moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

مؤسسة ناجحة جدا

لنبدأ الرسائل بعد العيد بحاجة تفتح النفس. اما اذا تسببت في عكننتك او بكائك او ازعاجك فانا اسف.

 
تضع المؤسسات و حتى الدول خططا و اهداف لتحلم بتحقيقها على المدى البعيد. ولعلك تعرف بعض هذه المؤسسات و الدول. التي حققت خلال عشرين سنة او خمسين سنة او مئة سنة انجازات غير عادية. دعني اخبرك عن احد هذه الجهات التي اعتقد انها قد حققت انجازات غير عادية. انا اقصد الامة الاسلامية.
 
هل تعلم اننا فتحنا الاندلس في المئة سنه الاولى من البعثة؟ تخيل ان الفترة بين تلك العصبة المجتمعة سرا في دار الارقم و فتح الاندلس فقط مئة سنة. بل انه كان في جيش طارق بن زياد صحابي! نعم، فان احد صغار صحابة رسول الله قد امد الله في عمره ليهبط بقدميه في اوروبا. اريدك ان تتخيله يمشي في شوارع اسبانيا ولعله يبكي و يقول "صدقت يا رسول الله".
 
لقد ذهبنا لفتح الاندلس لرفع الظلم. واي واحد يقول ان الامة الاسلامية قادت اي معركة تعطشا للدم او ارغاما للدخول في الاسلام او طمعا في ثروات شعوب فضع اصبعيك في حباب عينيه. لم يشهر سيف في الاسلام الا لدفاع او لنصر ملهوف او لرفع ظلم.
 
كان اهل الاندلس يعيشون في اضطهاد، تجبر، عنصرية و ظلم. فنصرهم جيش القائد البربري طارق بن زياد بجيش قوامه ثلاثة او اربعة الاف. انتصر جيشه على الجيش الاوروبي الضخم في معركة بدأت في ٢٨ رمضان و انتهت في ٦ شوال. يعني قد عيدوا على كيف كيفك.
 
بفتح الاندلس دخلت الامة الاسلامية مرحلة جديدة استمرت ٨٠٠ سنة. مرحلة عز و قمة الرقي. بدأت بترجمه كتب علوم و ثقافات العالم. سمعت الشيخ العودة يقول "كان يعطى للمترجم و زن كتابه ذهبا. بل ان بعض الكتب والروايات العالميه مثل كليلة و دمنة قد انقرضت نسختها الاصلية ولم تعد الا بعد اعادة ترجمة النسخ العربيه منها."
 
ثم بهذه القاعدة من العلوم المترجمة بدأنا مرحلة علمية جديدة. بدانا فيها اغلب العلوم التطبيقية التي يعرفها العالم اليوم "رياضيات، فيزياء، كيمياء،...". لا انسى عندما كنت في صيفية السادس الابتدائي. كنا في امريكا و زرنا the museum of since  المشهور في واشنطن. قال لي ابي ان انظر لاعلى المدخل. فكانت هناك قبة كبيرة. قسمت بالرسم لاقسام. قسم كتب عليه ان الحكمة للصينين، و الادب للاغريق، و اقسام اخرى منها ان العلوم.........للمسلمين.
 
كانت جامعاتنا في الاندلس ارقى جامعات العالم. يدرس و يبتعث لها الاوروبيون. كان ارقى الاوروبيين يتفاخرون فيما بينهم بمعرفة اللغة العربية و الحديث بها في مجالسهم.
 
نستطيع ان نقول ان اغلب علوم هذه الايام في العالم بدأت من تلك الفترة الذهبية. اول من طار هو عباس بن فرناس وليس الاخوان رايت. اول كاميرا، اول من اكتشف قانون الجاذبيه، و الكثير من العلوم الاخرى كشفها المسلمون. لكن للاسف، لم تعاملنا نهضة اوروبا الحالية بامانة علمية حفظت حقوقنا. فاخذوا الكثير من الفضل و نسوا ان ينسبوه لنا. بل يقال ان حتي الاتكيت في الاكل و الديكور و التنسيق و اللبس نشاء من حضارة الاندلس.
 
هدف الرسالة؟ كما قلت في البداية، هي لتفتح نفسك. لتخطط وتحلم على مستوى المجتمع، الاسرة او حتى نفسك. ولمن استتقل الرسالة فلا  تخف، سنعود للمواضيع الخفيفة فيما ياتي ان شاء الله.

هناك 9 تعليقات:

Caesar يقول...

We do have a rich history, but we need to start getting our inspirations from the achievements of today: Noble winners? Nuclear physicists? Space scientists? Billionaires? Writers and Poets? Artists? Sport heroes? Everywhere there are fellow Muslims that have left their mark among their peers in this global village we call Earth. We need to believe not only that we won many years ago, but that some of us are STILL WINNING today. Now can we get enough people on the road to success so it becomes the rule and not the exception?

Rakan يقول...

Interesting topic... I would highly recommend reading the new book "Lost History" which talks about the amazing contribution o Islamic civilization to the world throughout history.

غير معرف يقول...

إنـي تذكـرت والذكـرى مؤرقـة=مجـدا تلـيـدا بأيديـنـا أضعـنـاه

أم عبدالرحمن ،،

غير معرف يقول...

إنـي تذكـرت والذكـرى مؤرقـة=مجـدا تلـيـدا بأيديـنـا أضعـنـاه*
---------------------

*بيت من قصيدة للشاعر .. محمود غنيم

Me, myself, and her يقول...

كل سنة وانت طيب يا ياسر

شكرا على هذه الرسالة المميزة

هناك بعض الناس هاجسهم الأندلس وأعتقد أنه لهم حق في ذلك

لكن هناك آخرون وأغلبية لا يعلمون شيئاً عن تلك الحقبة الذهبية أو عن كيف وصل الحال بالأمة الإسلامية إلى تينك القمة ، وممن لا يعرف الشباب .. نعم الشباب لا يعلم شيئاً عن أمسه وكثير منهم يعيش وكأنه مقطوع من "ماضي"

شكرا لك مرة أخرى على هذا الموضوع وقد اعجبتني بدايته جداً

ياسر بكر يقول...

شكرا يا ام عبد الرحمن. و شكرا يا راكان على اقتراح الكتاب.لقد وضعته في سلة مشترياتي القادمة في Amazon بعد ان قرائت نبذته و الآراء عنه.

كما اني اتفق تماما مع آرائكم يا قيصر و deja vu

Unknown يقول...

3endii al ketaab ya yaser ana adeeek howa i was going to write the same comment that rakan wrote

غير معرف يقول...

فتح جرح كان منسي وغفلنا عنه حتى جف.
اجدادنا باعو وقتهم وجهدهم وحتى ضحو بدمائهم لرفع الاسلام وادامة العزة لأحفادهم ... لكن لو يروا حالنا اليوم؟
نسينا جهود اجدادنا وابتكاراتهم واقررنا الغرب في ادعائاتهم.
نحن نؤمن ان العزة للاسلام مستمرة بنا أو بغيرنا.

Unknown يقول...

bX-x2qlz6

إلي يحب يتوسع في الموضوع ويقرأ عن الحضارة الإسلامية قد ايش وصلت وايش الإنجازات إلي تركوها المسلمين في كتاب أكتر من رائع:

a . 1001 Inventions
Muslim Heritage in Our World
by: Dr. Salim Al-Hassani

or visit this websites:

www.1001Inventions.com
www.MuslimHeritage.com

regard
Rawan