتاج time out لترتيب الاوراق.
 
٣. "لم لا ينصر العالم الاسلامي فلسطين؟"
 
هذا سؤال لا يمكن ان يكون جاد من يسأله. لكن لو احسنا الظن في من يسأله بأنه جاد فيه فنستطيع ان نجيب هذا السوال بسؤال. الاجابة هي "كيف؟"
 
عموما، السؤال الاول واي سؤال عن موقف الغرب، و السؤال الثاني واي سؤال عن افعال اسرائيل، و السؤال الثالث واي سؤال عن الدور العربي و الاسلامي هي اسئلة قد تكون غير مفيدة وستضيع الموضوع و الوقت بالنسبة لك.
 
يبقى سؤال واحد. و هذا السؤال هو (وساطرحه بالبلدي) : رح تعدي اللي صار كده بالساهل بدون ماتعمل شئ؟والسؤال هذا اجابته هي بنعم او لا. طبعا النص الانسب للسؤال هو هل ستفعل شئ حيال هذه القضية؟ او هل ستتبناها؟
 
فكما تبنى الشيخ عبدالله بصفر حفظ و تعليم القرآن الكريم، و اوبرا التعليم في جنوب افريقيا، و باميلا اندرسن (نجمة باي واتش التي يعرفها جيدا من هو في سني) قضية حماية الحيوان، و بيل غيتس المالاريا في افريقيا، وبيت الدونات توظيف اصحاب اعاقات السمع و الكلام، وكما تبنى الملاليين من الناس العاديين عشرات الآلآف من القضايا. كما تبنى كل هؤلاء كل هذا, هل انت ستفعل شئ؟ (حفظ المقام و كرامة الفعل محفوظة طبعا للشيخ بصفر و سرده ضمن هذه المجموعة هو على سبيل المثال فقط). 
 
كيفية تبني هذه القضية وان تحصل علي حيز من وقتك و حياتك يعود لك. دعم التعليم في الضفة و القطاع ليظهر جيل جديد قوي، علاج اصحاب الامراض، اعادة بناء المباني بعد القصف،........ الاختيارات واسعة.