moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الاثنين، 3 نوفمبر 2008

لماذا تعصب على اولادك عندما يخطؤن؟

لماذا تعصب على أولادك عندما يخطؤن؟ و لمن ليس لها أولاد، لماذا كان (أو لعله لازال) ابويك يعصبون عليك عندما تخطئ؟
 
قد تقول " أنا أو أي شخص اخر اعصب عندما يحدث شئ يستفزني ويستدعي التعصيب. سواء بدر هذا الشئ من أولادي أو من أي أحد آخر"
 
قد تعصب من الناس في المواقف التي يكون فيها ضرر عليك أو على محيطك. مثلا, سائق ليموزين يسقط عليك أو على من حولك.أو بائع يتطاول على زوجتك أو سيدة في مقام والدتك. أهلاوي أو إتحادي يستفزك بعد الفوز.
 
أما مع أولادك فالوضع مختلف. أنت قد تعصب على أولادك على أي شئ خطأ يفعلوه. سواء ضرك ام لا. أنت قد تعصب حتى عندما يحدث منهم شئ لا يؤثر فيك أو يمسك بشكل مباشر. و السؤال هو لماذا؟
 
لو أن و لد صغير عمره ٥ سنوات كان يأكل فشار و اسقط الكيس على الأرض، و كنت تشاهد الموقف، هل ستعصب؟ غالبا لا (إلا إذا كنت عامل النظافة في المكان). قد تحزن على الولد أو على النعمة المهدرة، لكن لن تعصب على هذا الخطأ. طيب، لو كان هذا الولد ولدك؟ نعم ستعصب. سواء قلت له "يوووه" صغيرة أو صرخت في وجهه "يا غبي!" مع صفعة على الظهر، كل هذا يعني إنك عصبت.
 
لعلك فهمت قصدي الآن. و انني اعني التعصيب في مواقف يخطئ فيها ابنك او بنتك ولا تؤثر فيك او تضرك شخصيا. ففي قصة الفشار أنت لن تشتري له بدلا منه واحد جديد و هو اصلا لم يطلب. و لن تنظفه انت أو أنه قد نظفه بالفعل. لكنك مع ذلك تعصب.
 
قد تقول "لكن هذا منطقي، لأنني انزعجت من منطلق اهماله. ان أي شئ خطأ يفعله ابني يؤثر علي. لأنه ابني انا. و ما يخطئ في فعله يقع علي من اثاره"
 
في الجملة السابقة هناك كلمة سامة. كلمة فيها حل سؤال الرسالة. هذه الكلمة هي "أنا". أنا هي رمز الغرور, و رمز الكبرالحارم من الجنه, و رمز الملكية وحب التملك اللذان اهلكا فرعون و قارون. "أنا" هي الكلمه التي قامت الحروب لأجلها.
 
"أنا" تعني في عقلك اللاواعي "أنا, وفلوسي, وجاهي, وسيارتي،.....و اولادي" فعندما يخطئ ابني، هو لا يسئ لنفسه فحسب، بل يسئ  لي انا. و هنا يحدث التعصيب. لأن ابنك يهز كيانك و "الآنا" الخاصة بك.
 
وصلت الآن لمنتصف كتاب a new earth. الكتاب الذي قلب الدنيا و ترتجف Oprah و يحجرج صوتها كل ما تذكره من قدر ما أثر فيها. موضوع الكتاب في جمله هو أن تعرف أن أكبر اعدائك هو your Ego أو غرورك. و أنه من يقف في طريق استفاقتك لتعرف و تصل لاهداف حياتك.
 
دعني اذكر لك (بترجمتي الركيكه) فقرة من الكتاب
 
"لو تحولت الدوافع الخفية عند الآباء، التي تعمل بشكل لاواعي للتاثير على الابناء، لو تحولت لأفكار و أقوال مسموعة, فلعلها ستتضمن بعض الافكار التاليه " اريدك يا ابني أن تحقق مالم احققه أنا, أريدك أن تكون مهمًاٍ في أعين العالم, حتى أصبح أنا ايضاً مهم في أعين العالم. لا تخذلني. لقد ضحيت كثيرا لأجلك. عدم رضاي عنك مقصده ان تشعر بالسوء و عدم الراحة حتى تفعل في الاخير ما أريد. وكما تعرف فأنا أدرى بمصلحتك منك.أنا أحبك. و سأستمر أحبك إذا بقيت تعمل ما أعرف أنا أنه الافضل لك" عندما تنطق بهذه الاحاسيس سرعان ما تستوعب سخافتها. و الغرور و الكبر المختفي فيها".
 
