moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 23 نوفمبر 2008

لماذا ليس لدي تفائل كبير نحو المبتعثين

قبل الخوض في الرسالة دعني اوضح لك أنه لدي مشاعر غيرة و غبطة شديدة نحو المبتعثين. فرصة نادرة قررت تفويتها. بالرغم من أني أحب القراءة و تطوير الذات و أنا و زوجتي نحب السفر. ولكني وجدت البلد في السنوات الثلاث الماضية تعيش طفرة وظيفية و استثمارية رهيبة تشبه تلك التي كانت في السبعينات و لم ندركها. إن انتعاش سوق الوظائف و الأسواق كلها بشكل عام كان رهيب. لذا أردت أن أكون موجوداً في البلد أثناء حدوث هذه الطفرة. ولم أكن متاكداً إذا كان هذا الانتعاش سيستمر طويلاً وسينتظر عو دتي. بل لعله انتهى (نتمنى عكس ذلك طبعا).
 
ندمان أني فرطت في الابتعاث؟ أبدا. غيران؟ جداً.
 
بعد هذه المقدمة التي ليس لها علاقة بالموضوع لندخل فيه. الأفراد الذين ذهبوا للابتعاث سيستفيدوا كثيراً جداً على المستوى الشخصي. يا بختهم على العلم و توسيع المدارك الذي يمكنهم أن يحصلوا عليه. بالاضافة للسفر و فوائده العظيمة. 
 
الكثير يراهنون على أن المبتعثين هؤلاء سيقودون نهضة البلاد.
 
للأسف, لا اتفق إلى حد ما مع هذا التحليل الأخير و لا أعتقد أن البلد ستستفيد كثيراً من هذا الاستثمار. على الأقل لن تستفيد الفائدة التي تتوقعها عندما تبتعث  ما وصل الآن الى 40 ألف شاب و شابة لأحسن جامعات العالم. اذا اردت ان اكون صادق معك فاستطيع ان اقول انني اتوقع ان الفائدة ستكون تكاد لا تذكر. الأسباب:
 
1. Déjà vu: ليست أول مرة يكون هناك طفرة ابتعاث. حصلت في السبعينات و الثمانينيات. رجع ابائنا و أعمامنا بشهادات أشكال وألوان. كان مردودهم على البلد ضعيف ولا يتمشى و نسبتهم. نحب اباأنا و أعمامنا. لكنهم لم يفعلوا الكثير خلال الثلاثين سنة الماضية. بعضهم لم يستطع التكيف مع المجتمع و يطبق فيه ما تعلم فتقوقع على نفسة. و بعضهم عمل delete حتى يتعايش. و التعامل معه لا ينبئك أبدا أنه عاش في امريكا 11 سنه. حتى الانجليزي نسيه.
  
2. الارقام لا تبشر بخير: احصائية اخبرني بها من اثق فيه قبل أشهر بسيطة هي أن من دفعة الابتعاث الأولى التي رحلت قبل أربع سنوات و التي فيها ما لا يقل عن 3 الآف طالب ماجستير لم يتخرج منها سوى 40 بني آدم. يعني 1%! حتى لو كان الرقم النهائي 400. تظل نسبة مرعبة. البقية اما طردوا وعادو او أنهم لازالو يدرسون الانجليزي.
  
3. من الذي ذهب؟و لماذا ذهب؟: فبجانب خيرة ابناء البلد في طلب العلم وأكثرهم تميزاً، كان هناك نسبة كبيرة ممن ذهب بدوافع الهروب من واقع وظيفي لم يستطع أن يتميز فيه وواقع اجتماعي لم يستطع أن ياخذ راحته فيه. لا تنسى أن أي شخص يستطيع أن يقدم على البعثة. ما يحدث عندها ان الأكثر قابلية للرحيل هوالأقل توفقاً و تميزاً في الوظائف. لأنه ليس لديه ما يخسره لو غاب عن سوق  الوظائف 4 سنوات. الشركات لا تفرط بسهولة في الكوادر المميزة. تغريه أن يغض النظر عن البعثة بعرض ترقيات و زيادات. أما من هو غير ذلك لو أخبرهم أنه يريد الابتعاث فسيقولون له "مع السلامة و القلب داعيلك. خففت و وفرت". مشكلة هذا الهارب أنه عائد لهذا الواقع الذي هرب منه. هو لم يحل المشكلة بالضرورة. فقط أجل التعامل معها.
 
4. اما أهم الأسباب فهو أن اغلب مبتعثين لم يتحقق فيهم أهم شرط. هذا الشرط هو أن يكون هناك هدف تريد ان تحققه. جدير بالذكر هنا اني اعني مبتعثي الماجستير. الذين بعد تحقيق الBS لعلهم توظفوا لفترة قصيرة حتى جائتهم البعثة و طاروا.
  
 
أنتهت الرسالة ولنتحدث قليلا عن هذه النقطة الاخيرة. معرفة هدفك أو على الاقل البحث عنه.
 
