moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الخميس، 21 أغسطس 2008

3 اسباب قد تبرر نجاح نور وسنوات الضياع؟

هناك احصائية تقول ان حوالي 4 مليون شخص في السعودية يتابعوا المسلسلات التركية (نور و الضياع). 4 مليون في بلد فيها 27 مليون. اعتقد ان فيها مبالغه لان هذا يعني ان من كل 5 في الشارع بين عمر 7 و 70سنة, هناك 1 يتابع او تتابع نور. في كل الحالات المسلسلات التركية "اكلت الجو"ما السبب؟



ليس لان الثقافة التركه قريبة من العربية. الطبقه الاجتماعية التي يعرضها المسلسلين لا علاقة لنا بها. باستثناء الشنبات, لا يوجد اي تشابه ثقافي او شكلي بيننا و بين المسلسل.



لا وليس لانها اصبحت موضه. الانسان يتبع الموضه في الاكل (السوشي) و في اللبس (صديقي الكروكس) لكن ليس في التلفزيون. التلفزيون كان ولازال يعتمد 100% على الذوق الشخصي. و ذلك لان الفرجة عليه تتم في خصوصية البيت.



ولا لان الكل يتحدث عنها. الحديث عن مسلسل قد يجعل الشخص يشاهد منه حلقة او اثنين. اما المتابعة فلا تتحقق لا اذا اعجب الشخص البرنامج.



اعطيك ثلاثة اسباب:



1. الدبلجة بلهجة عاميه: "اليخاندرا... ماذا تفعلين هنا؟" الى ماقبل هذين المسلسلين كانت كل الدبلجه تتم بالفصحى. مع ان المسلسلات العربيه كلها بالعامية (مصري, شامي, كويتي). لذا عندما كسر هذه المسلسلين حاجز الفصحى و قدمت بالشامي اصبحت اقرب للقلب و الواقع.



2. الرومانسية: بين الطلاق و سرقة العم لابناء اخيه في المسلسلات الخليجية, و الاعمال التاريخية الشامية, و القضايا الاجتماعيه المصرية. اهملت الرومانسية. التي هي اساس المسلسلات. نور و الضياع اشبعوا هذا الفراغ الرومانسي.



3." ايش حنشوف يعني... تاراتاتا ولا ستار اكاديمي ال175؟": ذكرنا هذه النقطة من قبل. هناك ضعف رهيب في الانتاج التلفزيوني العربي. المشاهد سيقلب الدش ثم يستقر على افضل الموجود. حاليا افضل الموجود هو هذه المسلسلات.

هناك 4 تعليقات:

Caesar يقول...

الخلاصة

أفضل الموجود

Why else is it number 1?

دعاء يقول...

عن نفسي بصراحه انا متابعه متأخره لمسلسل سنوات الضياع واذا بذكر الأسباب الي جذبتني لي ممكن نخلصها في:

1- المصداقيه في التمثيل العيون معبره ملامح الوجه جميعها تعبر عن الحب والشوق.

2- القصه فيها واقعيه ما افردت شرير بالكامل وطيب بالكامل وهذا الواقع يعني حتى الي تفكر انو شرير تحزن عليه وحتى الي تظن انه طيب وبطل تنقهر منه.

3- الاحداث متسارعه وكثيره كل حلقه في لقاء بين الحبيبين على عكس المسلسلات المكسيكيه .

4- القصه دايما تجعلك تتوقع نهايه ما للحدث وتدفعك للايمان بها حتى اخر لحظه حين ينقلب ايمانك بتغير الواقع حقيقه.

5- جمال البطله البريء دون مكياج مكثف ورجولة البطل ونشميته.

بالنسبه للرومانسيه احس سنوات الضياع اكثر رومانسيه وانسب للعزاب
فيما نور درامي اكثر وانسب للمتزوجات بحكم اختلاف القضايا والحالات الاجتماعيه بين المسلسلين

شكرا علموضوع

mariam1987 يقول...

كل واحد من الاسباب الي قلتها كفيل انه يخلي نص سكان المملكة يتابعون المسلسل بكل بساطه!
بس السؤال الي محيرني .هو ليه اغلب المتابعين للمسلسل اطفال؟؟ مع انه الي اعرفه عن مسلسل نور انه عن زواج وطلاق وغيره وخيانة والخ .. ؟؟؟؟

ياسر بكر يقول...

طيب تصدقي بالله يا مريم.

ولدي لم يكمل بعد اربعه سنوات. اقتربت منه اخته الصغيرة لتلعب معه فرفض. و عندما اصرت عصب وقال لها "إنئلعي من هون!!!". وليس "انقلعي من هنا".

طبعا صدمه انه استخدم اللكنه السورية كانت اكبر من المخالفه التي قام بها مع اخته.

صح. الاطفال يتابعوا المسلسل. غريب.