moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 4 يناير 2009

لماذا ينبغي ان تكون هذه هي قضيتك الاولى؟

في لقطة لأحد الافلام عادل امام خرج بين الناس "ملط" بالملابس الداخلية. كلما يسأله احد "بتعمل ايه؟" يخبرهم انه يحتفل بمولد سيدي العريان. مع مرور الوقت تجمع حوله عشرات من العرايا يشاركوه الاحتفال. وهكذا, وبكل سخف و سذاجة, وبدون معرف او سؤال او تحقق, اختاروا هؤلاء ان تكون هذه هي قضيتهم. وتظاهروا و هتفوا من اجلها.
 
مؤكد انك لست كذلك. و لديك نظام تحدد من خلاله ترتيب القضايا التي تهمك و تشغل بالك؟ و قد تكون احدى الطرق التي تقيم بها القضايا هي بناء على ثلالثة عوامل:
 
1. من الظالم (او المدعى عليه في حالة انك لم تصدر حكمك بعد)؟
2. من المظلوم (او المدعي)؟
3. ماهو الظلم (او الوضع محل النزاع)؟
 
اذا قمت بهذا التحليل فسأستغرب ان وصلت لاستنتاج لا يضع في المركز الاول قضية فلسطين.
 
فالظالم اسرائيل.
 
والمظلوم اخوك و اختك.
 
اما الظلم فهو ما حدث و يحدث في فلسطين المباركة. مسرى الرسول وقبلة الصلاة لسنة و نصف عند بداية فرضها.
 
حتى تستمر هذه الرسائل تعرض الجوانب التحليلية غير المألوفة للامور، فكر معي في هذا الظلم الاقتصادي: لو فلسطين لازالت اليوم فلسطين، او على الاقل دولة صاحبة سيادة و عاصمتها القدس. فستكون انهت ٢٠٠٨ بملايين السياح القادمين للسياحة الدينية (لنقل ١٥ مليون سائح من ٥ مليون مسلم للاقصى، ٥ مليون مسيحي لكنيسة المهد، و ٥ مليون يهودي للحائط). لنفرض ان كلا منهم كان سيضخ ٥ الاف دولار في الاقتصاد الفلسطيني (فيزا للزيارة، فنادق، رحلات، مواصلات، اكل، مشتريات،.....). هذا بمفرده دخل قدره ٧٥ بليون في السنة.
 
ثم تخيل فندق، فندق اي كلام، ٣ نجوم وغرفه مطلة على شارع خلفي. لكنه في وسط القدس. تخيله و سعر الغرفة خارج المواسم ب ٢٠٠ يورو لليلة و يصل ل٣٣٠ يورو في المواسم (كرمضان للمسلمين و اعياد الميلاد في ديسمبر). تخيله full طوال السنة.
 
اخترت جزء من جزء من جزء من الظلم. كما انه اقلها اهمية لانه يقدر بثمن. حيث ان اهم الاضرار التي راح ضحيتها البشر و المقدسات لا تقدر بثمن.
 
الدعم بالدعاء و المال واجبات عليك. على الاقل عليك ان تقوم بها حتى تتجنب احتمال ان تدخل نفسك في ورطة انت في غنى عنها يوم القيامة. لذا اتمنى منك هذه الليلة ان تسجد سجدة "عمر اهلك ما سجدت زييها" وتدعو فيها بكل صدق ان يحفظ الله و يؤمن فزع اهل غزة.
 
اما ارتداء الشال وتعليقه على مرأة السياره او ادخاله في تصميم العباءة، او تحميل اغنية جوليا "وين المالايين" على الi-pod ، او إلصاق "القدس في قلوبنا" على السيارة، او تبديل صورك في الfacebook ل"Save Gaza" وغيرها و غيرها من المظاهر فهي ليست واجبات. بل هي شرف!
 
نعم، هي كالنيشان الذي لا يحق لك تعليقه الا بحقه. استخدام هذه المظاهر بدون حقها تطفل. بل قد يكون خداع.
 