احترم كثيرا اصدقائي و أقاربي الذين عندما يأتون في اجازه و اسئلهم عن خططهم يبتسمون و يرفعون ايديهم قائلين "ماأعرف. أنا دحين مروق و أبغى استمتع. زوجتي برضه بتدرس و ولدي في الروضة. كاليفورنيا تأخذ العقل بصراحة. مروقيييين على ا لآخر. لمن أرجع يحلها حلاّل". قد تحترم من يمتلك هذا القدر من الصدق ليعترف. ما يخيف هو ارتفاع نسبه من يجيب بهذا الجواب.
 
ويحزنني من يريد أن يضحك عليك (وعلى نفسه) بكلمتين ليظهر لك أنه يعرف ما يريد. تستطيع أن تكشفه في 3 أو 4 اسئلة بكل سهولة:
 
س1: ناوي يا صالح تكمل دكتوراه بعد الماستر انشالله في الهندسة الميكانيكية؟
ج1: لا. اناأفضل الشغل على المجال الاكاديمي
س2: لكن بلدنا زي ماأنت عارف مافيها حاجة ملحة لناس معاهم ماجستير في مجال صناعي. احنا بلد قوته في نواحي التجارة، الاقتصاد وقوة الاستهلاك. صناعتنا خفيفه. حتشتغل في مصنع مناديل أو  بسكويت قشطة مثلًا؟ هادي مجالات خفيفة ما تحتاج واحد معاه ماجستير من آخر الدنيا.
ج2: مو صح. عندنا صناعة بتروكيميائية متطورة جدا.
س3: صح. افهم من كده انك ناوي ما تعيش في الرياض اذا رجعت و تعيش في ينبع أو الجبيل؟ لكن انت رضي جدا في والدتك. هل ستاخذها معاك و تترك الرياض هي كمان؟
ج3: مين قال يا اخي انا رح اسيب الرياض. انشالله اشتغل فيها.
س4: فين مثلا؟
ج4: مثلا الجامعة. و ممكن كمان في.......
س5: دوبك قلت أنك ما تبغى مجال اكاديمي
ج5: ما خليتني أكمل. ممكن الجامعة وممكن اشتغل في غير مجال دراستي لأن الماجستير توسيع مدارك ممكن اشتغل مبيعات, شؤون موظفين,.....
 
وهكذا, يظهر لك بشكل واضح أن صالح ليست لديه خطه.
 
اذا كان عمرك فوق ال25 ولست منزعجا انك لا تعرف ماذا تريد فقد تكون لديك مشكلة كبيرة. و هذه المشكلة هي ليست انك لا تعرف ماذا تريد. بل ان لا يهمك و لا يزعجك انك لا تعرف. أنت كبير في السن على أن تعطل هذا الموضوع. ساعتك البيولوجية تقول تك تك تك
  
قد تكون مصيبة أن تعود بعد سنوات وقد دخلت ال30 . تريد في هذا السن العجوز أن تبدأ في أن تكتشف نفسك وتكتشف سوق العمل. وذلك لأن هذه السنوات الذهبية في حياتك. هي سنوات الحصاد.
 
نعم, إن الفترة بين 31 و 40 هي 9 سنوات يكون فيها الانسان ممتلك لمزيج مناسب من النضج و الطاقة. اشبه ب23-26 عند الرياضي. يفضل أن تدخلها جاهزاً. ليس و أنت لازلت متردد هل أنت موظف او اكاديمي أو entrepreneur

للتوضيح. فان هذه الرسالة ليست عن المبتعث (او الشخص) الذي لا يعرف ما يريد و لكنه مهموم و يفكر في الموضوع. هذه حالة صحية تعتبر اول مراحل معرفة الحل. اغلب العظماء في هذا العصر مرو بهذه المرحلة. الشرط ان يكون مع عدم المعرفة ارق و ليس لا مبالاه.
 
و هذه الرسالة بالطبع ليست ايضا لمن يعرف ما يفعل و ما يريد. أحد اصدقائي مهندس مدني. بعد أن عمل في مكتب العائلة سنتين ذهب للابتعاث. يحضر ماجستير في اداره المشاريع الانشائية الضخمة الآن هذه هي خطة المكتب التوسعية للسنوات القادمة. من مقر دراسته في اخر الدنيا يتابع مشاريع المكتب بقدر استطاعته. يدرس و كأن خلفه أحد بعصاة.
  
مرة أخرى, هل معنى هذا أنه يجب على كل من يدرس أن يعرف تماماً ماذا يريد بعد الدراسة؟ لا طبعاً. المشكلة في أمرين:
 
1. ارتفاع نسبة المبتعثين الذين لا يعرفون ماذا يريدون بعد الدراسة. اعتقد أنهم أغلبيه. وهذه مصيبة
 
2. عدم الانزعاج من انهم لا يعرفون ماذا يريدون بعد الدراسة. يتوقعون أنهم ستتخطفهم الفرص عند بوابة المغادرة في مطار الرياض أو جده. و اللامبالاة هذه مصيبة أكبر. حبيبي، لن تجد عند بوابة المطار بجانب الأحبة سوى  من يقول لك "تبي سيارة يالحبيب؟".