اذن لماذا تعصب على اولادك عندما يخطئون؟ لأنهم عندما يخطئون أي أخطاء فهم يهزون your Ego أو غرورك الذي جعلك تعتقدأن اولادك ملكك ومن ضمن تركيبك. فأنت في عقلك اللاواعي لست "أنت" لوحدك. "أنت" تتكون من: أنت، فلوسك, جاهك, سيارتك،.....و اولادك. "أنا ولدي يسقط منه كيس الفشار! ليش! أنه ولدي أنا، لذا فهو ليس غبي أو عبيط. فلماذا لا ينتبه بدلاً من أن يجعلني أشعر بالفشل أو يحرجني أمام الناس" خذ نظرية كيس الفشار هذه و طبقها على نطاق اوسع (دراسته, عمله, زواجه).
 
مبدئ هو أن أولادي ليسو ملكي. فالعبد ملك سيده. و انا و اولادي عبيد يملكنا نفس الرب (او السيد). بل، نحن في تنافس لنكسب ود ربنا كما يتنافس اي عبيد للفوز بجناب سيدهم (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون). وأن أولادي ليسوا أنا. فهم شئ وأنا شئ.
 
اعطانا الله الاولاد لنرعاهم, نحميهم و لنقدم لهم بعض النصائح و التوجيه (او ما يعرف بالتربية) أثناء الطفولة و المراهقة المبكرة. مقابل ذلك نحصل على قطعه من الجنة. من يشك في أن الاولاد جنة الارض فليشم فروة رأس اطفاله اليوم. فبين رائحة العرق من كثرة اللعب و الحلاوة التي فركها بيده في شعره فهناك رائحة الجنه. أحد يعصب من الجنة يا مجنون! (لا تنطبق هذه التجربه على من كبر ابنائه. فلن يشم غير الجل و السجاير)
 
دعني أعطيك نصيحة عملية تساعدك على التخلص أو تخفيف عصبيتك على اولادك. و هي نصيحة الكتاب في التخلص من the Ego او الغرور و "الانا" بشكل عام. هذه النصيحة هي the awakening او الاستيقاظ. ابتداء من الآن, في كل مرة تعصب فيها على ولدك استشعر ان ال Ego او الغرور هو من أدى لذلك. وانك عصبت بسبب خوفك على الانا الخاصة بك و التي ربطتها باولادك. 
 
هذا كل ماعليك فعله في البداية. إن الاستيقاظ او الوعي هو أهم عوامل التغير. و مع الوقت سينخفض تاثير غرورك و آنانيتك على ردود افعالك لأنك استيقظت و كشفته.
 
نصيحة لمن لديه ابوين تنطبق عليهم هذه الرسالة. الحذر ثم الحذر ان تواجههم بهذا الكلام. ستتسبب بحرب نووية أنت الخسران فيها. الكلام الذي تقرأه هذا بقدر ماهو صحيح هو كلام وقح. فيه اتهام ان ابويك انانيين. لكن في المقابل، في كل مرة يتعاملون معك فيها و ترى أن الEgo  الخاص بهم يتحدث في مواضع مثل "أبغاك ترفع راسي في الوظيفة الجديدة" "تربيتك لاحفادي ممتازة"لا تفضحيني مع اهل زوجك" "يعطيك العافية, بيضت بوجهي و طلعت الاول". في كل مرة يظهر لك الego أو الانا الخاصة بهم اشعر بالشفقة و الرحمة نحوهم. فهم قد ربطوا قيمتهم بك. ولعل هذا يجب أن يسعدك لأن فيه تقديراً لك و تكريماً لشأنك. أما أنت (الشخص الذين ربطوا قيمتهم به ويأملون فيه كثيراً) فقد تحيا حياتك و لايحتاج أي منهم أي شئ منك طوال عمرهم. وحتى يوم القيامة لو جاءك أحدهم يطلب منك حسنه تنقصه ليدخل الجنه فلن تعطيه. و ذلك حسب الحديث الثابت المشهور.
 
لكن حتى تكون شفقتك على أبويك شفقة عملية إربطها بالدعاء لهم. فبالاضافة للفائدة لهم سيحطم هذا التواضع لله الذي تمارسه the Ego inside you
اذا لم تزودنا بالايميل الخاص بك فافعل ذلك الان. فهناك رسائل و عروض فقط لمن يزودونا بمعلوماتهم. فقط سجل الاسم و الايميل في المنطقة المخصصة هنا على اليسار.

هناك 18 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مقال رااااائع جداً
الاولاد أمانه مش ملك
امانه إننا نربيهم و نعلمهم ليصبحوا أفراداً مؤثرين و ناجحين و نافعين لمجتمعهم
و لسيوا وسيله ليحقق بهم الأباء ما لم يستطيعوا تحقيقه بانفسهم

ياسر بكر يقول...