ماهو حقها؟ ان تعرف "هوه في ايه بالضبط؟". يعني, ان تعرف اساسيات القضية. اساسيات مثل الاستعمار الانجليزي ووعد بلفور، الاحتلال الصهيوني و نكبة ٤٨، نكسة ٦٧، العاشر من رمضان (او ٦ اكتوبر) في ٧٣، من هي حماس، من هي فتح، انتفاضة الحجارة الاولى و الثانية، خطط و معاهدات السلام، قرارات مجلس الامن حيال القضية (اهمها قرار التقسيم). واخيرا، اختم بالمرور على مصائب الطرفين (مجازر الاسرايلين في دير ياسين، صبرا و شاتيلا و جنين) (فضائح العرب وضعف السياسة قبل وبعيد 48 والمشاركة في صبرا و شاتيلا).
 
مشاهدة الجزيرة و باقي القنوات العربية او مشاهدة الCNN وباقي القنوات العالمية هذه الايام ليست الطريقة لمعرفة قضية فلسطين. فبالنسبة لحماس و لاسرائيل الاعلام الان هو اداة معركة. لكن من المهم المشاهدة للاطلاع على "الاحداث" و ليس القضية. او ان تشاهد لتستجمع عواطفك حتى تدعو بتركيز. او لانه واجب الاخوة. والكل وارد و محمود.
 
"ياياسر لا يكون قلبك حجر. هذا ليس وقت تنظير و التسلية بقراءة التاريخ. في اطفال بتموت وانت تبغانا نعمل بحث!". نعم, لان الظلم وصل لما وصل له, وجب الان اكثر من اي وقت مضى ان تعرف اكثر.
 
اسهل طريقة لتفعل ذلك ( ان تعرف هوه في ايه بالضبط) هو ان تذهب لمكتبة و تشتري كتاب رائع اسمه "فلسطين، التاريخ المصور" للدكتور طارق السويدان. والكتب حول الموضوع كثيرة. يمكنك ان تبدا القراءة فيه من الجزء الذي يبدأ في القرن العشرين (١٩٢٠ الى اليوم). كذلك "غوغل" الموضوع لتحصل على وجة النظر الاخرى من القضية. وابحثه في http://wikipedia.org/ كما يمكنك ان تسأل ٣ ممن تثق فيهم عن موقفهم من القضية.
 
و بعد هذا ينبغي ان تحدد موقفك من القضية. و ماذا تريد. هل تريد السلام و ضمان حق العودة للضفة و القطاع؟ قرار ٤٨؟ او غير ذلك؟
 
لوسمحت. لا تستهزئ بالفلسطينين و توهمهم انك معهم وانت لا تعرف شئ عن الموضوع. فالمسألة جد و ليست لعب.
 
اوأكد لك انك لو تتبعت قضية فلسطين فلن تجدها فارغة ك"مولد سيدي العريان". لكن يلزمك ان تعرف تفاصيل اى قضية مهمة لك.

هناك 15 تعليقًا:

غير معرف يقول...

موضوع رائع كالعادة .. ومن المصادفة إني كنت أمس أقرأ كتاب تاريخ فلسطين لطارق السويدان ,, و زاد همي لأني شفت إنه التاريخ بيعيد نفسه و نحن العرب دائما أهل الغدر

و فكرت كثيرا ماذا سأقول لربي يوم الحساب " كيف حأبرر موقفي السلبي ؟"

فلسطين هي أرض كل مسلم و واجب علينا حمايتها كما هي مكة و المدينة أرض لكل مسلم

و الفلسطينين هم أهل الشرف و العزة لأن الله أصطفاهم علينا ليكونوا من الشهداء و المرابطين

عزائي لنا

غير معرف يقول...

شكرا لك اخوي

بس انا مستغرب دايما ادخل والاقي ردود كثيرة, بس المرة هادي انا اول رد. مع ان الموضوع مر عليه وقت.