هناك 35 تعليقًا:

ابو سلمان يقول...

لي تجربه مع المبتعثين لأمريكا وفي عدة جامعات مختلفة.
فعلا كثير من المبتعثين وجدوا الفرصه لأخذ راحة عن التفكير والتخطيط للمستقبل لمدة سبعة أو عشرة سنوات ، فهو يرمي بقلقه على جهة الابتعاث وعلى قولتك "لمن اخلص يحلها حلال".

ياسر بكر يقول...

شكرا يا ابو سلمان لافتتاحك التعليقات

ضعف التخطيط هي صفة ملازمةلكل الشرائح. لكن لعل ملاحظتك و ملاحظتي لها في المبتعثين هي من واقع الامال الكبيرة التي عقدنها عليهم كمجتمع. ولعل في ذلك ظلم منا لهم.

لكن كل واحد من المبتعثين يكلف الدولة اكثر من 150 الف ريال. لعل هذا ما يعطيني البعض الحق ان يسأله "انت بتهبب ايه بالظبط في لندن ياباشا؟"

فعندما تقابله في الاجازات وانت تريد ان تسمع منه شئ ايجابي فتسمع "يحلها حلال" يتحقق عندنا الاحباط

غير معرف يقول...

ياخي اسمحلي اقولك انك انت واحد محبط

وش بيكون شعور هالشباب لو شافوا ذا الكلام. بدل ما تشجعهم قاعد حضرتك تتوقع انهم ما بيسوون شي اذا ما خلصوا و ردو البلد

ياسر بكر يقول...

شكرا يا اخي و انا بصراحه اعدت قراءه الرسالة و كأني لم اكتبها بعدما قرأت تعليقك

معاك حق, الرساله فيها تحبيط. لعله غير ايجابي ان اتحدث عن هذه النقاط الحساسة و اعود لتحليل اسعار مشروبات المطاعم و المقاضي.

غير معرف يقول...

اعتقد أن هذا الكلام لو قرأة المبتعثون سيكون لة أثر كبير عليهم بأن يقوموا بالتفكير في أهداف حياتهم والمستقبل.

Unknown يقول...

والله انا معاك يا ياسر. الشباب والبنات برة مروقيين و هاتك يا فلة وصرف فلوس وما فرقت معاهم ايش حيعملو بكرةلمن يرجعو.

أنااشتغل في اكبر شركات السعودية ويمكن 20 شخص من الموظفين قدم استفاله وراح البعثة ولكن الأشخاص المميزين لم تقبل استقالتهم وتم تعويضهم بحوافز وزيادة في الرواتب لأقناعهم بالعدول عن الاستقالة، اماالباقيين فبالسلامة!!!
المشكلةالأن في جميع اماكنهم تم توظيف خرييجين جددوالمشكلةلمن يرجعو هل سيبدؤو من الصفر!!!

Unknown يقول...

نسيت اضيف حاجة مهمة. في كتير من الشباب المتزوجوون باعو اللي وراهم و اللي قدامهم علشان مسافريين و الآن يادووب قادر يصرف برة و يعيش في المستوى اللي كان عايش فيه في السعودية. المشكلة لمن يرجع ما حيقدر يفتح بيت الاَ بعد ما يتوظف و يشتري سيارة وووووو.... و انا خايف لمن يبدؤو يرجعو بالمئات، هل حيلاقو وظائف في جدة و الرياض و المدن الرئيسية.. او حيرضى يروح على المدن الأقتصادية الجديدة ( رابغ, حائل ,جيزان, نجران)!!

غير معرف يقول...

My apologies for commenting in English (I have no Arabic keyboard). I agree to some extent with Yaser's message when he pinpointed the absence of clear personal objectives. But it would be constructive if we discussed the real factors contributing to this attitude. Even if the student came back with clear goals and aiming for high ambitions he would face a very resisting culture to CHANGE. Yaser's topic is a very sensistive topic that needs to be addressed with REALISTIC perception. The whole community is responsible for this.

Bandar

ياسر بكر يقول...

شكرا لمن اشار ان هذا الكلام لو قرأة المبتعثون سيكون لة أثر كبير عليهم. ان يستفيد اي احد من شئ تفعله او تقوله شئ عظيم

شكرا رامي و انا معاك ١٠٠٪

وشكرا يا بندر. مرحب بك بأي لغة. لا تنسى ان هذه رسائل تحليل ظواهر و ليست رسائل نقد و نصح. بحث اسباب الظاهرة مهم. لكنه ليس الbubble الي فوق راسي!

انا لا اتحدث عن غياب الهدف عند المبتعث فقط. هذه ازمة يعاني منها نسبه كبيرة من ال٢٢ مليون سعودي قبل ال٤٠ الف مبتعث. انا فقط قدمت توقع لمخرجات و نتائج الابتعاث على البلد. حيث ان الكثيرين يتوقعون انهم المخلصون الماسحون لكل الهموم و الاوجاع،

لكن يا بندر نقطتك في غاية الاهمية

غير معرف يقول...

