moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 14 مارس 2009

لماذا اتحداك انك ستعرف الفرق بين الطفل الغني و الفقير

عندي لك تحدى! اتحداك أنني استطيع أن آتي بعشرين ولد في الرابع الابتدائي. عشرة منهم فقراء و عشرة اغنياء. ثم البسهم جميعا نفس اللبس و اقص شعرهم بنفس الطريقة. بعد ذلك سأدخلهم على غرفة واحداً واحداً ليتحاوروا مع شخص ما في مواضيع عامة لمدة دقيقتين. أما أنت فستراقب من خلف زجاج تراهم و لايرونك منه.
 
اتحداك, انك فقط من مراقبتك لهذه الحوارات القصيرة ستستطيع ان تحدد (و بدقة لن تقل عن80% ) من هم العشرة الفقراء و من هم الاغنياء. ستحددهم وأنت لا تعرف اى شئ عنهم. ولا حتى اسمهم. فقط من مراقبتك للحوار البسيط.
 
صدقني ستفلح في ذلك. لكن السؤال هو كيف؟ فيما يلي سأحاول اقناعك انك قادر. وفي نفس الوقت ستتعرف على حقيقة محزنة جدًا. لكنها مفيدة.
 
من ضمن العشرين هناك محمد الغني و محمد الفقير. محمد الفقير ابوه مراسل في شركة راتبه 3 آلاف ريال. مبلغ يجعل محمد واخوته الخمسة يعيشون حياة بسيطة جداً. جداً جداً. بعد خروج محمد و ابوه من صلاة العصر اذا بأبو محمد يجري نحو رجل. محمد أرتبك، وجرى وراء ابوه. "يا شيخ ناصر! ياشيخ ناصر" اخذ يصيح بهذا أبو محمد حتى وصل للرجل. ثم سلم على الرجل بحرارة. واخذ يبجله و يمدحه ومحمد يقف بين ابوه و الرجل ناظرا للأعلى و يراقب. فتح أبو محمد باب السيارة للشيخ ناصر ثم اغلقه خلفه. وضرب له تعظيم سلام وهو منحني. طبعا الشيخ ناصر هو احد القلائل من الناس "شبه" المهمين او "شبه" الاغنياء الذين يعرفهم ابو محمد. فهو يحرص أن يسلم عليهم كلما يراهم لعله احتاج احدهم لسلفة قدرها 500 ريال أو نحوه.
 
طبعاً أثناء هذا الفيلم كان محمد الصغير يراقب بل و يتشرب. كوّن فكره عن قيمة والده. الطفل ذو العشر سنوات ابوه هو كل شئ بالنسبة له. فعندما يرى مثله الاعلى يتصرف بهذا الذل يصل لاستنتاج ان هذه هي قيمته وقيمه ابوه. ناهيك عن أن ناصر هذا وكل شخص تقريبا يقابله مع أبوه لا يعير أي اهتمام لمحمد. بل يتعامل مع محمد وكانه غير موجود. أقصى تفاعل يحصل عليه محمد أن يحصل على مسحة الراس من يد ناصر. مسحة الايتام و الفقراء.
 
اما محمد الغني. فيعود والده من العمل في الخامسة ليسأله محمد "بابا. فاكر ايش وعدتني؟" فيرد ابوه "ايش يا حمودي حبيبي؟" "بابا! كيف نسيت؟" "لا ياحبيبي مانسيت بأمزح معاك، اليوم راح نشتري شريط xbox جديد. صح؟ياللا روح لأجنوس وقول لها تلبسك عشان نخرج". وهم يركبون السيارة بعد الخروج من صلاة المغرب متجهين نحو محل العاب طوكيو اقترب رجل يقول "هلا بابو محمد". كان صديق والده. محمد يراقب المشهد. نظر الرجل في محمد و قال "ماشالله هادا محمد ياأبو محمد؟" " ايوه ياسيدي هادا الاستاذ محمد" " اهلاً اهلاً بمحمد افندي كيف حالك حبيبي" فيرد محمد " الحمد الله" يكمل الرجل "أنا بابا كان صاحبي في الجامعة. وجدك عبد الغفورأبو ماماتك كنا ساكنين في العمارة حقته من زماااااااان" .ثم يستمر الحوار بين هذا الرجل الغريب و محمد "وفين ماخذ بابا و رايح يامحمد باشا" "رايحين نشتري شريط xbox " "اف اف! xbox والله باباتك مره مدلعك" " لا مو مدلعني ولا شي. لي شهر بأقوله أبغى الشريط و هو يقول بعدين بعدين" فأطلق الرجل و أبو محمد ضحكات عالية وقال ابو محمد لمحمد ممازحا " كده يا محمد فضحتنا" فرد الرجل "لا لا يا محمد لو بابا ما سوالك شي قولي انا اخليه يعمله على طول". انتهي الموقف.
 
