moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الجمعة، 5 يونيو 2009

هل التسويق نصب وغش؟

هناك احتمال كبير أن قرأتك لرسالة البيك الأسبوع الماضي قد جعلتك تشتهيه. على الاقل انك فكرت فيه او تخيلت الدجاج. بل لعل البعض زار المطعم. مع ان الرسالة لم تكن ترويج للمطعم. بل انها كانت رسالة تنتقده.
 
لو حدث معك هذا فالأمر طبيعي. لأن هذه هي الطريقة التي يعمل بها العقل. فالعقل لا يحتاج إلا لإشارة تلتقطها احدى الحواس. بغض النظر عن محتواها. فمجرد ذكر كلمة البيك (سواء للترويج أو المدح أو حتى للانتقاد) يجعل مناطق في عقلك تستثار. تبدأ في تخيل تلك الاطباق من الالمينيوم. بل تكاد تتذوق الدجاج الذهبي المقرمش و انت تقرأ بل قد يسيل لعابك.
 
مبالغة؟ اذن لم اصدرت بطنك أصوات للتو؟
 
آه كم يعرف المسوقون اسرار العقل البشري هذه. و ما تقتضيه من غرائز و أوامر لك من عقلك اللآواعي.
 
هل سبق انك دخلت لمطعم عاقداً النية على تناول سلطة لكنك شممت رائحة bubble cheese burger فلم تستطع المقاومة وتغيرت نيتك؟ بعض المطاعم تفعل ذلك فيك عن عمد الا أن ما شممت لم يكنdubble chees burger يشوى في المطبخ. بل كانت رائحة من بخاخ في نظام تكييف المطعم لمادة كيميائية لعل اسمها مثل RTX-2938/PGS وهي تركيبة ل"رائحة اللحم المشوي و الجبن الذائب". مممممممم. لذيذ.
 
مطعم الساندوتشات subway في بعض الدول يطلق رائحة كيميائية لمايشبه رائحة الخبز طازج من خلال مضخات في الشارع يشمها المارة.
 
تلك الرائحة الرائعة للسيارة الجديدة؟ آسف! هي الاخرى مزيفة. يبخها المصنع داخل السيارة بعد التصنيع.
 
اغلب السوبرماركتات تضع المخبز بالقرب من المدخل. فأثبتت الدراسات أن ذلك يرفع المبيعات بشكل ملحوظ. فرائحة الخبز تفتح النفس و تعطي احساس بالجوع. مما يجعل الزبائن يرمون الshopping list ويشترون ما يشتهون.
 
رائحة تشبه القطن تضاف لأنظمة التكييف في بعض محلات الملابس لتعطيك احساس راحة و برودة القطن. فيربط عقلك اللاواعي بين الملابس التي تشاهدها والراحة التي تشعر بها من جراء الرائحة. أما القهوة فتبخ رائحتها في مواقف سيارات المحلات التجارية لتنشيطك قبل الدخول. ورائحة المروج الخضراء في قاعات درجة رجال الاعمال لخطوط الbritish airways
 
الفنادق؟ بعض فروع Hayyat تبث رائحة تشبه مخبوزاتهم الشهيرة في اروقة الفندق. فترتفع مبيعات ال room service و زيارات مطاعم الفندق من النزلاء.
 
الكل يحب عطر الفانيليا. صح؟ اذا راجعت حصص بيع محلات العطور تجد هيمنه أي شئ فيه فانيليا. لم يترك المسوقون هذه الظاهرة. وبعد التحليل اكتشفو ان لذلك علاقة بحليب الام. لان رائحته تشبه رائحة الفانيليا. علمياً، عقل الانسان يسجل هذه الرائحة بدون ان يشعر منذ كان رضيعا. فكلما يشمها يشعر براحه و طمأنينة. لذا عندما قام احد المحلات بتعطير قسم الملابس بالفانيليا تضاعفت المبيعات.
 
اما شركة PGفطورت مناديل فيها "لحسة" من رائحة دهان الviks. فعندما يستخدمها الشخص تتحرك مناطق العقل التي تتذكر حنان الام بهذا الدهان على الصدر للمريض بالزكام.
 
هذا فقط ما يخص حاسة الشم
 
اما الاضاءة في المحلات فهي علم بذاتها. في قسم الخضروات تستخدم لمبات لإظهار الألوان كالأخضر و الأحمر أكثر نضارة. أما محلات الملابس تستخدم اضاءة تعطيك شئ من "التغبيش" فتختفي عيوب القطع. أما غرف القياس ففيها مرايات خادعة تجعلك تبدو اطول وانحف بقليل مما انت عليه. فتعود للبيت و تشك أنك لم تحضر نفس القطعة. لكنك فعلت. أما في قسم مستحضرات التجميل فالاضاءة هي مما يساعد على ظهور عيوب البشرة.
 
