moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الجمعة، 1 أغسطس 2008

ماهدف الوظيفة في حياتك؟ الجزء الثاني

في الرسالة السابقة ذكرنا اننا نتوقع من الوظيفة ان تحقق لنا كل شي (الفوائد الملموسه او المادية كالراتب و البدلات، الفوائد المعنوية كالمسمى و المنصب و البلاك بيري، و اخيرا التعلم و التطور). ولعل توقعاتنا العالية هي المشكلة.

ثم سالنا في رحلة البحث عن هدف الوظيفة السؤال الاول: هل وظيفتك الحالية تجعلك تعمل ما تحلم به؟ و ذكرت لك قصة عامل النظافة في الحرم الذي لم يذهب ليستلم راتبه لاشهر. و عندما سئل عن السبب قال لانه من الأغنياء ولا يحتاجه. فكان حلم حياته أن يعمل في خدمة الحرم. و كل ما أراد المال، يتصل بأحد أولاده ليقوم بتحويل له مبلغ.


لنكمل الموضوع


قد يكون من الصعب عليك ان تصدق, لكن هناك اناس سعداء في اعمالهم. نجد نسبة عالية من هؤلاء في مجلات كالفن والرياضة. لكن مع إنخفاض درجة الإثارة أو الجاذبية في الوظيفة تنخفض نسبة هؤلاء المحظوظين. فبعد الفن والرياضة تأتي وظائف ككابتن الطائرة مثلاً ، أو العسكرية ، بعد ذلك تجد الطب. ثم الهندسة. وتبدأ النسبة في التضاؤل في الوظائف الإدارية. حتى تصل لدرجة منخفضة جداً في الوظائف الروتينية.


اذا اجبت على السؤال الاول: هل وظيفتك الحالية تجعلك تعمل ما تحلم به؟ ب"لا". اي، عندما تكون من الفئة التي لا تجد متعتها من خلال عملها. وتكون قد توصلت لهذه القناعة بعد دراسة موضوعية وعميقة. اكتشفت بعدها أن عملية شراء معدات البناء لشركة مقاولات. أو الإشراف على عمال في مصنع. أو ضبط حسابات المؤسسة. أو وتنفيذ الحملات التسويقية. أو أي من الأعمال الأخرى الموجودة. اكتشفت ان هذه الاعمال هي ليست متعتك في الحياة. انتقل للسؤال الثاني؟

س٢: هل توفر لك وظيفتك كل المال و الوقت اللذي تريده لتعيش الحياة الحلم؟

يعني, ان الوظيفه ليست بالضروره ما تحب و تستمتع به. لكن الراتب الذي تحصل عليه ممتاز لدرجه انك لو عملت و اشتريت كل ما تتمنى من سكن و سيارات و ملابس و سفر و هدايا و ترفية و و و و. لو عملت كل هذا و اكثر, و بدون ان يكون في نفسك شئ تحرمها منه. سيتمكن راتبك من ان يموله. بل و يتبقى منه ما يمكنك ادخاره.

و الشق الثاني من السؤال هو"هل تمكنك اذن هذه الوظيفة من الاستمتاع بهذا كله؟" بمعنى بانها تقدم لك ساعات عمل قليلة, مرنة بل ويمكن ان تشتغلها من اي مكان احيانا. فلا يصبح عندها العمل عائقا لكي تفعل هذه الامور التي تتمنى. كان تقضي شهرا في جبال اوربا شتاء و شهرا في سواحل اوروبا صيفا و شهر رمضان في المدينه المنورة. ان تذهب في رحلة صيد يوم الاثنين. ثم تذهب للمكتب متاخرا على اذان الظهر يوم الثلاثاء ثم تسافر يوم الاربعاء لتقضي نهايه الاسبوع في القاهرة. بدون سبب. بس "هبقه". انا لا ابالغ. هناك الاف يمكنهم ان يجيبوا بنعم على هذا السؤال في السعودية.

اذا اجبت بنعم على هذا السؤال بشقيه, فهدف الوظيفة في هذه الحاله هو ان تكون التمويل لهذه الحياة الحلم. فامسك بهذه الوظيفة بايديك و اسنانك. و عش حياتك الحلم (ان تفتح مدارس اسلامية في انغولا او ان تشرب اسبرسو في روما. كل واحد عندة احلامه الخاصة)

اما اذا اجبت ب"لا" على السؤالين. فاسمح لي ان اقدم لك هدفا مقترحا للو ظيفه في حياتك.

يقدم Robert Kiyosak في كتابه الرائع " Rich Dad Poor Dad " "اب غني واب فقير" ستة دروس للحياه.سنجعل احداها هدف الوظيفة لديك. هي:




"اعمل و توظف كي تتعلم ، لا تعمل من اجل المال"

هذا هو ما اقترح ان يكون هدف الوظيفة في حياتك ان اجبت ب"لا" على السؤالين. اى ان تجعل اساس الوظيفه في حياتك التعلم و التطور. الدخل الحاصل من الوظيفه هو امر مهم . امر مهم جدا جدا .لكنه ليس الاساس. الاساس التعلم و التطور. الفوائد المعنوية كالمسمى و المنصب و البلاك بيري قد تكون مهمة ايضا. لكنها ليست الاساس. الاساس التعلم و التطور.

لعل بعضكم يقول "لكن انا اعجبني الكلام عن ان اقضي شهرا في جبال اوربا و شهرا في سواحلها و شهرا في المدينة. صيد يوم الاثنين. المكتب يوم الثلاثاء و نهايه الاسبوع في القاهرة. اقدر اعيش هذه الحياة؟". تقدر و نص! سنتعرض لهذه المساله في الرسائل القادمه باذن الله. وسنتناول موضوع "الدخل" و "راتب الوظيفة" و الفرق بينهما.

ملاحظة: لاتنسى ان تشارك في الاستفتاء الموجود فوق على اليسار.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

مشكور على هذا الطرح
واتمنى ان احصل على تجربة واقعية لشخص نجح بسبب تطبيقه لكتاب الاب الغني والاب الفقير،،،
تحياتي للجميع

ياسر بكر يقول...

على فكرة، هذه الكتب كلها التي تساعد على النجاح و تحقيق الهدف تعتبر كتب نظريه و ليست تطبيقية. اي انها لا تقدم و صفات او خطط معدة و دقيقة. فالمسئله ليست وصفات طبخ او رجيم او تركيب احد دواليب ايكيا.

هذه الكتب تقدم لك مبادئ. و عند اقتناعك و تبنيك لهذه المبادئ ستتمكن من وضع التطبيق العملي الملائم لك. ثم الوصول للهدف باذن الله

نعم في هذة الكتب قدر كبير من المعلومات التطبيقيه و العمليه. لكنها تذكر كنصائح و هي ليست لب الكتاب و هدفه الرئيسي.

غير معرف يقول...

i have a book for you

The Element: How Finding Your Passion Changes Everything

Ph.D., Ken Robinson (Author) it brings up the same idea WHY ARE YOU WORKING