moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الخميس، 19 يونيو 2008

لماذا لا نهتم بالبيئة؟ وما علاقة سهير البابلي بالموضوع؟ الجزء الاخير

في الأسبوع الماضي عرضنا بعض القضايا التي تهمنا وكيف ان بينها قاسم مشترك, وهو انها حصلت على دعم ديني. وكيف ان ذلك لم يحدث لقضية البيئة. ثم قلت ان لدي وجة نظر قد يجعل الاهتمام بالبيئة اهم من كل القضايا. بل، فيها الحل لاكبر قضايانا و مشاكلنا.

أعتقد ان سهير البابلي (بالتساوي مع سناء جميل و عبلة كامل) هي ممثلتي المفضلة, مع ان حجابها قد جعل من الصعب اعادة مشاهدة اعمالها. في مقابلة تلفزيونية قبل حوالي اربعة سنوات أنفجرت على ازمة النظافة في مصر. وتمنت ان تكون "وزيرة النظافة" متحسرة على حال البلاد. ومؤكدة ان هذا هو اهم شئ يجب فعله الان. كانت المذيعة و الجمهور يضحكون لكني اعتقد انهم للاسف كانوا يضحكون عليها وليس معها. و لو فكر الجميع فيما قالت فلن يكون الموضوع مضحكا اطلاقا. بل هو حل عبقري لازمة رهيبة. ولا اعني هنا ازمة النظافة!

النظافة وقضايا البيئة بشكل عام (تلوث، نفايات، ضوضاء،...) قد يكون فيها فائدة عظيمة ان اهتممنا بها. لا اعني هنا الاجر عند احتساب العمل لوجه الله، و لا الحفاظ على الكوكب. ولكن فائدة اخرى غير مباشرة قد تحل أزمة للعالم الاسلامي هي في رأي الكثيرين اكبر مشكلة تواجهنا اليوم.

نعاني اليوم من ازمة ربط العالم الاسلامي والاسلام بالارهاب و الهمجية. فمثلما نجح التسويق في الصاق صفة ازالة البقع مع تايد، حماية الالوان مع ايريل، و الفخامة مع مرسيدس. نجحت مجموعة من الاحداث، النمطيات و الاخبار في الصاق صفات الارهاب و الهمجية بنا. كيف يمكن لنا ان نتحرر من هذه الاوصاف؟ لا تلقي لي بآية " ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم" وتنهي النقاش. استمر في القراءه.

تحسين صورتنا موضوع مهم جدا على فكرة. فالاسلام لم ينتشر في زمن الفتوحات بالسيف. بدليل ان الاسلام انتشر سواء دخلنا البلاد فاتحين، مستلمين للجزية او حتى للتجارة و الترحال. فالاسلام انتشر و سينتشر بالمسلمين. تصرفاتهم، رقيهم و اخلاقهم كانت هي الاسباب الحقيقية لفتح قلوب الناس للاسلام و من ثم الدخول فيه.

كان المسلمون رمز الرقي. يهتمون بالعلوم و الجمال و العمارة. بل حتي الاتكيت يعتقد انه بداء من مسلمي الاندلس. فاعجب الناس بالمسلمين ثم دخلوا الاسلام.

ماعلاقه كل هذا بالموضوع و مالذي اوصلنا لهنا! لنتذكر. اخبرتكم ان الاهتمام بالنظافة و بالبيئة قد يكون فيه حل لازمة ربط العالم الاسلامي والاسلام بالارهاب و الهمجية. كيف؟ في الرياضيات اذا اردت ان تثبت ان "أ" اكبر من "ج"، يمكنك ذلك باثبات ان "أ" اكبر من "ب" و "ب" اكبر من "ج". (تذكر الرابع الابتدائ: احمد اكبر من محمد و محمد اكبر من صالح. اذن احمد اكبر من صالح)

باستخدام هذه القاعدة، اذا اردنا ان نثبت ان الاسلام دين رقي و سلام يمكننا ذلك باثبات ان المسلمين محبيين للبيئة و مدافعين عنها. كيف؟ إذا اصبح العالم الاسلامي نشط لصالح قضايا البيئة بشكل ملفت، متبنين حملات عالمية و داعمين لجهات معروفة في البحث العلمي و ايجاد الوقود البديل. عندها سيكون من غير المنطقي لدي الرأي العام العالمي اننا ارهابيين همج. لان الجميع سيقول عندها (لا يمكن ان يكون هؤلاء ارهابيين. كيف سيقومون بالتفجير؟ قنابل صديقة للبيئة!!!)