شكرا

ياسر بكر يقول...

شكرا لكم

انزعج البعض من صيغة الامر (غير المعتادة) في هذه الرسالة.

اعتذر جدا عن هذا. وللتوضيح فانا لا امر او افرض على احد ان يفعل اي مما في الرسالة.

غير معرف يقول...

أخييييييراأحد أتكلم عني..
هو هذا بالضبط الي قاعد أقوله من بدايه الحرب على غزه ..
الناس قاعده تلبس الحطه الفلسطينيه (على اساس انها عملت الي عليها) وما تعرف حتى الفرق بين حماس وفتح ..
ما تتخيل يا أخ ياسر قد ايش جاتني كوابيس بسبب احساسي بالذنب و جهلي بتاريخ فلسطين وتناقضات تصريحات القنوات والجرائد عن القضيه ..
لسا أمس اخذت قرار إني أتفرج على مجموعه افلام وثائقيه (عربيه واجنبيه) عن الموضوع وأجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات الموثوقه من مواقع او كتب وألخص القصه في نقاط اساسيه محايده وأعرضها بطريقه بسيطه في فيديو سريع وجذاب (على قد ثقافه وعقل) أبناء جيلي إلي فقدت فيهم الامل من قراءه كتاب او البحث زي ما حضرتك اتفضلت ..
اضافه كتاب دكتور طارق حيكون مفيد جدا من باب سماع القصه من الجانب الإسلامي المعتدل..

ما زلت ضائع من موقف حماس في غزه الان وهل الحل هو الحرب حتى لو ضحينا بأطفالنا وشعبنا؟؟ أو هل الحل مع خيانات فتح والتهدئه الإفتراضيه ؟؟
:-(

ياسر بكر يقول...

يعطيك الف عافية يا اياد

الله يعينك على اللي ح تشوفو و تعرفه مما ستشاهد و تقراء. انصح انه يكون بجانبك علبه مناديل.

غير معرف يقول...

شكرا لك يا اخ ياسر على هذا الطرح الجميل , انا في الي وجهة نظر ابعد من ان الموضوع فقط اقتصادي ولكنه ابعد من ذلك بكثير , وجهة نظري المتواضعة ان الموضوع متعلق بالدرجه الاولى بالمعتقدات الدينية وعودة المسيح علية السلام وظهور المهدى المنتظر , ووجهة نظري مستمده من مقارنة الاديان السماوية الثلاث ومن جانبي انصح الاخوه القراءبالاضافة للكتب التي طرحهاالاخ ياسر ان نعود ونلقي النظر على معتقدات اليهود الدينية فهذا شيء سينير لنا بعض الخطوات ومخططات اليهود المستقبلية ولكم جزيل الشكر

غير معرف يقول...

أحد الأمور المهمة التي فاتتك يا ياسر هو إننا بخسارة فلسطين خسر المواطن العربي حتى حق و حرية زيارة هذا البلد العربي المسلم، كثيرا ما يراودني حلم أن أزور القدس و لكني أعلم أنه بسبب الأوضاع السياسية المزرية و حتى مع المعاهدات و الهدنات لا يمكن لأي مسلم أو عربي أن يحفف هكذا حلم ما لم يحمل "الجواز الغربي" لأننا فد نتهم بالخيانة أو العمولة!
بالنسبة للأخ اللي اقترح التلخيص و عمل "SLIDE SHOW" عن تاريخ فلسطين فأنا أؤيد الفكرة كثيرا ذلك انني أحد الأشخاص الذين لا يعرفوا الكثير عن التاريخ عامة و تاريخ فلسطين خاصة.
ثم لي ملاحظة أخ ياسر :لماذا منهج التاريخ في السعودية لا يتطرق لقضية فلسطين أبدا ؟
و أخيرا أتمنى أخ ياسرأن تأخذ بعين الإعتبار سؤالي التالي كموضوع لمقالة قادمة :لماذا قراءة التاريخ و الكتب التاريخية مسألة مهمة؟ و كيف نستفيد من هذه القراءات؟ هذا السؤال كثيرا ما أفكر فيه و كثيرا ما يطرحه تلامذتي ولا أملك إجابةعليه غير "ثقافة عامة"

غير معرف يقول...