ياس الله يبارك فيك
وتفكيرك جدا رائع في مواضيع كثيره هي بالفعل مما افكر فية احيانا
واللي قال انك محبط وحتسبب الاحباط للمبتعثين احب ارد علية بان يفكر بايجابية اكثر ولينظر للجزء المليان من كأس الماء وبلاش نفخة الجرايد الكذابة كما يفعلون بالمنتخب السعودي
بل وارى انه وبمناسبة الماتقى للمبتعثين انه لا بد وان يتم قراءة مقالك من قبل المبتعثين
بل انه لابد وان يكون ناك اوراق تقييم يجيب عليها المبتعث ويتم تحليلها ومن ثم نتائج البعثة
هل هو صالح للبعثة؟؟؟
وفقك الله

ياسر بكر يقول...

شكرا على تعليقك يا مارديني.

بالنسبة لموضوع تقييم المبتعث. اعتقد انها فكرة تستحق الاهتمام. يمكن ان يكون التقييم من خلال الشركات. بمعنى ان يعتمد على ترشيح الشركات الكبيرة (كهرباء، اتصالات، سابك، الاهلي،.....) لاميز الموظفين الجدد. و تكون لهم الاولوية.

لا اعرف اذا كان هذا حل جيد او لا، لعله افضل ان لا افكر في الحلول و استمر في التحليل.

غير معرف يقول...

انا صراحة موضوع البعثه دا مو نازلي من زور ...وسار موضة الزمن دا الكول هو اللي يروح بعثه والزباله هم اللي يجسلو في عبدالعزيز اللي كلنا اتخرجنا منها اللي ما فيها ولا عيب والله الله يخليها للسعوديين من كل انحاء المملكة
وصراحة انا ضد اللي يروحو بالاخص اذا بنت لوحدها ماتزوجت وتبغى تروح تشرد من هنا او الاولاد اللي يبغوا يروحو يصيعو هناك لا رقيب ولا حسيب ...
والمتزوجين في حالات من جد لازم يروحو زي الدكاترة والاشياء الصعبة
والحالات التانية الزوجة قدمت بعثة والزوج يطرطر وراها وفي بعضهم ما يكونوا يعرفوا يكملو في نفس تخصصهم ولا يشوفوا تخصص تاني يوسعوا المدارك ويتعلمو شي جديد على قولهم
ودا كلوو كلام فاضي
انا شايفه انو البلد فضيت كل من هب ودب يبغى يروح
والاهل يفرحو بنتي ماشالله تبارك الله جاتها البعثه كأنها اخترعت الذره لمن تنقبل
لازم يجلسو هنا يطوروا المجتمع حقنا اذا من جد فيهم عباقره بدل ما يروحوا يطلعو شغلهم هناك يطلعو هنا في بلدهم
وملييييان دهين بالمراسله اللي يبغى يدرس من جد وينفع بلدو في نفس الوقت يعمل كدا ..
و٩٠٪ من اللي يروحو يكون هروب في هروب من الواقع اللي هم في.....
شكرا ياأخ على مناقشتك دا الموضوع ولا تغار منهم :)
انت هنا في بلدك محد قدك والله يخليلنا مملكتنا الحبيبة ......

ياسر بكر يقول...

شكرا يا ام عبدالله على هذا الحماس و التفاعل. لقد اخذنا من وقتك الكثير لتكتبي هذا التعليق المطول. هذا يسعدني جدا

طبعا كل ما قلت هو رأيك الشخصي لذا فهو من حقك ان تقوليه و ان تعتقديه. كما ان كل المظاهر التي قلت موجودة بالفعل في كثير من حالات الابتعاث.

المسألة الوحيدة التي قد تكوني لامؤخذة "شطحتي" فيها هي عندما قلت ان جامعاتنا مافيها ولا عيب. يمكن هنا اخذك حماس الموضوع وقادك لاستنتاج قد يكون فيه مبالغة. مبالغة كبييييييرة شوية.

| M r . N L P | يقول...

اخي ياسر، اتفق معك 10% فيما قلته عن الابتعاث والمبتعثين، وبما أنني من مشجعي نظرية المؤامرة، أفلا تظن معي أن هناك جهات يهمها أن يتم تغريب هذا العدد الكبير من خيرة الشباب ليرجعوا لبلادهم مغسولة أدمغتهم وبعضهم يعود بأمراض خبيثة جسدية وعقلية .. هذا فضلا عن الذين لا يعودون أساسا .. ألا يوجد في ظنك مثل هذا الاحتمال؟ والأخطر أن يكون من يخطط لذلك هو من أبناء جلدتنا وديننا!! الله المستعان

| M r . N L P | يقول...

معذرة ولكن النسبة اللي كتبتها طلعت غلط بقدرة قادر .. كنت اقصد اني اتفق معك 100 بالمية :)

ياسر بكر يقول...

