moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2008

الله يرحمك يا اسامه... والله يرحمنا معاك

المدونات او الblogs ينشأها اصحابها ليفضفضوا و يكتبو عن احاسيسهم وانفسهم. اليوم ساحقق هذا الشرط في هذه الرسالة.
 
في الساعة 6:01 صباحا من ثاني ايام هذا العام الهجري الجديد كنت قد صحيت للتو من النوم. دق الجوال عندها ليخبرني اني استلمت رسالة نصية. عادة لا اراجع المسجات فور وصولها فهي غالبا اما دبنهامز يخبرني بتخفيضاته او شركة اسمها ازدهار تعلن عن دورة تجميل الخط.
 
لكن هذه المرة فتحت الرسالة مباشرة. هي من صديقي عصام وفيها " توفي اخونا اسامة فجر هذا اليوم. نسال الله ان يتغمده برحمته" اسامة صديق عزيز عرفته من الشركة التي كنت اعمل بها في السابق.
 
ياسلام على اسامة. اسامة كان sharp لا تفوته فائته بسهوله. لا في العمل ولا الحياة. كل من يعرفه سيقول عنه هذا. حضرمي اصيل. خبير في امور الصحة و كباقي الحضارم متبحر في العسل و الحبة السوداء وباقي علوم الغذاء. ذكي و مخه نضيف. ولعلها من المفارقات ان يكون مخه هذا هو الذي كتبه الله سببا لوفاته. حيث انه مات بنزيف بالدماغ.
 
في بداية العام الماضي وبعد عودته مع اسرته من مشوار تسوق و تمشية احس بصداع. تواكبت بعدها الاحداث لنفجع به وعنده نزيف في الدماغ ادخله طاولة العمليات. نجحت العملية و خرج اسامة. زرناه في بيت والده فكاننا لم نقابله و لكن قابلنا شخصا يشبهه. يالله الطف بنا. ذهبت حدة الملاحظة التي كان يتحدى بها الصقور واصبح بالكاد يتابع و يفهم من يكلمه. ذهب ذلك الصوت الاذاعي القوي و الذي كان يرج و يهز غرف الاجتماعات وسمعنا بدلا منه صوت خفيف مبحوح و رفيع. ذهب ذلك الشموخ ولم نرى سوى جسد خاوي ضعيف فيه شخص اضعف.
 
منظر لن انساه طوال حياتي. في نهاية الزيارة ونحن نودعه اخذ يتوسل الينا وهو يبكي و يجهش "ادعولي يا اخواني, الله يخليكم ادعولي يا اخواني" ونحن نقول له "طيب طيب يا اسامة" ثم يكرر السؤال بإلحاح اكبر. كانه غريق يغرق في مرضه ويريدنا ان ننتشله. ونحن في قارب لكن لا نقوى على شئ. كانه شحات يشحت منا الدعوة بدلا من الريال. اسامة الشامخ الواثق يزله و يمرمطه المرض بهذا الشكل. لكنه لم يجزع, فلم يعترض او يسخط. فقط يامل ان نساعده بدعوة صادقة.
 
تحسن اسامة بشكل كبير. لدرجة انه عاد للعمل واستعاد كثيرا من عافيته.بل ان قبل اسابيع جائتني مكالة دار فيها الحوار الاتي:
 
الاخ ياسر بكر؟
نعم؟
كيف الحال؟ معاك فؤاد من جريدة الحياة. عندنا لك عرض. اشتراك لمدة سنتين في جريدة الحياة مقابل عشرة ريالات. ايش رايك؟
10 ريال؟ معقول؟ الموضوع غريب بصراحة؟
ابدا؟ليش غريب؟ بمجرد ما تعطينا وصف البيت و رقم بطاقة الائتمان حنبدا بالتوصيل من بكرة.

 
ونحن في هذا النقاش ضحك وقال لي "اشبك ياياسر. انا اسامة. كيف تصدق انه في اشتراك جرايد سنتين ب10 ريال؟" ضحكنا كثيرا في تلك المكالمه و تعرفنا على احوال بعضنا. ولله اعلم كان للمكالمة هدف اخر بالاضافة على السلام. فلأنه شخص شامخ وصاحب عزة نفس, كان الاتصال والضحك طريقته في قول شكرا على الزيارة و الدعاء. ولعله ايضا اراد ان يؤكد لمن رأه بتلك الحالة انه قد استعاد عافيته.
 
امرين غريبين في تلك المكالمه: الاول انه اختار جريدة اسمها "الحياة" و الثاني انه عندما قال "فؤاد" ذكر اسم عائلة لزميل اخر لنا مات قبل 4 سنوات.
 
رجع له النزيف. و لم ينجو منه هذه المرة. دفناه بعد ان صلينا عليه الظهر. و خلال الاسبوع الماضي كانت كل التعليقات بيننا حول الدعاء له. وكذلك اخذ العبرة. فان ماحصل لاسامة الشاب الصحيح عبرة لنا ودعوة لنفوق ونصحوا من مغريات الدنيا. فهاهو ذهب لربه وقامت قيامته.
 
احيانا (واتحدث هنا عن نفسي قبل غيري) ننظر للحدث وكانه حصل فقط لنعتبر به. اي ان موت الشاب هو ليعتبر الثلاثين او اربعين شاب من حوله فقط. نرى سيارته تجر للحراج لتباع وملابسة تعطى للجمعيات الخيرية وعائلته وقد تأقلمت مع مرور الوقت. فنحصل على درس عملي في كيف ان هذه الدنيا الجناح بعوضة "ماحدش ماخد منها حاجة" الا اجر عمله.
 