اخ ياسر اتمنى ما يكون كلامي ثقيل على قلبك ولا على قلوب بعض القراء

بالله عليكم مو عارفين القضية؟ولا الحق مع من؟معقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟

راح اجي معاكم واقول الحق ضايع ولازمه الشيخ غوغل عشان ينعرف!!!!!

انا اصلا ابتديت اقتنع بكلام الست تسيبي ليفني انها تطلب مساعدة دول العالم لمساعدتها !!! والله مساكين هالاسرائيليين يا شيخ!!!! عايشين تحت تهديد الصواريخ!!!! يا حرام!!! اتخيل مئات الالاف من الاسرائيليين مو قادرين يعملو حفلات شواء في الهواء الطلق!!!بسبب الصوااااااريخ!!!

من كثر الشفقة على هالمساكين اقترح نرسلهم بطانيات ومساعدات انسانية عاجلة!!!!

ايش رايكم؟ ماترسلولهم مساعدات يا جماعة!!!ولا اقولكم ياريت تغوغلو الموضوع وتشوفو كام لازم ترسلو مساعدات للاسرائيليين المساكين!!!!

يكفي اخفاء رؤوسنا في الرمال وياريت تقولو للحكام العرب (المعتدلين!!!) دوركم قادم!! معركة غزة هي معركة الامة العربية والاسلامية في وجه امريكا واسرائيل والدول العربية (المعتدلة!!!)

ولو لا سمح الله انكسرت غزة فستكون مثل عبد الله بن الزبير عندما جرد الحجاج عليه جيشا وضرب الكعبة بالمنجنيق واستشهد عبد الله وصلب لكن من هو الشهيد ومن هو الطاغية؟؟ هل اقنع الحجاج التاريخ؟؟ هل قال التاريخ ان الحجاج (المعتدل!!) قتل (المتمرد!!!) عبدالله بن الزبير؟؟؟

اترك لكم تغوغلو الموضوع وتستنتجو بنفسكم!!!!!!!!!!!!!!!!!

ياسر بكر يقول...

شكرا يا احبة

شكرا لمن نبه لضرورة الالتفات لجانب الديانات. على فكرة، لان فلسطين هي مهد ديانات فعندما تدرس تاريخها انت ستعرف لامحالة الكثير عن الديانات الثلاث.

شكرا همسه. حلمك هو حلمنا كلنا. الله يبلغنا. و الاسئلة التي طرحتي مهمه

شكرا لمن استغرب الدعوة لمعرفة القضية. فهمت كلماتك ولم افهم قصدك. هل انت توبخ؟ او تفضفض؟ او عندك تحفظ على غوغل؟ او تخاف انه لو بحث الناس قضية فلسطين سيجدو الحق مثلا مع اسرائيل؟ او انك تقول ان التاريخ مزيف و بحثه سيضر فهم الانسان ولن ينفعه؟ او انه بسبب حجم الكارثة فالوقت الان وقت استنفار و ليس تنظير و بحوث؟ يبدوا ان لديك نقطة مهمه لعل غيري فهمها لكن اتمنى ان توضحها.

غير معرف يقول...