شكرا Mr. NLP

لقد قدمت وجة نظر اضافية للموضوع. هي في الحقيقة مشروعة و تحتاج لوقفة. على المستوى الشخصي قابلت زملاء من المتعثين فلم اعرفهم. تغير ١٨٠ درجة و ليس بالضرورة للاحسن

لكن و في المقابل، الم تلاحظ ان النهضة الدينية و الاجتماعية (الخجولة) في الخليج اليوم هي من ابناء الاجيال التي ابتعثت من المملكة و الكويت مثلا في السبعينات و الثمانينات؟ نسبة الملتزمين المتزنين و الفاعلين منهم كبيرة.

نراهم امامنا في القنوات الفضائية و المحاضرات. وبعضهم اقارب و دكاترة جامعة. لا امراض ولا شي. بل و هم من افضل الناس خلقا و دينا.

| M r . N L P | يقول...

ما تقوله صحيح يا أخي، ولكن ما نسبة هؤلاء مقارنة بالمتبقي الذي يرجع وقد تخوجن وأكل الغرب عقله وأصبح الغرب عنده رمزا للتقدم ونحن رمزا للتخلف؟
مع تحفظي على بعض أنواع الالتزام الذي نراه من بعض إخواننا الذين أصبحت لديهم قنوات فضائية خاصة بهم (تحديدا من الكويت) فأنا أجد عليهم مآخذ كثيرة (ما تنزل لي في زور) على قولتهم :)

ياسر بكر يقول...

شكرا مرة اخرى يا Mr. NLP

و يبدوا انك NLP اسم على مسمى :) فاسقاطك للظواهر من منطلق برمجة (او غسل و اكل) العقل واضح. ممتاز ان يكون هناك من يقدم للاخرين هذا التحليل الذي لا نحب او نرتاح لان نعترف به احيانا.

اما تحفظك على التزام بعض ملاك القنوات. الا ترى انه موضوع فقهي خارج عن اطار الطرح هنا؟الا اذا كنت ترى علاقة بين ما لا ينزل لك من زور في برامجهم التلفيزيونية و غسل الغرب لامخاخهم

الحكاية ابسط من التآمر و غسل المخ بكثير.اذا ارسلت للغرب شباب في صورةاوعية فارغة ليس فيها اسس و قيم و مبادئ فستعود مملؤة بما لا ينفع. و العكس بالعكس.

| M r . N L P | يقول...

تحية طيبة مرة أخرى، أعلم أن الموضوع قد تشعب بنا إلى موضوع آخر ولكن ألا تشاركني الرأي بأنه من عجائب هذا الزمان أن نرى صاحب أحد الباقات الفضائية العربية المشهورة بأفلامها العربية المليئة بالدعارة المبطنة يتكلم في منتديات فقهية ويسمى ب(الشيخ) فلان ويتحدث في الدين الإسلامي كأنه أحد فقهاء هذا الزمان؟ وألا تشاركني الرأي بأنه من الغريب أن يأتي ملياردير آخر من أرض الحرمين ومعروف بأنه عقلية إدارية ناجحة (ماديا) وليس له من الإسلام الا الاسم (والله أعلم) .. أن يأتي وينشأ قناة فضائية إسلامية على ما يقولون وأصبحنا نسمع فيها الأغاني في مقدمات برامج الإسلامية ونرى فيها التشجيع التسامح الذي أصبح انبطاحا وركوعا من شدة ما تسامحنا مع أعدائنا.. وأصبحت كل ثوابت الدين مواد يتم التصويت عليها فيما إذا كانت مناسبة لهذا العصر أم علينا نبذها .. ألا ترى أن هؤلاء كلهم نتاج لغسل الدماغ الغربي ونتاج لعملية مخطط لها منذ عشرات السنين؟
أنا شخصيا غير ملتزم .. وأسمع أغاني بس لما الواحد يسوي شي وهو عارف انه غلط برأيي أهون من أنه يحلل هالشي ويدعو الآخرين الى اعتباره حلالا زلالا بلالا :)

ياسر بكر يقول...

لا تتخيل سعادتي بتفاعلك مع الموقع و الموضوع. من جد شكرا

ارجوا ان تسمح لي ان اتفق معك في امور كثيرة ذكرتها وان لا اتفق معك فقط في الفقرة الاخيرة الخاصة بالقنوات. واذا لم تستطع ان نتفق على ان لا نتفق فياسيدي اعتبرني ساذج من هذه الناحية.

على كل حال يا Mr. NLP انا اهدف من خلال هذا الموقع تجنب تقديم "المزيد من المعتاد". نقد, اعترض و هجوم. لان من يريد هذا عليه باغلب مافي كتابات عشرات الجرائد, مئات القنوات و الاف المواقع

اما من يريد شئ مختلف ليوازن به الامور. يعيد فيه النظر في الظواهر التي يراها كل يوم و يحللها بتجرد. و لعل في التحليل حل لمشكلة تفكر فيها او الهام لفكرة تساعدك.

| M r . N L P | يقول...

صح لسانك ..

لازم كلنا نكون مثل ما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لست بالخبّ، ولا الخبّ يخدعني"

وللأسف غالبية العرب مخدوعين .. الله المستعان :)

over and out :)

غير معرف يقول...

ياسر أهنئك على فكرك المتفتح و قبولك للأفكار المختلفة.

