moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الاثنين، 12 مايو 2008

لماذا لا تدفع اكثر من ريال في الماء من البقاله ولكنك تقبل ان تفعل ذلك في مطعم؟

قنينة الماء و علبة المشروبات الغازية اصبحت أشبه بعملة في المملكة. فاسعارها ثابته على الريال لسنوات طويلة الان. و إذا ذهبت لاي بقالة او سوبرماركت فغالباً لن تقبل ان تشتري قنينة المياه الصغيرة باكثر من ريال. ولا حتى هللة واحدة زيادة. ولو إشتريتها فمؤكد ان الموضوع سيزعجك او ستستغرب على الاقل. لكن في المطاعم قد تدفع في نفس القنينة ريالين او ٣ او ٥ او٦ احيانا بدون ان يحرك ذلك لك ساكنا. 


انا لا أسال عن ماهي الاسباب المختلفة اللتي تحدد بها المطاعم اسعار الماء لديها. هذا لم يكن السؤال و ليس هذا مايهمنا هنا. بعض المطاعم تقدم الماء او المشروبات الغازية مجانا مع الوجبه. واخرى يقترب سعر المشروبات من سعر الاكل. فلسفتهم في التسعير وتحقيق الربح ليست ما نبحث فيه، مع انه موضوع شيق في الواقع. 

ما أقدمه كتساؤل هنا هو ردة فعلنا نحن. كيف اننا في البقالة قد ننزعج ونفكر في طلب الشرطة اذا وجدنا على ملصق سعر القنينة اي مبلغ اعلى من ريال. ولكن لا تهتز لنا شعرة عندما نرى ٦ريال  كسعر لنفس القنينة في قائمة مطعم.

السبب ليس ان هناك خدمة في المطعم. مسالة الخدمة و ان هناك من ياتي لك بالقنينة من الثلاجة ويقدمها لك في كأس بثلج و شريحة ليمون ليس بالتحديد مايجعلنا نقبل بهذا السعر. لها علاقة ولكنها ليست السبب. الخدمة في المطاعم نبررها ب١٥٪ اللتي يضيفونها. بدليل انك لو طلبت الماء من خلال وجبة take-away  لكان سعر الماء غالبا هو نفس ذلك السعر الموجود في القائمة لكن بدون ال١٥٪. هناك ايضا المطاعم بنظام الكافاتيريا او الخدمة الذاتية. اللتي تحمل فيها بنفسك ماتريد وتتجه للكاشير. حتى في هذه المطاعم الماء بريالين او ثلاثة.

ولا السبب في فرق رده فعلنا حيال السعر بين البقالات و المطاعم هو الفخامه اللتي في المطاعم، مما يبرر زيادة سعر الماء. لاننا لوكنا نقبل زيادة سعر الماء حسب فخامة المكان لانطبق ذلك على البقالات ايضا. لكننا نتوقع ان يكون سعر الماء في ابسط بقالات، افقر احياء، اصغر مدن المملكة هو نفسه في افخم سوبرماركتات، اغنى احياء، اكبر مدن المملكة. في  هذين المكانين وكل ما بينهما من بقالات و سوبرماركتات ستتوقع ان تجد الماء بريال.

قد تفكر الان ان السبب هو انك في المطعم قد تدفع مبلغ ١٠٠ ريال او ٢٠٠ ريال او اكثر  في وجبه لشخصين. لذا ستكون مساله زيادة بضعه ريالات مقابل قنينة الماء أمر يمكن التغاضي عنه. صح؟ هذا التفسير كان من الممكن ان يكون الحل لولا ان فيه خلل. و الخلل هو انك قد تذهب للسوبرماركت وتشتري مواد ب٥٠٠ريال مثلا. لكن اذا مررت بجانب ثلاجات الماء ووجدت السعر اكثر من ريال فلن تكون ردة الفعل لديك نفسها تلك اللتي في المطعم. ستنزعج وتستغرب. و كون ان العربة مليئة بما قيمته ٥٠٠ريال لن يبرر في ذهنك السعر.
اذن ما السبب؟ ما السبب الذي يجعلك ويجعل نفس الاشخاص ان تكون لهم ردود افعال مختلفة حيال سعر نفس المنتج فقط بناء على المكان اللذي اشتروه منه؟

لنعد بالذاكرة لايام المدرسة. كانت فترة الفسحة مسرحا لعشرات الصفقات كل يوم. التفاوض و التنافس على اماكن الجلوس، اماكن اللعب، نوع اللعب وامور كثيرة اخرى كان يتم بشكل دائم. كان يمكن لاي صفقه ان تتم. الا اذا قال احد الطرفين كلمة واحدة. كلمة واحدة (او ما يقوم مقامها) كانت مدمرة الصفقات. كانت هذه الكلمة هي "غصباً عنّك". اذا قيلت هذة الكلمه تدمرت الصفقة ويمكن حتى ان تؤدي لحرب نووية. على فكرة، السب لم يكن مشكلة في كثير من الاحيان (على الاقل في المدارس التي كنت فيها). كان جزيء من الحوار.ان تقول  "يا****** تلعبو ضدنا مباراة؟" لم تسبب مشكلة. و كانت ****** كلمه في غايه السوء. لكنها لم تسبب مشكلة.
السبب في الضرر الرهيب لكلمة "غصباً عنّك" او اي كلمه تقوم مقامها هو..............

تكمله هذا الموضوع ستكون في الرسالة القادمة.

هناك 3 تعليقات:

Caesar يقول...

Yep! 'ghasban 3ani' that is why I pay the SR6 for my drink!

I can't bring a drink inside the restaurant, and I can't choose not to drink something with or after my meal.

I'm very eager to read your solution to this dilemma

Najiah يقول...

خطيرة هذه الرسالة..
ترجمت لنا أفكارا متأصلة فينا !!
غريبة بعض الشيء ، وماعمرنا فكرنا ..لماذا!!
و ما السر في !!! غصبا عنك!!!!
العقل والمنطق يتفاعل مع هذه الرسالة ........
ويكسبها شيئا من الحياة وكأنها تنطق بما يحتويها ......
وكلما تقرأها ، تجعلك تومئ برأسك إيجابا وتقريرا لما كُتب فيها !
شكرا ياسر ،، آسعدتنا بما قرأنا ..
وننتظر البقية !!

غير معرف يقول...

أنا بصراحة اشرب بيبسي في بعض المطاعم عشان يرجعو يعبوا الكاسه زي ما ابغا..
و صراحة في اكل ما يتهضم إلا مع البيبسي أو ما يقوم مقامه ..