moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 14 فبراير 2009

رسائل ستغير حياتك: الجزء الرابع. تكلفة حياتك؟

تحذير: قد تتغير حياتك بعد القراءة. استمر على مسؤليتك!
 
في رسالة سابقة من جزئين بعنوان ماهدف الوظيفة في حياتك؟ حاولت ان اقترح لك الهدف من خلال اجابتك بنعم او لا على سؤالين هما:
 
-هل وظيفتك هي ان تعمل ما تحلم به؟ "تذكر قصة كناس الحرم"
-هل توفر لك وظيفتك كل المال و الوقت الذي تريده لتعيش الحياة الحلم؟
 
اذا اجبت ب"لا" على السؤالين فهذه الرسالة لك بالخصوص. وهي في قصة احبها جدا:
 
رجل اعمال امريكي قضى اجازته في قرية صيد خلابة على سواحل المكسيك. مهموما من كثرة مكالمات الشغل، نزل يمشي على مرفأ القرية. وهو يتمشى، وجد صياد يخرج من قاربه و دار بينهم الحوار التالي:
 
الرجل: انها سمكات كبيرة و رائعة. كم الوقت الذي قضيتة في البحر حتى تصطادها؟
الصياد: وقت قصير. حوالي ساعتين او ثلاث.
الرجل: لماذا لم تجلس وقتا اطول حتى تصيد سمك اكثر؟
الصياد: لا، هذا يكفيني. انا يا سيدي انام متأخر في الليل و اخرج للبحر وقتما استيقظ. الصيد متعتي فاصطاد قليلا ثم ارجع بالسمك فابيع بعضه وناكل واهدي اصدقائ الباقي، اعود للبيت لالعب مع اولادي قليلا. ثم اخرج بعد الاكل مع زوجتي كل يوم في نزهة على الارجل في ازقة القرية و المرفأ. وفي الليل اسمر مع الاصدقاء.
الرجل: اسمعني جيدا يا اخي، فانا احمل ماجستير ادارة اعمال من هارفرد. مايلزمك فعله هو ان تزيد ساعات الصيد ثم تبيع السمك مباشرة في السوق و ليس للوسيط.
الصياد: ثم ماذا؟
الرجل: ثم ستتمكن عندها من شراء قارب اكبر و تعيين مساعد او اثنين. ثم ستتمكن من ان تشتري قارب ثاني، ثم ثالث. ثم سيكون لديك اسطول صغير.
الصياد: ثم ماذا؟
الرجل: عندها سينبغي ان تنتقل لمكسيكو سيتي لتدير هذه الشركة كما ينبغي حيث انك ستبدأ بالتصدير. ثم الى لوس انجلوس، ثم في نهاية المطاف نيويورك. عليك ان تعمل و تجتهد. فهذا مشوار يحتاج منك ١٥ الى ٢٠ سنه. يمكن حتى ٢٥. 
الصياد: ثم ماذا؟
الرجل: هنا الروعة. تقوم بعملية اكتتاب و تجعل الشركة شركة معلنة. عندها تبيع حصتك بالملايين.
الصياد: ثم ماذا؟
الرجل: ثم ماذا!! ماذا بك يا اخي! ستصبح مليونير و تعيش كما تريد. يمكنك ان تتوقف عن العمل و تنتقل مثلا للعيش في قرية خلابة على البحر. تنام متأخر في الليل و تخرج للبحر بعدما تستيقظ، تصطاد قليلا. ثم تعود للبيت. ثم تخرج بعد الاكل مع زوجتك في نزهة على الارجل في ازقة القرية و المرفأ. وفي الليل تسمر مع الاصدقاء........
 