أنا بس حبيت أقول حاجة بسيطة و هي أن الأشخاص المبدعين في مجتمعنا في الغالب لا يجدون البيئة المناسبة لتنمية أفاق تفكيرهم. بل على العكس في أغلب الأحيان، الاشخاص المبدعون يصطدمون بمعوقات قد تححجم من إبداعاتهم. أنا رأيي الشخصي هو أن الشخص المبدع عندما يبتعث يزداد إبداعاً، و الشخص المنيل ممكن يتعدل و ممكن يتوه زيادة و زيادة..

الشخص المنيل ما راح يغير في المجتمع شي، و راح يكون عبئ علينا، و لكن الشخص المبدع هوا المهم ، و الشخص المبدع هووا اللي ممكن في يوم من الايام يكون لو أثر إيجابي على المجتمع و على الأمه..

قناة فضائية يشرف عليها أحد المبتعثين الكويتيين في السبعينات الميلادية أصبحت ذات تأثير واضح على الدول العربية و الاسلاميه. بل أكثر من ذلك هي تطرح فكرة الرأي و الرأي الآخر و فكرة التعايش مع من يخالفونا في الرأي.
بغض النظر عن عيوب هذه القناة، أنا أرى أنها إبداع و تطوير ونحن في امس الحاجة للتجديد و التغيير و التطوير ، حتى تحصل النهضة المرجوه!!

النهضة هادي ما اعرف متى حتجي ، و لكن آمالنا معلقة على المبدعين من المبتعثين، و حتما ليست معلقة على المنيلين من المبتعثين..!

ياسر بكر يقول...

اهلا بك ياصهيب. انت يا اخي (و اخوك الاكبر العزيز جدا على قلبي) من الناس الذين يمتلكون سماحة ربانية في الشكل. اغبطك عليها بحكم اني امتلك تقاسيم وجه توحي اني ابحث عن مضاربة.

اتفق تماما فيما قلت من نتائج لابتعاث كلا من المبدع و المنيل. واتفق تماما في النتائج المترتبه التي ذكرت.

لا تنسى اني في بداية الرسالة فرقت بين الفائدة الشخصية للفرد و فائدة البلد. الامر ليس بالضرورة واحد. فليس كل فائدة شخصية تترجم تلقائيا لفائدة عامه.

ايجابيتك و استبشارك لمخرجات ابتعاث المبدعين محل اعجاب. و كذلك دعوتك لاهمية التغيير و التطوير. و لعل البحث عن هذا اصبح شغف كل سكان ولاية ايلينوي :)

على كل حال انا معاك في كل كلامك ١٠٠٪

Unknown يقول...

ما تتصور قد ايش اعجبني الموضوع ...
وسرت اتكلم فيه مع كل الناس إلي رايحين بعثة..
لكن أنا عندي وجهة نظر في الموضوع..
في ناس يكونو قادة.. وأغلب الناس يكونو تابعين...
لنفرض أنو نسبة بسيطة من المبتعثين كانوا "مبدعين" و الباقي كلو "منيلين"
طيب برضو الحمد لله.. لأنو 2% من الناس في العالم هم إلي يقودو الباقيين وهم إلي يكونو مبدعين مؤثرين..
نجي للباقي المنيل.. أنا اتوقع المنيل منيل على نفسه بس على الأقل طور نفسه بحيث أنو لما تجي نهضة بالأمة ما حيوقف كده أكيد حيكون تابع...
لأنو المنيلين يستنوا احد يبدأ و يغير و يمشو معاه هم أبدن ما يبدأو ولا يغيرو..

عشان كدة أنا عندي تفائل بعكسك يا أخ ياسر..
عندي تفائل انو النسبة أكتر من 2 % و حيسر تغيير كبير للأحسن إن شاء الله...

أشكرك على الموضوع الرائع..
زادك الله ابداعاً

ياسر بكر يقول...

شكزا يا اخت روان

انا ليس عندي تشائم. انا احلل فقط.

تحليلك منطقي جدا. لكن كيف يمكن للابتعاث ان يقوم بهذا؟ لا ننسى ان هذا ليس ابتعاث للمريخ او لمكان خارج الارض. هو ابتعاث لشباب في العشرينات حتى يتعلمو اللغة و يحصلوا على شهادة. هو ليس سحر.

لو كان ابتعاث لاطفال في سن الخامسة. يتم اختبارهم و اختيارهم لاكادمية صناعة قادة. عندها ال٢٪ تكون منطقية و متوقعة

بس اعجبتني جدا طريقة التحليل. شكرا جدا.

سفير طيبة يقول...