الآن, الم تقتنع بعد انك وبسهوله ستستطيع أن تميز ابناء الفقراء من الاغنياء.
 
الحقيقة المرة هي أن الفقراء ماليا يتحول فقرهم المالي هذا لفقر في كل شئ. والحقيقة الأمر منها انه في تقييم الناس يعمم الفقر المالي ويصبح مقياس المقامات. يحدث هذا وكانه هناك مشكلة في اسناد حديث الرسول صلى الله عليه و سلم (ليس الغنى عن كثرة العَرَض وإنما الغنى غنى النفس). الحقيقة المرة هي في الربط بين فقر المال و فقر النفس.
 
عندما ستراقب محمد ابن الغني (والتسعة اغنياء الاخرين) من خلف الزجاج سينعكس لك وبكل وضوح اثار الغنى النفسي و العزة التي ولدتها اموال ابوه. في القصة، محمد وهو في سن عشر سنوات دخل في حوار كامل مع صديق ابوه ذو الاربعين عاما. خلال الحوار سمع كلمات مثل "الاستاذ محمد" "محمد افندي" "محمد باشا". ثم ختم محمد بما اتضح انه نكته قهقه عليها الكبار. هذا تعزيز و "غنى" نفسي رهيب. محمد يمر تقريبا بمواقف كهذه كل اسبوع. لذا كان هذا الحوار مع الشخص الغريب (و الذي كنت تراقبه من خلف الزجاج) موقف عادي لمحمد. هو وباقي العشرة تعاملو فيه براحة و ثقة.
 
عندما ستراقب محمد ابن الفقير(والتسعة فقراء الاخرين) من خلف الزجاج سينعكس لك وبكل وضوح اثار الفقر النفسي و الذلة التي ولدها غياب اموال ابوه. في القصة محمد وهو في سن عشر سنوات عامله ناصر وكانه لاشئ. في النهاية مسح على راسه وكان محمد تيس أو خروف و ليس انسان. ولعله مسح يده في ثوبه بعدها خوفا من القمل. لذا كان هذا الحوار مع الشخص الغريب و الذي كنت تراقبه موقف غريب لمحمد وباقي العشرة تعاملو فيه بإنكسار و تردد. فهي أول مرة او من المرات القلائل التي يعاملهم أحد بتقدير.
 
لم ستنجح فقط بنسبة 80% ولم لن تحقق 100%؟ لان من العشرين هناك ولدين. هم اولادلأبآء فقراء ماديا لكن مليونيريه عندما يقاسوا بمقايس غنى النفس. وتشرب اولادهم هذا الغنى و انعكس عليهم. مثال على هذا تجده في أولاد بعض أئِِمةالمساجد الفقراء. تجدهم بالرغم من فقر ابوهم الامام اصحاب عزة كبيرة. على الاقل هذا ما لمسته انا.
 
وهناك ولدين آخرين هم أولاد اغنياء مالياً لكنهم رجال كما نقول بالحجازي (مرمطونات). يعشون في ذل صاحب المال الاساسي وحتى يكسبو رضاه (مرمطوا) اولادهم معهم وتشرب اولادهم هذا الفقر و انعكس عليهم.
 
زعلان؟ تحس بعصبية؟ تريد أن "تقطع الفقر و سنينه"؟ سبقك بها سيدنا علي كرم الله وجهه عندما توعد بقتله. تريد أن تلعن التكبر و ازدراء الفقراء؟ هناك وعد ان من يحملهم لن يدخل الجنة. يمكن ان تكون لديك ردة فعل فيها نصح و انتقاد. لكن يمكنك ايضا ان تحلل المعلومة لتستفيد منها.

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

احم احم الصراحة قريت المقال 3 مرات وحاولت افهم ايش الفكرة بس انشاء الله اكون فهمتها
وجهة نظرك لغنى النفس بالنسبة للأشخاص الفقراء مهم جدا. اللي عنده غنا في نفسه ما عمره حيحتاج لأحد ولا يفكر في يوم يذل نفسه عشان يشتغل ولا ياخد فلوس ولا يعيش
زوجي يقول: "لو حأفضل طول عمري أجري ورا الفلوس ورضا الناس ما عمري حأعيش" بس اذا مشينا صح وصبرنا كل شي يصير!
فالغنا أبدا لا يقاس بالأموال
شكرا

ياسر بكر يقول...