شكرا جدا يا lonelyrose

هذا هو بالتحديد هدف الرسالة

تستطيعي انت و اي شخص ان تبدئ بتطبيق نصيحة الرسالة على الجملة التي ذكرت للتو"...ليحقق بهم الاباء مالم يستطيعوا تحقيقة بانفسهم"

ففي اي لحظة تاتينا احاسيس او نقول و نفعل ما يشبه هذه التصرفات. وتظهر في صورة التعصيب او الضغط على الاولاد علينا ان نميز ان من نطق بهذه الجملة الego بداخلنا. فهو خادع و خفي جدا

كل ما كشفناه اكثر كلما صغر

غير معرف يقول...

سيدي ياسر
استنتج من ردك على تعليقات الناس انه الموضوع جدا حساس وجدا مهم ليك شخصيا
انا حبيت اوضح انه ممكن يكون في اختلاف بين العصبية النفسية اللي يكون سببها الإنزعاج أو المرض أو الضغط النفسي وبين العصبية اللي تأثر على ال Ego تبعنا
انا من اليوم انشاء اله حأتبع خطوات مقننة لإتقان فن عدم العصبية!
وإن شاء الله تكون ابنتي أحسن مني من غير ما أضغط عليها او أجبرها إنها تكون زيي.
شكرا لك على الموضوع الرائع
أرسلها لماما؟

ياسر بكر يقول...

لا!!!! الحذر ثم الحذر يا اختي ان ترسليها لماماتك. ستدخلي معها في مسلسل تركي. الا اذا انتم عيله فيها ديمقراطية و دبلوماسية في الكلام.

"ممكن يكون في اختلاف بين العصبية النفسية اللي يكون سببها الإنزعاج أو المرض أو الضغط النفسي وبين العصبية" انتبه هدا الego الخاص بك يحاول ان يبرر لك التعصيب

"وإن شاء الله تكون ابنتي أحسن مني" ممتاز لكن ليش؟ اسالي نفسك بصدق. ثم قيمي الاجابة من منطلق هذه الرسالة

غير معرف يقول...

موضوع رائع كالعادة تسلم يدك

بس ماتشوف انه في تعميم على دوافع الوالدين في التعصيب على اولادهم
ممكن التعصيب ينتج من خوف الوالد او الوالدة على طفله من انه يشب ويكبر على الخطأ وبالتالي هوا اللي حيتعب ويغلب لما يستقل ويخالط الناس

وان كان بعض الاباء دافعهم "الأنا" ممكن يتفسر دافعهم بطريقة اخرى من منظور حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) يعني انا مسؤولة عنهم وانا اللي حتحاسب يوم القيامة عن تربيتهم وان كانوا بنات وحسنت تربيتي لهم وربي اصلحهم حدخل الجنة باذن الله وبهذه الحالة مين يلومني لو قلت "أنا"

انا معاك بانه بعض الاباء عندهم هوس التحكم باولادهم لكن مو دايما دا الحال

ياسر بكر يقول...

صح. لكن التربية و الرعاية شئ و التعصيب شئ اخر

لنسهل الموضوع. التعصيب alarm اذا حصل من الشخص عليه ان يتوقف ليسال نفسه "هل انا عصبت من منطلق التربيه و الرعايه؟" كأن تعصبي على طفل يصر على الجري في الشارع. عندها اخافته بالتعصيب ينصح بها بعض اخصائين التربيه

اما اذا كان التعصيب لا يحقق هذا الشرط فالمطلوب وقفه الاستيقاظ المذكورة في الرسالة.

غير معرف يقول...

did u get these ideas from the book "awakening to the secret of you happiness" ??

ياسر بكر يقول...

yes. I got the idea of the Ego's effect from this book and then I linked it to getting mad at your kids. If you would go back to the article you would see that I have sited this book.

What you called it is actually the not the title as the book title is
" a new earth"

“awakening to your life’s purpose”
is the sub title

غير معرف يقول...

excellent job .. thanx Yaser :)

غير معرف يقول...

yeah , my bad !

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بصراحه يا اخ ياسر كلامك منطقي ولكن
انا ولاتقصيرا بك احس ان في شي قريب بالدنيا شي لا استوعبه الآ وهو
(انـــــــــت)
ولك تقديري واحترامي

ياسر بكر يقول...

قصدك غريب او قريب.

ايش اللي لا تستوعبة؟ يمكن نقدر نوضحه

على فكرة "لك تقديري و احترامي" عادة يقصد بها "اقلب وجهك" صح؟

Unknown يقول...

loooooooool

غير معرف يقول...

