moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الجمعة، 12 ديسمبر 2008

لماذا تشيليز لا يقدم معسل و للعائلات فقط ليلة الخميس؟

"الاولى سهلة. مايقدر يقدم معسل لأن الخواجا حيخرب بيت الوكيل لو غير حرف في المنيو. هادا فرانشايز مو لعب. ما يقدر اي فرع في العالم يضيف اشياء للقائمة من رأسه"

 
لعل هذا الكلام صحيح. مع ان المعسل قد لا يعد تغيير على القائمة خصوصا لو قدم في حديقة المطعم وبشكل منفصل. ويستطيع الوكيل ان يقنع الشركة الام بانه من المهم تقديم المعسل لانه من دعائم الترفيه الاجتماعي. 
 
على فكرة. تم افتتاح فرع لسلسة مطاعم عالمية في جدة قبل شهرين. بل و يتخصص في الاكل الصحي. لا تتخيل مفاجئتي عندما وجدته يقدم ارجيلة! اكيد معسل low fat. واذا لم تخونني الذاكرة ف TGI Fridays في بيروت رايته يقدم معسل. بصراحة لست متاكد.
 
انسى تشيليز. أنا استخدمته لأنك غالبا تعرفه من تواجده الواسع في الخليج، الشام و مصر كما أعتقد. استبدله في عقلك الباطن بأي مطعم مشهور وعليه اقبال و زحام شديد طوال السنة (اقول مطعم و ليس مقهى).
 
"ياياسر الموضوع له علاقة بمبادئ صاحب المطعم الدينية و الاجتماعية. لذا ترفض بعض المطاعم تقديم المعسل لأنه حرام او عيب. ولا يستقبلون الشباب عند الزحام حتى تاخذ العوائل راحتها". طبعا من لا يريد تقديم معسل لاعتبارات دينية او صحية لن يقدمه. لكن هذا تفسير غير دقيق (او نصف دقيق) لان ملاك بعض المطاعم التي لا و لن تقدم المعسل يمتلكون مقاهي يقدمون فيها معسل. فهذا ينفي هذه النظرية. اما رغبتهم ان لا تنزعج العوائل فهو تفسير مرفوض ايضا. لانه لو كان صحيحا فلم يسمحون للعوائل ان ينزعجوا باقي الاسبوع؟ لو كان هذا التفسير صحيح لكانت هذه المطاعم للعوائل فقط طوال الوقت و كل الايام. المعاكسة و ازعاج العوائل لا يختلف باختلاف الزحام او أيام الاسبوع.
  
اذن لماذا؟ لماذا المطاعم ذات الشعبية الرهيبة والزحام الشديد لا تقدم معسل وتصبح للعائلات فقط في الweekend و الاعياد(هذه ظاهرة خاصة بمطاعم المملكة)؟
 
في كل تجارة هناك وحدة قياس. وحدة قياس يستطيع المدير او المالك ان يقدر من خلالها كيف ستكون "الغلة" في نهاية اليوم قبل احتسابها من الصندوق. حاجة سريعة على الماشي تعطيه فكرة بدون دوشة او انتظار جرد نهاية اليوم. في السوبرماركت هي مثلا عدد الكاشيرات التي تعمل. في الملاهي هي طول الطابور على الالعاب. في عيادة الاطفال هي درجة الازعاج من بكاء الاطفال. و في المدرسة هي عدد الطلاب او الرؤس في المبنى (كان في فصلي ابن اخ صاحب المدرسة. كنا نستفزه بان عمة لو ذهب ليشتري سيارة مثلا وقال له البائع "هذه السيارة ب100الف ريال" فسيقول له "ما افهم بالريال، كم طالب، او رأس، تكلف السيارة؟" فيخبرة البائع ان ثمن السيارة 8 طلاب و نصف. ولوسأله احد بكم التلفزيون الجديد يقول نصف طالب. كم كنا قاسين و قليلين ادب ايام المدرسة.)
 
ما وحدة القياس هذه في عالم المطاعم؟ هي عدد الطاولات التي تم و يتم خدمتها. ليس عدد الزبائن، ليس عدد الاطباق، بل عدد الطاولات. لهذا الفواتير تصدر للطاولة و ليس للافراد. و لهذا الجرسون تحدد منطقة خدمته بعدد الطاولات و ليس الزبائن.
 
لذا مسؤلية مدير او مالك المطعم الذي عليه اقبال رهيب وزحام شديد يشغل كل الطاولات هي ان يتاكد من امرين:
 
1. ان يشغل كل طاولة باكبر عدد ممكن من الناس: طاولات المطاعم اغلبها تتسع ل4 او 6 اشخاص. لكن الافراد او الشباب من مرتادي المطاعم يكون معدل حجم مجموعاتهم شخص او 2 او 3. اما العوائل فمعدلهم 4 او 5 او 6. لذا، لو كان قسم العوائل full وهناك المزيد من العوائل في الخارج فسيحول مدير المطعم الذكي قسم الافراد لعوائل. بهذا يحقق دخل اعلى. لانه لو كان في قسم الافراد 20 طاولة مثلا فستجد فيها 40 زبون افراد او شباب. لكن اكثر من 80 لو كانوا عوائل. كما ان العوائل يذهبون للمطاعم للاحتفال مرة او مرتين في الشهر فيطلبون مقبلات و حلى. الافراد يذهبون لانهم جائعون. و لانهم ياكلون من المطاعم دائما فيكونوا اكثر تحفظ في الطلبات. يربح بهذا المطعم اكثر عندما يحول قسم الشباب لعوائل.
 
2. ان يحصل من كل فرد على اقصى دخل او مبلغ: مهما كان سعر المعسل مرتفع فلا يصل لسعر وجبة. واغلب الناس يذهبون لمكان اما لشرب المعسل او تناول الطعام. قلة من يطلبون معسل مع الاكل لان هذا يتطلب وقت و مال كثير. لذا عندما لا يقدم المعسل هو يضمن ان الفاتورة من كل طاولة ستكون ممتلئة باللحم و السمك و ليس معسل عنب و red bull
 
باختصار. شعبية المطعم و شعبية اكله بين الناس هي اهم محدد لتقرير ادارة المطعم حيال تقديم المعسل و تحويل قسم الافراد لعوائل عند الزحام.
 
لهذه الرسالة استنتاجين بناء على التفسير المقترح:
 
-لو وجدت مطعم (ليس مقهى او cafe) يقدم معسل فاعلم بانه لا يستطيع ان يملئ المطعم بالزبائن بجودة اكله فقط. و احتمالية ان اكله ضعيف مرتفعة.
 
-لو وجدت مطعم لا يقدم معسل. وهذا المطعم لا يعد جديدا (له اكثر من سنتين او ثلاث) فاحتمالية ان اكله جيد مرتفعة.
 
هل يعني هذا ان المطاعم التي تقدم معسل اكلها مضروب؟ لا، ليس بالضرورة. لكن تأكد من انه لو لم يقدم معسل لوجدته يهش الذباب. لأنه لا يستطيع او لم يستطع جذب الناس معتمدا فقط على الاكل و جودته.