شكرا ياسر ...
هذه خامس مررة أقرأ المقالة ..
خاطبت الضمير ، لم تكن دراميا فتحزننا و نتلهف لمساعدتهم يوما ومن ثم ننساهم بمجرد أن تجف دموعنا ..
ولم تكن واعظا تأمر وتنهى فمن كلمك نضجر !!
بل طرحت علينا .. ما أغلبنا نعاني منه وحان الوقت فعلا .. لأن تكون فلسطين قضيتنا الأولى عن ثقافة ومعرفة وعلم حقيقي ..
والله والله والله والله والله يا ياسر
لو كل أحد عرف التاريخ لفلسطين صدقني الوضع حيتغير ولو قليل ..
يقولو مافينا أمل ،، والله فينا أمل .. وأمل كبير .. بس كيف نبغى نبني آمالنا وخططنا ونحنا مانعرف إلا اليهود يبغوا يقتلوا المسلمين .. طب ليه !! يمكن عشان حاجه يسمها الحائط ،، هيكل ،، حاجات نسمع عنها ،، بس عمرنا فكرنا نسأل ايش .. لا !!!
عمرنا فكرنا نهتم .،. أكيد ايوه .. انا متضامنة معاهم ان شاء الله ،
لكن ... كتير مننا يفكر التضامن مشاعر بس !!!!!!
حقيقي اكون متضامنة لمن اعرف تفاصيل الحدث .. زي ماقلت ..
والله خجلت من نفسي خجل مو طبيعي ..
أيقظت ضمائرنا التي توهمنا أنها متضامنة بينما هي مازلت تبحث عن شي حقيقي يعيد لها همتها لتصحو صحوة تنقذ الأمة ..

بالمناسبة
أخوي غير معرف ثاني تعليق.. ..
دايما تدخل وتلاقي ردود كتير لأنه الناس يكونو عارفيه ايش يقولوا من أول مايقرأو الموضوع وعندهم خلفية عن الوضع !!!
بس المرة هده أعتقد انه كتييير مننا من جد مو عارف عن القضية الا فتافييييت !! ومكسوفين ندلي بأي رأي ..
مكسوفين من نفسنا ومخبييين وجهنا تحت التراب زي النعام ..
نتضامن مع غزة ، نصوم ندعي نتبرع نشارك نصرخ وأعيننا تدمع
وعن تاريخ مسرى نبينا عليه الصلاة والسلام مانعرف !!!!

كلمت أخت فلسطينية في غزة ...قالت لي انتم السعوديييين فيكم خير كثييييير وبتساعدووونا كثييير،
كتمت في نفسي ... وقلت هل هي ماخدة مقلب فينا ..
ولا أكيد في سعودييين كتير فيهم خير كتييير ، هل نحن عار عليهم ولا على الامة ، هل أنا فيني خير ولا مقدمتهم شي ..
مسكينة الفلسطينية ماجات وشافت السعودييين ،غزة تحت النار وهم بيحتفلو، يضحكون ويرقصون يمناسبة رأس السنة .. الله يكبر رؤوسهم ويعقلهم ويفوقوا شوية ..
واللي ماله في الطين ولا الطحين ، علي الأقل خلونا نشجع الناس اللي تقدر تسوي خير وندعمهم .

ياسر بكر يقول...

شكرا يا ام عبدالرحمن. بلاغة فائقة في التعبير. و ابداع في الكتابة. الله يبلغنا

انا ما اعتقد انه عندي الجرأة (او الشجاعة) ان اتصل باهالي غزة

غير معرف يقول...

Totally agree

Ruaa

غير معرف يقول...

