moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 28 أبريل 2009

هل تريد ان تغسل روحك؟

عندما تنتهي من قص شعرك يسألك الحلاق (بلكنة تركية طبعا) " تبغى تغسل شعرك؟". اليوم، سؤالي لك هو: هل تريد ان تغسل روحك؟ احدى طرق غسيل الروح هو أن تكون حاضراً عند حدوث أمر غير عادي. أمر خارق لا يوصف. تشاهد أثر هذا الامر على من يحدث لهم. سواء كان امر جيد او سئ. مفرح او محزن. ما سيجعلك تغسل روحك هو مشاهدة ردة الفعل. مثلا: اب عند عقد قران اول بناته, الكل ينظر للمأذون او العريس. انا لا ازيح نظري عن ابو العروس ابداً. لأنه لو كان اب حنون ستشاهد وجه لا يوصف. هو وجه فيه مزيج من الفرح بمناسبة الزواج, و الخوف من ان يعامل العريس ابنته كما يعامل هو زوجته.
 
مثال اخر هو منظر خروج اقرب اقرباء الميت من القبر بعدما وضع هذا القريب فيه. الموت فيه صدمه. اما الدفن فهو الفراق الحقيقي. وفي نفس الحدث مثال ثاني وهو سرعة نسيان الميت. فابن الميت الذي جلس بجانبه أشهر في المستشفى والاب في حالة غيبوبة تامة لا يزيد عن جلوس نصف ساعة في المقبرة.
 
اما عن افضل "احواض" غسل الروح بالنسبة لي على الاطلاق فهو منظر المعتمرين الذين يرون الكعبة للمرة الاولى في حياتهم. اكتشفته بالصدفة. ففي مرة افترقت عن الشخص الذي معي فتوقفت وصرت انظر للخلف ابحث عنه. كان ذلك بالصدفة في مكان يعد اول نقطة تشاهد فيها الكعبة بعد دخول الحرم من تلك الناحية. عندها رأيت امرأة وزوجها (اعمارهم في الخمسين) وقت رأو الكعبة. تصمروا عندها و توقفوا عن المشي. ثم نظروا في بعضهم و نظروا للكعبة مرة اخرى غير مصدقين. كانو يضحكون! شبهتهم كمن يجد ماء و هو تائه في الصحراء.
 
حالة اخرى كانت لزوجين كبار في السن من الهند. منذ دخول الحرم وهو خلف زوجته يمسك بأكتافها ويهمس في أذنها مبتسما بما اتضح لي أنه يحمسها و يصف لها ما ستراه بعد لحظات. عندما وصلوا لم تستطع السيدة الاستمرار في المشي. بمجرد ما أن لمحت الكعبة توقفت وبدأت في البكاء. وهو مستمر في امساكها من الاكتاف. ويهمس في اذنها ما أعتقد انه ما يوازي "الم اقل لك كم الكعبة جميلة؟"
 
و الثالثة هي في ساحة الحرم الخارجية عند اعتاب الدرج الكهربائي الذي يصلك للانفاق السفلية للسيارات. امرأه مصرية مع زوجها ضمن مجموعة. يظهر من درجة ابتلال الطرحة انها تبكي منذ فترة. كانت تقف مودعة. قال أحد أفراد المجموعة وكان من موظفي الحملة "يالاه يا ست عايزين نلحق الطيارة" فأقترب منه زوجها وأمسك كتفه بقوة قائلا له بصوت منخفض "أوتِلك انزل استنى في الباص واحنا ح ننزل لما نخلص"
 
مكان انتظار الآباء في غرف الولادة. غرف الطوارئ في المستشفيات. صالات الوداع و الاستقبال في المطارات. ابحث عن "حوضك".

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكراً ياسر احس اني غسلت روحي خاصةًعند قراءة وصفك لذلك الهندي وزوجته( س : كيف تعرف انك غسلت روحك ؟ ج : اكبر علامة هي لما تضطر تنشف عيونك.)

Unknown يقول...

فعلا يا ياسر حتى انا دايمن اركز على دي الحاجات ...
ودمعتي قريبة :P
وطبعا الحرم هو اكبر مكان الواحد ممكن يغسل في روحو .. . .
شكرا ياياسر