moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 6 مايو 2008

لماذا المتسولين فقراء؟

لايبدوا السؤال منطقيا. فالمتسولين والباعة المتجولين يتسولون ويتجولون لأنهم فقراء. صح؟ وإلا لما فعلوا ذلك. ولكن هناك اجماع لدينا ان التسول والبيع في الشارع يحقق ربح جيد . فالمتسول في الاشارة يلف على 10-15 سيارة كل اربع دقائق تقريبا. لو حصل في كل مرة جال فيها بين صفوف السيارات على خمس ريالات لكان يحقق 75 ريال في الساعة .ولو عمل 5 ساعات في اليوم لحقق 375 ريال في اليوم. هذا يعني ان المتسول قد يحقق ما قد يصل الى11,250 ريال في الشهر . وهذا ربح صافي. اما البائع المتجول (لبان – مناشف – معطر سيارات،... ) عليه بعض التكاليف لكن الارباح قد تكون مماثله .هذه ليست مبالغة، في برنامج (خواطر) تنكر احمد الشقيري في شخصية متسول وحصل كما اذكر على 60 ريال في نصف ساعة. هذا يرجح ان هذه الحسابات قد لاتكون مبالغة. راقب اي متسول او بائع متجول لفترة مماثلة واحسب ما يحقق .حتى لو وجدت مبلغ 11,250 مبالغ فيه اختر ما شئت 5,000؟ 3,000؟ حتى لو كان هذا ما يحققوه يظل دخل يخرجهم من دائرة الفقر.



لكن انا اصر على انهم فقراء .القصص التي نسمعها عن المتسولين الذين يمتلكون بنايات شاهقة وسيارات فارهة فيها مبالغة .وحتى لو حصلت فهي استثنائية .لاتبرر او تفسر لم الباعه المتجولين فقراء.

كما ان فقرهم حقيقه مثبتة. اغلب التقارير الرسميه من الجمعيات الخيريه و التحريات الصحفيه اثبتت ان المتسولين قد يتصنعون العاهات (عافانا الله واياكم ) او القصص او الانفعالات. لكنهم لا يتصنعون الفقر . بالرغم من كل الاكاذيب التي قد يحاولون خداعنا بها هناك حقيقة واحدة، وهي انهم فقراء، يعيشون في فقر.


عودة اذن للسؤال : لماذا بالرغم من الدخل الجيد الذي يحققه المتسولين والباعة المتجولين هم فقراء؟

حتى نجيب على هذا السؤال علينا ان ننظر الى ظاهرة اخرى .الم تلاحظ ان اغلب (ان لم يكن كل) بائعي اللبان والمناشف من بخارى , بائعات الالعاب النارية فتيات من الحبشة ,اصحاب الاحصنة الصغيرة (السيسي) في الحمرا وبائعي الافلام في شمال جده من اليمن ,الدبابات ذات العجلات الاربع وغسيل السيارات شباب من افريقيا , الخردوات وزينة السيارت من الباكستان وافغانستان. لماذا هذا التخصص ؟هل اللبان والمناشف من منتجات الاقاليم البخارية؟ او صنعاء تمتلك قراصنة انترنت ممتازين ,او ان الصابون المستخدم في غسيل السيارات يصنع في دول افريقيا .اليس هذا التخصص غريب؟


السبب في هذا التخصص فيه اجابة السؤال الاصلي: لماذا المتسولين والباعه المتجولين فقراء؟ سنحاول الاجابه عليه في الرساله القادمه.

هناك 5 تعليقات:

Najiah يقول...

ننتظر الرسالة القادمة بفضول شديد ..
حقائق تهمنا معرفتها ، وماعلمنا يوما شيئا من آسرارها وما فقهنا بعضا من خفاياها ..
طرح جميل ، شكرا ياسر ..
ننتظر المزيد ..

Caesar يقول...

Interesting start.

I've added your atom feed to my RSS reader, and I look forward to becoming a regular around here.

Note: The grey "who am I" section is not easy to read on a grey background

ياسر بكر يقول...

thanks Najiah and Caesar for your kind comments, the point about the grey on grey is embarrassingly true! this is a pilot stage and all of these valuable comments will be attend to
thanks

Razan Abulhamayel يقول...

أتأمل قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو نحوها ...) أي أن من فتح باب حاجة وأظهر الذل والفقر – مع أنه في سعة ومغمور بالنعم – فتح الله عليه باب فقر.


اعرف انو المقال قديم ... لكن اول ما قريت العنوان افتكرت حديث الرسول اللي يحذر من المسألة بغير حاجة..

غير معرف يقول...

Free PDF Password Remover Tools http://www.pdfpasswordremover.
tk - PDF Unlocker - Unlock Any Secured PDF File For
Free. The best PDF Password Removal Software For Free Download

If you are going for most excellent contents like I do, simply visit this web site
all the time since it gives quality contents, thanks