أخي ياسر ، يبدو أنك تعلق كثير تفاؤل على المبتعثين ولعلني أعلق قليل تفاؤل عليهم والحقيقة أن المعنى في بطن الشاعر ، الابتعاث حراك ثقافي تأخر طويلاً وليته يستمر ، ولعلك تلحظ أن البرنامج مازال ينضج مع الوقت والسؤال هو هل كان من الضروري أن يمر البرنامج بهذه المراحل حتى ينضج ؟ في رأيي المتواضع كان من المفترض أن يولد ناضجاً إلى حد كبير ، إذاً لماذا كان الابتعاث حراكاً ثقافاياً تأخر ؟ ولماذا ليته يستمر ؟ لعلك تلحظ ويلحظ كل من درس في إحدى جامعاتنا " العريقة " أن المشترك الثقافي والذي يفترض به أن يكون في حده الأدنى - على الأقل بسبب التنوع المناطقي الكبير - مرتفع جداً لدى الشعب السعودي بل حتى لدى المقيمين منذ فترة طويلة في السعودية أو حتى الوافد منذ فترة قصيرة ويرغب في الذوبان في المجتمع السعودي والأمثلة كثيرة ولاتنتهي فثقافة " البرم " في الشوارع هي ثقافة مشتركة ، وثقافة الغزل كذلك وثقافة إقصاء الآخر من أهم وأخطر مظاهر المشترك الثقافي السعودي المرتفع جداً وغير ذلك كثير فماهو القليل الذي أتأمله من البعثات ؟
هنا يبدو جلياًأنني أؤمن بأن المبتعثين سيعودون على الأقل بفكر يختلف قليلاً أو كثيراً عن المشترك الثقافي السعودي وعلى افتراض أن البرنامج ينضج باستمرار وهو الحاصل هذا يعني بالضرورة نضوج مخرجات هذا البرنامج فالمبتعث العائد - وهذا تعميم كبير غير دقيق - لايخلو من كونه حصل على ما يريد من الشهادة الملموسة المحسوسة التي ستساعده هو على الأقل في كف يده عن البطالة وبالتالي هو يساعد في الإنتاج القومي وتخفيف نسب البطالة عبر قنوات الإحلال أو هو عاد بثقافة مغايرة للثقافة السعودية المشتركة في أعلى أشكالها بثقافة أخرى هي ليست خطأً لكننا لم نكن نتقبلها لمجرد أنها ثقافة الكافر ، ومن البدهي جداً أن يعود بعض المبتعثين بثقافات لاتتماشى مع الدين الإسلامي القويم ولاتطلعاتنا لأبنائنا وإخواننا لكن الحراك الثقافي ومستوى المسؤولية والنقاش المستمر كفيل بتقييم وتقويم هذه السلوكيات والثقافات المغايرة حتى الرفض ،
ليتقبل القائمون على برنامج البعثات نصيحتي في التفكير الجيد والمستفيض حول كل ما يقرونه تجاه هذا البرنامج الرائع من الملك الرائع رعاه الله ، كما أنه يجب عليهم لزاماً أن يفكروا في استقطاب جامعات أخرى عالمية إلى السعودية على غرار التجربة القطرية لأننا بحاجة لحراك ثقافي أكبر وأعمق وأجدر ، وكل ما هو عليك أخي ياسر أن تقلل من سقف التفاؤل لديك وكما يقال : لنتأمل الأفضل ونتوقع الأسوأ .
مع كامل التحية
رعد بن يحيى محروس
سفير طيبة

ياسر بكر يقول...

شكرا يا رعد

اضفت زاوية جديدة رائعة. وهي الاضافات الغير ملموسة او الغير بديهية لهذا الابتعاث.

تحديدا, ان هذا الابتعاث يتعدي اضافة كوادر تحسن الانتاج القومي للبلد,فهو اثراء(او استعمار بحسب نظرة الشخص) ثقافي. اذا حصل فهو اداة تغيير في غاية القوة.

احتمال وارد جدا. بل اني شخصيا ارجح حدوثه. لكن قد يكون التحفظ في امكانية حدوثه في 3 نقاط:
1. تقوقع العائدين بعد عودتهم و عدم المخالطة الثقافية. مما يمنع الاثراء الذي تحدثت عنه.
2. كبر سن المبتعث مما يجعله يابس و اقل تشربا حيال ما يحتك به من ثقافة (امثلة : ان يكون الدش عربي, و الترفيه كوره و بلوت, رز بخاري,و اصدقاء سعوديين. و قس على هذه الامثلة السطحية باقي مواطن تبادل الثقافات) فرق كبير بين ابن ال25 و ابن ال17 وابن ال12.
3. خطر عمل Delete بمجرد ملامسة ارض الوطن. شخص درس في امريكا 14 سنه و حصل على دكتوراة. اقترب منه العامل في المطار ليعرض عليه حمل الامتعة فقال له انقلع يا رفيق!كلمة ترفده من عمله في امريكا قالها بعد ساعات من عودته.

لا تحرمنا مشاركاتك الرا~عة يا سفير الحبيبة

غير معرف يقول...