شكرا لجين

اسف فالمقالة اليوم طويلة بعض الشئ.

غير معرف يقول...

مقالة تستحق التأمل خصوصا نحو نسبة المرمطونات من الأغنياء و عزيزي النفس من الفقراء

بندر

غير معرف يقول...

صراحة انا ضايقني شغله وحده... هل راتب 3000 ريال يعني 600 دينار بعني 847 $ راتب فقراء؟؟!!

فكرتك وصلت من ناحية الغنى يالنفس و لكن من الناحية المادية انا بقول!

من وجهة نظري (المادية) انه الواحد دايما يفكر بأطفال العراق و مجاعات الصومال و يشوف كيف الاسر هناك عايشه و يطلع على حالو!! اكيد راح يلاقي حالو غني (كمان مره انا قصدي من الناحية المادية).... فمادام لاحظ هاد الشخص انه 3000 ريال هو مبلغ جبد و ما يقارن حاله بالاعلى منه... لا يشوف قديش في ناس اقل منه وقتيها مافي داعي لكل هاد الحكي.... و رح يبوس ايده وج و قفا على النعمة اللي هوه فيها...

على العوم انا راتبي 300 دينار يعني 424 $ يعني 1500 ريال بس تعرف... عايش احلى عيشه و فيه غيري اقل مني و برضوا عايشين احلى عيشه.... فلا اتقلي راتب 3000 ريال راتب قليل .....

ياسر بكر يقول...

شكرا بندر

وشكرا الاخ الغير معرف. لا تشغل نفسك بالمبلغ فالمسألة نسبية. وتختلف من دولة لدولة. مع ذلك رسالتك نحو القناعة و الرضا وصلت

غير معرف يقول...

Beautifull!
Not that I dont like most of what you write, but this one is definitly my favorate. Very humane and covered the issue from pretty much all the angles
Thank you

ياسر بكر يقول...

شكرا منار

Unknown يقول...

العزة بالنفس حاجة جدة رائعة لو وجدت سواءفي غني او فقير ....
وعند الفقير اعتبرها هيا الثروة ..
اللهم اغننا بحلالك ..
وشكرا على المقالة ..
عمرو

غير معرف يقول...

تحليلك صحيح 100%
وأريد أن أضيف جزئية أخرى يا أ.ياسر
وهي طبيعة الاحتكاك والتعارف الاجتماعي الذي يتاح للغني (أو للمستوى الاجتماعي المرتفع وليس شرطا أن يكون غنيا)، وبين ذلك المتاح في أضيق الحدود لأبناء البسطاء

من وجهة نظري الشخصية، أن القراءة هي الفيصل في هذا الأمر وهي التي تجعلك تقابل شابا من أسرة بسيطة لكنه مثقف جدا ومطلع ويجاري الوجهاء وعلية القوم في أحاديثهم ومناقشاتهم، ولذلك رأيت أنت ورأيت أنا مفكرين وشعراء من أسر بسيطة جدا ولكن القراءة جعلتهم يكتسبون خبرات هائلة في الحياة لم تتحها لهم حياتهم اليومية الروتينية.

أكرر على أهمية القراءة والتي بوجودها سيكون صعبا عليك يا أ.ياسر أن تميز الطفل الغني والفقير صدقني.

ياسر بكر يقول...

شكرا شركة خدمات التوظيف

بمناسبة "التوظيف". لانك استطعت تمييز الفقير من خلال تصارفاته في المقابلة فهذا مايحدث بعد ١٥ سنه، اي عندما يصبح المحمدين بسن ٢٥ سنه. تصرفاتهم عند المقابلة للتوظيف او حتى المقابلة للخطبة سترضخ للفقر النفسي

saleh يقول...

شكرا ياسر:
مقال جميل وإنساني ولا يسعني أن أضيف على كلامك سواء اللهم إغننا بحلالك عن حرامك ووأهبنا اللهم عزة النفس وقوة الإيمان وأبدلنا بما هو خير عندك وأغني جميع المسلمين... للأسف هناك من يزرع الثقة المفرطة في نفس إبنه والتعالي ممن أوسع الله عليهم في الرزق والتحقير لمن هم أقل منهم مستوى ولكن تبقى عزة النفس وغنى النفس هي الفارق ما بين الغني والفقير.

صالــح

nawres يقول...

asio,
looolll 9adechooooo oxcccccccc&