أخ ياسر إليك تجربة بسيطة حدثت معي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينيةلعلك و الإخوة هنا تستفيدون منها.
بدأت القصة على فيس بوك حيث تهافتت علي طلبات إغلاق صفحة على فيسبوك تؤيد قوات الدفاع الإسرائيلية.ضحكت من هذه الطلبات التي تبدو لي غير ممكنة ولا منطقية طالما أن منشئ هذا الموقع 0فيس بوك) يهودي الأصل.بناء على ذلك قررت أن أنضم إلى المجموعة ( الغروب المؤيد للحرب) و طبعا ششعرت بقمة العار و أنا أضغط زر الإنضمام و لكن غايتي كانت تبرر الوسيلة.
حالما دخلت وجدت عددا هائلا من المسلمين و العرب و غير المسلمين المؤيدين لنا.قرأت كثيرا من المناظرات بينهم و بين اليهود المؤسسين لل(غروب).و دب في الحماس و (غلى دمي) كما يقال بقراءة بعض الإتهامات للمسلمين و الإساءات فبدأت أرسل إجابات و ردود على كثير منها و لكن لللأسف كثير من هذه الردود مسحت من ال(أدمن) او مدير الموقع.مع ذلك لم ايأس ، بل بدأت أبحث عن الغربين غير اليهود الذين كانوا قد انضموا للموقع ليعرفوا المزيد عن حيثيات الحرب.ثم بدأت اراسل بعضهم و أناقشهم و أوضح لهم الكثير من الأمور عن فلسطين.أثناء ذلك طبعا طرح علي عدة أسئلة حول تاريخ فلسطين وأصل الفلسطينين،و كم كنت أشعر بالخجل من نفسي لقلة ما أعلم عن الموضوع-كنت قد ذكرت لك ذلك من قبل-و لكن كانت هذه الأسئلة دافعا لي لأتغوغل و أبحث عن معلومات حول الموضوع وأخذت أقرأ من كل صوب و حدب و الحمد الله تعلمت الكثير في وقت قليل.لعلك تسأل(و نحنا وش خصنا بيكي؟؟) إليك بعض الحقائق و النتائج التي توصلت لها:
1-تراسلت انا و أسرائيلية ابنة17 عام فوجدتها تعرف عن تاريخ كيانها أكثر مما أعرف انا ذات ال27 عاما!!!
2- كثير من الغربيين لا يعلمون شيئا عن المسلمين و العرب سوى ما يسمعون من الجانب الإسرائيلي و الغربي،و تواصلت مع شاب بريطاني وعرفته ببعض مبادئ الإسلام وناقشته فيها،و بفضل الله أصبح هذا الشاب يحترمنا و عزم-من تلقاء نفسه- على الخروج من أحد الغروبات التي تندد بالإسلام و طلب بعض المواقع ليقرأ أكثر عن المسلمين
والأن أنا أراسل إمرأة من جزر الكاريبي لا تعلم شيئا عنا.

انا أقترح أن يقوم بعض المسلمين بالتواصل مع هكذا أشخاص لنشر فكرنا الحضاري.يعني أنا لو استطعت أن أغير فكر 30 شخص ،هؤلاء ال30 سيغيرون من الدائرة التي حولهم، تماما مثل ما فعل الرسول (صلى لله عليه و سلم) في بيعة العقبة الأولى و من ثم الثانية.

لعل بعض الإخوة يقولون الأن (ليش إحنا دايما يهمنا الرأي العام الغربي،عساهم ما غيروا رأيهم فينا...) أقول الرأي العام الغربي مهم لأن في بلادهم الرأي العام له قيمة و هو الذي يصنع الحكومات و ليس العكس. قد لا نستفيد نحن-مسلموا اليوم- من هذا التغيير في نهج و فكر الغرب، و لكن أبناءنا سيستفيدون كثيرا مما نزرعه نحن اليوم.ميزة اليهود أنهم يخططون على المدى الطويل فيما غالبيتنا لا ينظر إلى أبعد من انفه!

ياسر بكر يقول...

يا همسة (اولا شكرا على التعليق الخرافي) كلامك هو بالضبط موضوع الرسالة التي نشرت قبل قليل.

الرائ العام امر مهم جدا جدا جدا. لو لم يكن لشئ غير انه اداة دعوى لكفى

Hani Al-Menaii يقول...

كلام جميل
اعاننا الله على تفهمه
اما كتاب فلسطين التاريخ المصور فينبغي ان يكون مرجع الشباب الدائم للقضية فقد أبدع أبو محمد فيه ابداعا كبيرا و غط القطية بشكل تام دون اطالة