ما احلى طبق البيض المقلي ذو البياض الناصع و الصفار المشع، صح؟ فالصفار الفاتح الناصع يدل على ان البيضة طازجة و الدجاجه سليمة. صح؟ غالباً أنت تنظر لصفار مصطنع. فبعض مزارع الدواجن الشهيرة (نعم حتى تلك التي في المملكة) تضع في طعام الدجاج فيتمينات وصبغات تعزز لون الصفار. مممممممم. مشهي.
 
اما قصتي المفضلة فهي لمحلات abercrombie and fitch ولمن لا يعرفها فهي محلات ملابس للمراهقين و من هم في العشرينات. مثل Gap لكن كوول اكثر منه بمراحل. هذا المحل يضع في الطرق وفي أروقة المول قبيل البوابة للمحل صور لعارضين و عارضات شباب في غاية الجمال و يكونون "لابسيين من غير هدوم". ثم يستأجر عارضين و عارضات في غاية الجمال ويطلب منهم التسكع أمام باب المحل. طبعاً مرتدين لملابس من المحل. تخيل الآن ابن ال14 سنه في المول. يرى الصور فيطمح لكون شكله بهذه الصورة. ثم يرى الشباب و الشابات فيتقد داخله كل احاسيس عدم الثقة بالنفس التي يعاني منها المراهق. "أتمنى أن يكون شكلي كذلك" يقول لنفسه. ثم يرى الحل امامه، لوحه و فترينات المحل. يدخل بدون ان يشعر. "واو! لو اشتري هذه الملابس سأشبه هؤلاء". وتمتد يده ليشتري ذلك القميص المبالغ في سعره بشكل فاحش. ليخرج وهو يأرجح الكيس شاعراً أنه بطول الجبال. لا داعي لذكر انهم ايضا يضخون رائحه خاصه تشبه رائحة الملابس الجديدة لتعزز تسجيل هذه التجربة في عقلك اللاواعي. حتى انه بعدها بأسبوعين او ثلاثة عندما تأتي لصاحبنا المراهق لحظات من عدم الرضا يجري لأقرب فرع. ليدخل و يأخذ نفس عميق ثم يطلقه و هو يقول "اه، abercrombie and fitch"
 
صوت دوران عجله الI-pod الخاص بك، تك تك تك. الصوت مفتعل من الشركه. قرمشة كورنفليكس Kellogg's؟ هناك مختبر خاص يتأكد من جودة صوت القرمشة لتفرقه عن أي ماركة منافسة. فلا يعجب الناس الا Kellogg's. لا يعجبك لا صوته لو اردت الحقيقة.
 
لكن لحظة. قبل ان تتجه لزملائك في قسم التسويق لتقوم بحرقهم احياء. أو أن تستحم سبع مرات احداها بالتراب لو كنت انت تعمل في التسويق. فكر جيداً. هل كل ما قرأت الآن (بإستثناء المرايات الخادعة في غرف تغيير الملابس) يعتبر غش؟ أم انها محاولات من التاجر أو عالم البزنس لارضاء غرائز بشرية بأقصى الطرق. غرائز كالجوع, حب التمييز , الجمال, الاحساس بالأمان. عليك أن تعترف أنك كإنسان أكثر سعادة عندما تشبع هذه الغرائز. لذا كان ماسبق يساعدك لتحقيق ذلك. كما انها محاولات لحفر اسمهم التجاري في عقلك باستخدام كل الحواس وليس فقط بصرك.
 
الاكثر ايجابية ان تفكر في النقطتين التاليتين:
  1. كمستهلك, احمي اموالك واجعل حواسك متيقظة لهذا. لا تذهب للسوبرماركت جائعا. قف بالسيارة بجانب البوابة للمحل الذي تريد ثم غادر بعدما تشتري لو لم يكن لك غرض اخر. عزز ثقتك بنفسك من خلال امور غير مادية. وهكذا.
  2. كصاحب هدف (تجاري او اجتماعي): تنبه لهذه الحقائق و استخدمها في صالحك طالما انك لا تكسر حواجز اخلاقية بها. محلات 7/11 الشهيرة تعاني من السطو على محلاتها. لكن عندما جربوا وضع سماعات في مواقف المحل تبث مقطوعات كلاسيكية هادئة انخفضت عمليات السطو و السرقات بشكل رهيب.
* الامثلة من كتب ومقالات مختلفة. لكن اغلبها من كتاب اسمه Buyology 

هناك 16 تعليقًا:

Unknown يقول...

Knowledge is power! Thanks very much for sharing though now I'll be extremely cautious and paranoid. Thanks very much. And am for sure reading that book!
Cheers Abu Abdullah

ياسر بكر يقول...

شكرا عبدالاله، لكن اتمنى ان لا اجدك في يوم تخنق البائع وانت تصيح فيه "قولي ايش بتبخ في المكيف يا مجرم"

الكتاب رائع. انا سمعته كامل ك audiobook. موضوعه مختلف عن الرسالة. هو يتحدث عن الطريقة التي يقرر فيها العقل الشراء. و الحواس هي احد العوامل.

مصعب هاشم يقول...