هههههههه معليش رديت متأخر بس أخيرا اهتميت بتعليقي
المهم: على موضوع بنتي فأتمنى ما يكون ال Ego تبعي طاير في العلال ويأثر على مستقبله كانثى ناجحة انشاء الله
وبالنسبة لماما فالEgo تبعها واصل لحدود السماء فهذا اللي متعبني بس صحيح صدقت أحسنلي ما أرسلها لا أروح ورا الشمس!

غير معرف يقول...

هههههههه معليش رديت متأخر بس أخيرا اهتميت بتعليقي
المهم: على موضوع بنتي فأتمنى ما يكون ال Ego تبعي طاير في العلالي ويأثر على مستقبلها كانثى ناجحة انشاء الله
وبالنسبة لماما فالEgo تبعها واصل لحدود السماء فهذا اللي متعبني بس صحيح صدقت أحسنلي ما أرسلها لا أروح ورا الشمس!

ياسر بكر يقول...

"ما يكون ال Ego تبعي طاير في العلالي ويأثر على مستقبلها كانثى ناجحة انشاء الله" همممممم.

ال ego قد يكون مختبئ في كلمة ناجحه. في اشياء كثير اهم من النجاح (السعادة العافية الرضا الصلاح.....)

كما ان النجاح نسبي. زواجها ثم خلفتها و الجلوس في البيت قد يكون قمة النجاح او قمه الفشل بحسب وجه النظر للشخص. كذلك مثلا لو اختارت حياة مهنية وصلت فيها اعلى المراتب قد يراه البعض قمة النجاح او قمه الفشل بحسب وجه النظر للشخص.

تخيلي لو اختلفت وجه نظركم في تعريف النجاح. انت مثلا ترينه في العمل و هي تراه في البيت. عندها انت ترين انها فاشله (حتى لو لم تقولي شئ) وهي تعتقد انها ناجحه لكن عندها شك و نكد لانها تعرف ان مامتها (انت) لا تعتبرين هذا نجاح.

اختيار كلمه ناجحة هو ال alarm اللي يجب ان يدعوا لوقفة الاستيقاظ

على فكرة. كل الناس فيهم ego. الفرق هو من يميزة و من لا ينتبه له.

خلود يقول...

بعد اكثر من شهر تجدني اقراء هذا الموضوع لسبب اني للأسف جئت متأخره لهذه المدونه الرائعه

استاذ ياسر الا ترى ا ego الوالدين نسعى نحن بارضائه بتكلم عامي

احب اشوف نظرات اعجاب ابوي فيني عندما احصل على نجاح في عملي ارضي غروره وكأنه هدف ضمني

انا درست تخرجت بامتياز من دافع ذاتي بدون ضغوط من والدي ولا منافسه لاخوتي بالعكس نجاحهم اقل من طموحي يعني الي وصلت له الان كان دافع من ذاتي

مع هذا عندما اتلقى الاعجاب من والدي بيضتي وجهنا ...الخ اشعر بالسعاده اكثر

الزبده من كلامي كله
ان ego الوالدين طبيعي وغريزي
والي تقوله هذا كلام صعب اطبقه انا كأم يعني اشوف ابني مهمل او كسلان او اخفق في دراسته واغض الطرف لانه كيان اخر ولن يعطيني يوم الحساب ولا حسنه

ego في تربيه الاولاد وalarm ضروري لكن بحدود-اجعل له رأيه له شخصيته المستقبله
ابني انارأيي كذا وانت افعل ماتراه صواباً.
لو اخذ برأيك واخطأ سيقول سأعتمد على نفسي في المره القادمه

ولو اخذ برأيه هو واخطأ سيتعلم من خطأه ويزيد رصيد خبراته

ياسر بكر يقول...

شكرا خلود.

يمكن انا اخطائت في محاوله لاختزال ماقرائت عن الEgo في سطور قصيرة.

الEgo عند الاباء غريزي. لا يمكن للانسان ان يلغيه الا من رحم ربي (الرسول صلى الله عليه و سلم مثلا وقصصه مع السيدة فاطمه كلها خاليه من الego الخاص به).

بيت القصيد هو ليس الغاء الego. لكن ، كل ما يركب الانسان الego يعرف انه هذا الego اللي بيتصرف و يتكلم و يعصب. بس. هذا كل مافي الموضوع. علاج الego هو معرفته كلما يظهر.

"يعني اشوف ابني مهمل او كسلان او اخفق في دراسته واغض الطرف" طبعا لا. ربنا يحاسب الانسان على اولاده. الرسالة خاصة بالتعصيب فقط وليس التربيه