لاثبات كيف ينجح فعل صغير في تحقيق اثر كبير, اذكر لك القصة التالية: في اواخر الثمانينات وصلت الجريمة في New York الى اعلى درجاتها. ثم في سنة واحدة بين عشية و ضحاها انحسرت الجريمة بشكل رهيب و مفاجئ لادنى مستوياتها. New York اصبحت من اامن مدن امريكا. التفسير الوحيد الذي قدم و كان فيه منطق يبرر هذا الانخفاض الكبير و السريع هو قرار امين المدينة بالتركيز على مكافحة رسم graffitiعلى جدران ال metro. و كذلك منع الناس من التسلل لل metro بدون تذكرة. يعتقد ان هذين الفعلين البسيطين في قلب الجريمة و هو محطات و قطارات ال metro رفعا من معنوية اهالي المدينة. وكذلك, فكر من ينوي فعل شئ " اذا كانت محاولة التسلل للقطار و الرسم بالبخاخ تدخلني السجن، فما بالك بنشل حقيبة تلك العجوز؟"

في كل الحالات، و سواءا اتفقت مع هذه الفكرة او لا، قضية البيئة تحتاج لوقفة. الادلة على خطورة الموقف لايمكن تجاهلها. قراءه الكتاب او مشاهدة فيلم An Inconvenumt Truth هي الخطوة الاولى التي يمكن ان تقوم بها. و زيارة الموقع

http://www.climatecrisis.net ايضا مهمة لتعرف ما يمكنك فعله على المستوى الشخصي لتكون اكثر صداقة للارض.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

أنا عندي تجربة بسيطة في هذا الموضوع...
من فترة بدأت اقسم النفايات ..بلاستك وورق و زجاج.. من أجل إعادة التصنيع.
اتصلت على 905 لأخد ارقام مصانع إعادة التصنيع على أمل أن اجد اي جهة تأخد هذه النفايات المصنفة من البيت..
طبعاً لم أجد..
وآخر شي لقيت رقم شخص ياخد النفايات من البيت و يبيعها للمصانع .. برضو ما لقيت اهتمام ولا التزام منه..
آخر ما سار أنو اتفقت مع "الحجة" عشان تاخد الأشياء من البيت بدل ما تنبش سلة المهملات...

الفكرة لو أحد عندو القدرة و الوقت يتكفل بمشروع جمع النفايات من البيوت اعتقد مره حيكون في تغيير كبير.. وخطوة كويسة لحماية البيئة.. خاصة الورق لأن الورق لازم ما يختلط بالنفايات يعني ممكن يجمعوا الورق و يطلعوا منه الحبر و يعيدوا تصنيعوا...
بدل ما يقطعوا الأشجار عشان يعملو ورق و تزيد مشكلة التصحر في العالم و بالتالي يزيد الإحتباس الحراري و يدوب التلج إلي في القطب الشمالي و يسير فيه فياضانات في العالم و تغرق المدن الساحلية و جدة تروح فيها!!!!!

شكراً على الموضوع الرائع

غير معرف يقول...

NICE

غير معرف يقول...

send it 2 Mawakeeb Al Ajer

ياسر بكر يقول...

هل مواكب الاجر يستقبلون النفايات؟

على كل حال ارجو عرض روابط و ارقام لهذه الجمعية الرائعة حتى يعرفها الناس

Norah M Al Kasabi يقول...

Regarding recycling companies, if you have large quantities of unwanted papers or paper-based products (office papers, newspapers, cards, envelops, tissues etc) call the Saudi Company for Paper Recycling and they will come to wherever you live to collect your wastepaper for free!

The number is: 026363535

There is also another company that will take large quantities of paper off your hands is Waraq (Arab Paper manufacturing Co.) who have collection services in Jeddah.

http://www.waraq.com

Tel: +966 3 8121 255
Fax: +966 3 8121 251

In addition, There is this Charity organization called " Mawakib Al Ajer" they are like a salvation army store or a second hand store. They can take anything and either they resell either to factories for recycling or put in their store to sell at low prices. There money goes to charity.

If you need more info please check http://www.recycleyourcity.org/

You can find more info on "Recycle your Jeddah" and " Mawakib Al ajer" groups on facebook.

Hope this helps :)