لا اريد ان تبدو هذه الرسالة كواحدة من فقرات كتب تطوير الذات. لكن النقطة او الرسالة التي اريد ان اخبرك بها هي:
 
قم بتخيل حياتك الحلم. قد تكتشف انها تكلف اقل كثيرا مما تعتقد
 
واجهت نفسي بحقيقة مرة بعد هذه معرفة هذه القصة قبل حوالي سنه. وهي انني عندما لا اعرف لم اريد الاموال لن اعرف متى اكون جمعت ما يكفي. ولن اعرف متى يمكنني ان ابدأبالاستمتاع بها.
 
بعد سنة من التفكير و التعديل انا اعرف اليوم ماهو بالضبط المبلغ الذي احتاج ان يصل له دخلي لاعيش حياتي الحلم. لكن وضعت شرط لهذا الدخل وهو ان يأتي بحد ادنى من العمل. و قطعاً ان لا يكون في هذا العمل دوام محدد. بل الافضل ان لا يكون هذا الدخل مربوط بأي عمل يذكر بل هو عوائد استثمار و ارباح لأموراسستها وهي اليوم معتمدة على نفسها تقريبا.
 
هل هذا كسل مني ؟ ابدا، لكن كما قلت ان لي حياة حلم اريد ان احياها. فيها امور كثيرة اريد فعلها اذكر لك بعضها على سبيل المثال:
 
-ثلاثة اشهر في ايطاليا لتعلم الطبخ و اللغة الايطالية. "بحثت وحددت المدارس المناسبة لميزانيتي و حالتي العائلية"
-ثلاثة اشهر في المدينة لتحسين التلاوة والحفظ على يد شيخ مجاز.
-نزول وزني ل74 كغ وفوزي مع فريق مع فريق ببطولة كرة سلة للهواة.
-نشر كتاب يصل لرفوف الكتب الاكثر مبيعا في مكتبة جرير.
-دخول عالم الكوميديا من خلال تقديم stand up comedy لجمهور فوق ال200 شخص
-التعليق على مباراة كرة القدم في قناة رسمية
 
وبالاضافة لهذه الامور هناك طبعاً تكاليف الحياة الاساسية. و امور اريد ان امتلكها و اشتريها. كما ان هناك امور اريد فعلها لا تكلف مال لكن وقت (كتربية و تعليم اولادي, اعمال خيرية و اجتماعية مختلفة)
 
عندما تقم بوضع خطة لحياتك فيها الامور التي تريد ان تحققها على المستوى الشخصي ستحدد تكلفتها. تريد ان تعرف كم تكلف حياتي الحلم؟ انا مثلا ستكلف 36,747 ريال في الشهر (يتشكل المبلغ من الايجارات، الاقساط، الفواتير و المشتريات الازمة للحياة اليومية. بالاضافة لتمويل الأحلام السابق ذكرها. ومبالغ ارغب في ادخارها). في الحقيقة, استطيع ان ابدأ حالما اصل لمبلغ اقل من هذا بكثير. ثم كلما يتحسن الدخل انفذ الاحلام.
 
عندما استطيع ان احقق بدون عمل تقليدي هذا الدخل فانا باذن الله سابدأ بأن اعيش حياتي الحلم. وانا اخطط الآن لأصل لهذا الوضع خلال السنتين او الثلاثة القادمة.
 
اريد ان اخبرك اني اكتشفت انه من المهم ان لا اخطط لمستقبلي المهني فقط. بل لحياتي كلها. بل وان تكون الاولوية لخطة الحياة و ليس لخطة المستقبل المهني.
 
يبقى التنبية من ان خطط الحياة هي خطط قصيرة المدى (2-3 سنوات). يعني ان ال36 الف هي لتمويل خطة حياة مدتها سنتين اسعى لأحقق فيها ما سبق ذكره. ثم اضع خطة جديدة للسنتين او الثلاثة التي بعدها. وهكذا.
 
ارى انه من العبث ان تضع خطط على مدى 5 او اكثر لأن متغيرات الحياة ستغير طبعاً من خططك. الاهداف (جنه، اولاد صالحين، صحة و لياقه) فهي للمدى البعيد. اما الخطط فالأفضل ان تكون مدى قصير