مقال جميل أخي ياسر
ذكرني موضوعك بتجربة قام بها دارين براون أحد المتخصصين في علم NLP عن مدى تأثير الرسال المضمنة Subliminal Messages في التأثير على العقل:
http://www.youtube.com/watch?v=ZyQjr1YL0zg

um abdullah يقول...

الموضوع في ثري بالمعلومات والخدع
وكلنا بشر ونتأثر تأثير قوي بكل تلك الخدع
وأنا اعترف اني واحده من المتأثرين تماما
ولكن لا تأثر بعد اليوم قدر المستطاع لا من رائحه الخبز في السوبرماركت التي تجعلني اشتري كميات مهوله من الخبز الفائض عن حاجه المنزل
وغيرها من الاشياء التي نقع فيها كفريسه للتاجر والبائع

ياسر بكر يقول...

شكرا مصعب، رهيبة التجربة. subliminal messaging او marketing قد يكون الباب لعالم التسويق الجديد. حيث يتحول التسويق لرسائل تخاطب العقل الاواعي قبل الواعي.

شكرا يا ام عبدالله. طالت غيبتك عن تعليقاتك المميزة. بالفعل، الدرس الاهم هو التنبه و عدم الوقوع فريسة.

غير معرف يقول...

Yaser
I worked in a Subway branch that releases the smell of baked bread outside the store, mind you that when I used to bake the bread myself, it didn't smell as nice lol.
abercrombie and fitch, the first time I see the store, it had a line up that was too long, everybody in the mall was lining up for it. Nevermind the posters, they put two models, one male, one female, just at the entrance door, but not any models, i don't know what to call their bodies, too hot!!! the funny part is that they're not wearing a thing from the store, they're almost naked a9lan
To answer your question, No. la na9b wala 3'ash. I don't see a promise being made then broken.
Abdulsalam
 

Unknown يقول...

من الحاجات اللي كانت تخليني احب مادة التسويق او اني اتخصص تسويق ( مع اني اتخصصت شي تاني ) هو علاقة التسويق بالنفس البشرية....
لازم التسويق يكون فيه جزء كبير من علم النفس ونظريات فرويد ......
وطالما انو الشي هدا بيخلي الناس سعيدة فهوا مهو غش الا حكاية المرايا طبعا ...
شكرا ياسر
عمرو

غير معرف يقول...

وتغيرت .. نظرتي .................

ياسر بكر يقول...

شكرا يا عبدالسلام. ولعل تجربتيك الشخصية تاكيد للامثلة.

شكرا عمرو. هذا الارتباط بين التسويق وعلم النفس سيزداد ارتباطه بشكل كبير بحسب اغلب التوقعات.

غير معرف يقول...

اذا الكلام دا حقيقي فانا أعتبر كله غش في غش وأفضل يسموه نغشبش بدل تسوبق

Unknown يقول...

ليش يا ياسر كدة... خليت الناس يشكو في أمانتنا... الكلام اللي قلتو صحيح 100 /100 بس صدقني الشباب الماركتير في السعودية يتميزو بحاجة مهمة.. (يخافو الله) و عارفين ان الكذب ما ينفع .. في كثير شركات أعتمدو على التدليس في أعلاناتهم أو حملاتهم بس صدقني الزبون أصبح ذكي و واعي و ما يمشي عليه شغل اللف و الدوران

ياسر بكر يقول...

شكرا لصاحب نظرية "التغشيش". بالفعل الخط الفاصل بين التسويق و الغش في نظر الكثير غير واضح

شكرا يارامي، لكن "اللي على راسه بطحة يحسس عليها" :) لم يشكك احد في امانه احد.
عموما انا معك. وعلى المسوق ان يعرف حدوده القانونية و الاخلاقية ثم يعمل. ولو كان المستهلك ساذج ف"ذنبه على جنبه"

حلللللللللللوة حكاية "الزبون أصبح ذكي و واعي و ما يمشي عليه شغل اللف و الدوران". هذه دائما الجملة التي يخدر بها المسوق المستهلك :)

غير معرف يقول...

طيب ريحة كتب المدرسة الجديدة؟؟
الوزارة تبخ عشان تنفتح نفسنا على المذاكره

بصراحه هادي المره الوحيد يا استاذ ياسر مااقتنعت في موضوع الروائح

ياسر بكر يقول...

غلبا الوزارة تبخ رائحة منفرة و هذا سبب ضعف اهتمام الطلاب

على كل حال هذه الرسالة بالذات لا مجال للاقتناع او عدمة. فكل قصة مثبتة و اعترفت الشركة بها

aya Z يقول...

ما ذكرت الألوان الوان المحلات تجذب ايضا :)
شكرا للموضوع اتنبهت الآن اني لمن اكون مزكمة ما اكل لمن اروح السوق :P

غير معرف يقول...

Lucky Club Review 2021 - LuckyClub.live
The site features a wide range of games from blackjack, baccarat, poker and live dealer games. They also offers blackjack, roulette, luckyclub.live baccarat and more. Rating: 3 · ‎Review by LuckyClub.live