والله الموضوع مهم وحماسي الصراحة
انا حاولت قبل ما اعلق اقرا اغلب التعليقات وان شاء الله ما اكرر كلام احد
انا من الناس اللي جاتهم البعثة والين دحين مترددة والصراحة انا افضل اني ابتعث على راس عمل لكن في المقابل فرص الوظايف مررررة قليلة واكيد بدل ما اقعد سنتين او 3 استنى وظيفة ماادري حتجي ولا لأ استغل الوقت ده في اني اكمل دراستي واكيد اكمل دراستي برة احسن من هنا لكن والله كون انه في بعض المبتعثين ما بيكمله ولا الين دحين في اللغة ده يفيدني ما يضرني لانه معناه انو مو كلنا حنرجع بنفس المستوى وندور على وظايف لا في ناس حترجع بماجستير وفي ناس حترجع صفر يعني اللي عارف هوا اش يبا وبيشتغل على نفسه صح حيرجع يفيد البلد اكتر من اللي معترض على فكرة البعثة وجالس في البلد يدور على وظيفة لمدة 3 سنين
وانا كان عندي اقتراح وحاولت اني اطرحه في اكثر من موقف انه ياريت يعمله دورة تاهيليه للمبتعثين قبل ما يبتعثوهم بحيث انه في هادي الدورة يختارو النخبة للابتعاث وياريت مايكررو مبتعثين كتييير في نفس المجال احنا نحتاج التنويع
وان شاء لله ما اكون طولت وازعجتكم
شكرا

ياسر بكر يقول...

شكرا يا اخي او اختي.

طبعا الابتعاث فرصة ذهبيه للشخص كما قلت في بداية الرسالة. الله يختار اللي فيه الخير.

عموما طريقة التفكير الايجابية او العملية هذه هي المطلوبة.

غير معرف يقول...

صراحة يا اخ ياسر موضوعك جا عالجرح

كانك تتكلم عني انا زيك نفسي اروح بعثة عشان اتعلم طبعا واشوف العالم والناس واوسع تفكيري وازبط اللغة بس فكرت نفس تفكيرك وقلت اذا رحت حتضيع عليا في المملكة فرص ترقيات حلوة يمكن ما القاها لما ارجع وفنفس الوقت افكر اني لو رحت ورجعت بشهادة من برة يمكن وضعي يكون احسن المهم دخت واحترت الين الله وفقني وكملت ماجستير من عبدالعزيز بنظام البرامج المدفوعةوالحمدلله بس ايش ابشرك الحالة رجعت اخس من الاول صرت اقول ليتني كملت برا واخذت لغة احسنلي لاني ما استفدت شي من شهادتي لا ترقية ولا شي صرت من جد ما اعرف ايش ابغا مرة اقول اروح عسكرية يمكن اخذلي رتبة بالماستر ومرة اقول اقدم ولا ما اقدم وظيفة ولا استنى ولا اقدم بعثة من جد صرت مدري ايش اسوي بعمري لدرجة اني قلت بنفسي ليتني ما درست ماستر يمكن اكون وقتها مرتاح نفسيا ساعدني اذا عندك حل

ياسر بكر يقول...

شكرا يا اخي و اتمنى التواصل معك من خلال الايميل على
info@yaserbakr,com

اكرر للتذكير. انا نظرت لفائدة الابتعاث على مستوى و ليس الافراد. اي شخص جاد و يبحث عن هدف سيستفيد باذن الله لو طلب العلم.

نبحث عن فائدة الماجستير احيانا من وجة نظر واحدة: وهي ان يستقبلنا مدير الشركة ومدير الموارد البشرية بالطبل البلدي في مواقف السيارات. فائدة الماجستير هي في العلم الذي فيه

نحن لسنا في الثمانينات. راح زمن تقديس الشهادات العليا في البلد.

Unknown يقول...

طيب معنى كلامك يا اخ ياسر ان الدراسة العليا ماله قيمة في البلد يعني قيمة الدراسة اللي درستها في جامعة الملك عبدالعزيز مبلغ وقدره راحت بلاش ؟؟؟؟

اذا كلامك صحيح فنحن من جد في بلد لايقدر لا المواهب ولا المتعلمين ولا الطموحين

ياسر بكر يقول...

لا يا H2TB

ليس هذا ما قلت. دعني احاول التوضيح.

لو حصلت على الماجستير حتى تقوم المنشأة بزيادة راتبك او ترقيتك بشكل اوتوماتيكي فاستطيع ان اقول لك "راحت فلوسك يا صابر".

اليوم غالبا التقدير في سوق العمل هو للعلم و التطور الذي ادت له الشهادة عند الفرد. نعم، تظل الشهادهات في بعض الحالات "باراشوت" تسقط صاحبها في مراتب عاليه لكن هذا يخف.

غير معرف يقول...

Hi, Yaser, ana walad 5alak

In my case, I carry the same attitude when am back home as in your senario. thank you for pointing out how rude it is

There is no negative outcome of what you said, I am the senario, or worse, or better; merely a reminder of our responsibilities

Thank you

Your fav cousin! Abdulsalam

غير معرف يقول...

Free PDF Password Remover Tools http://www.pdfpasswordremover.
tk - PDF Unlocker - Unlock Any Secured PDF File For
Free. The best PDF Password Removal Software For Free Download

Hello very nice site!! Guy .. Beautiful ..
Superb .. I will bookmark your website and take the feeds also?

I am happy to find a lot of useful info right here within the
post, we'd like work out more techniques on this regard, thank you for sharing. . . . . .