لكن انا اليوم اجد نفسي وقد قلبت الموضوع. فوضعته هو, اسامة, في المحور بدلا منا. لعله هو افضل حالا بموته شابا وليس انا الحي. نعم, فلعله ذهب لربه قبل ان تلوثه الاموال الفتن والمناصب. او لعلنا داخلين على زمن فتن فقبض الله خاصته حتى لا يقعوا او يخوضو فيها وبقيت انا. ونسال الله انه في الصراع مع المرض خلال 1429 قد طهره المرض وطاولة العمليات من ذنوبه. اما نحن ففي 1429 فالله يستر علينا هل المحصلة بالسالب ام الموجب.
 
نعم. قلبي يتقطع على اولاده الايتام. لكن نعلم قطعا و نؤمن انه لا يفكر فيهم الان. لايشغله سوى اسئلة "من ربك؟" "من نبيك" "مادينك". ثم مقعده في الاخرة. ولسنا ارحم بأولاده من الله.
 
الله يرحمك ويغفر لك يا اسامة. والله يرحمنا معاك.

هناك 19 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الله يرحمه ويغفره لنا وله ويتقبله ويخلف علي أهله بخير ...

غير معرف يقول...

الله يتغمد روحه برحمته الواسعه
يالله اغفر لله فأنت الغفور الرحيم.

غير معرف يقول...

اللهم اغفر له وارحمه وارحمنا اذا سرنا الـي ما سارو اليه
واعن اهله ويسر لهم سبل الرزق
وجزاك الله الف خير

غير معرف يقول...

الله يرحمك يا اسامه

و يصبر اهلك و يرزقك عيالك

من خيرة الناس

غير معرف يقول...

allah yer7aam osama o ye3'ferlo o yej3al gabroh raw9'a meen reya9' al janah

غير معرف يقول...

موضوع يدعونا الى التأمل أكثر و أكثر في سبب وجودنا في هذة الحياة؟
ما هي الاولويات في حياتنا؟
العمل للدنيا ام للآخرة؟

رحمك الله يا اسامة و رحم الله جميع موتانا..

سلطان العبد المحسن

غير معرف يقول...

عظم الله اجركم

الله يرحمه ويرحم موتانا

جزاك الله الف خير يا ياسر

Anas AH يقول...

عظم الله أجركم في فقيدكم
وأحسن عزائكم
وغفر لميتكم
وألهم ذويه الصبر والسلوان

غير معرف يقول...

الله يرحمه ويغفرله ان شاءالله
درب وكلنا ماشيين عليه الله يحسن خاتمتنا

غير معرف يقول...

الله يرحمه ويغفرله يارب ويصبر اهله

غير معرف يقول...

Yasser
Very sorry for our loss
can we do some thing lelaytam ?

Unknown يقول...

الله يغفرله ويرحمه ويسكنه اعلى جنات النعيم

سبحان الله قبل كم اسبوع كنت اتناقش معاك يا اخ ياسر عن الوظايف وعن شهادة الماستر اللي اخذتها وقلتلي لاتتوقع الشركة تستقبلك بالدفوف عشان اخت الماستر الخ... واظنه كان في موضوع المبتعثين

اللي باوصله لك ياياسر ولجميع الاخوة ان الظاهر من كثر حرصي عالدنيا وحرصي عالنجاح وتفكيري الشديد بالصعود للقمة مرضت قبل 10 ايام(ولله الحكمة في ذلك) واكتشفت ان المرض وللاسف مرض بالقلب وانا عمري لسه يادوبك 30 سنة صحيح ان المرض ولله الحمد والمنة بسيط وليس معقد ولكنه خلاني افكر بعمق في حياتي ككل وعرفت الان معنى جملة( ياالله العفو والعافية) فعلا تمنوا من الله عز وجل فقط عفوه ورضاه في الاخرة وان يمدكم بالصحة والعافية

وفعلا يااخوان راجعوا انفسكم وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

ياسر بكر يقول...

شكرا ياH2TB

الله يرفع عنك وع المسلمين اجمعين.

الله يصبرك. في احدى حلقات عمرو خالد رمضان الماضي كانت حلقة فيها قصة سيدنا موسى و الخضر. حلقة رائعة فيها معاني عن الرضا. تتحدث عن ما يشبه قولك

غير معرف يقول...

thanks a lot for everything you wrote about our brother OSMA BAKHDAR... he was one of the few wonderfull, true brothers i ever met in my life...
inna lellah wa inna elaih raje3oon

Bandar Hamza

غير معرف يقول...

thanks a lot for everything you wrote about our brother OSMA BAKHDAR... he was one of the few wonderfull, true brothers i ever met in my life...
inna lellah wa inna elaih raje3oon

Bandar Hamza

غير معرف يقول...

الله يرحمك ياأسامةويغفرلك ويجعل مرضك كفارةلك ؤيسكنك الفردوس الأعلى من الجنةويجبر أهلك ويعينهم ويخلف عليهم بخير
أم ريان

Unknown يقول...

اللهم أغفر لأسامة وأحسن لذريته من بعده

اللهم أرفع درجاتة وتقبل حسناته وأعفو عن سيئاته

أمين يارب العالمين

Unknown يقول...

اللهم أغفر لأسامة وأحسن لذريته من بعده

اللهم أرفع درجاتة وتقبل حسناته وأعفو عن سيئاته

أمين يارب العالمين

saleh يقول...

الله نسأل أن يغفر لك يا أسامة ويرحمك ويهون عليك في آخرتك ويسكنك فسيح جناته ويجمعك بأهلك وزوجتك وأولادك ومن تحب في جنات الفردوس ويجمعنا بك اللهم آآآآآمين