moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 21 ديسمبر 2008

لماذا اغلب الاغاني الاسلامية هي عن محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟

افتح قناة المحور صباح الجمعة او في رمضان مثلا. او حتى غيرها من القنوات التي تعرض اغاني ولها فترات او مواسم دينية. الم تلاحظ ان الاغلبية الكاسحة من الاناشيد او الاغاني الاسلامية موضوعها الرسول صلى الله عليه و سلم و محبته. لماذا؟
 
هذا الامر يتجلى تحديدا في الاغاني الاسلامية التي تحقق شهرة (ايهاب توفيق، محمد المازم، عبد الرحمن محمد، حمادة هلال....). و لكنه لا يتجلى بنفس الدرجة في الاناشيد الاسلامية التي يهتم بها و يتابعها شريحة ضيقة من الملتزمين دينيا (ابو خاطر, الشيخ العفاسي,....). فهؤلاء ينوعوا أكثر في مواضيعهم (بين الله سبحانه و تعالى وتوحيده والعبادات والاخلاق المختلفة والصحابة)
 
"هادا شغل مصارية. هم يحبون هذه الاشياء" لو هذا رأيك فحدد لو سمحت. اذا تقصد ب"شغل مصارية" محبة الرسول صلى الله عليه و سلم فيابخت المصريين و ياخسارتك. اما لو قصدت ب "شغل مصاريه" ان المصريين يتغنون بكل شئ (حتى العنب) فهذا بالضبط يدعم نقتطي. وهي لماذا إذن في الغناء الديني التركيز هو حول الرسول صلى الله عليه و سلم و محبته ولم يغطي مختلف نواحي الدين؟
 
هل السبب ان الرسول صلى الله عليه و سلم كانت حوله قضية الساعة (قضية الرسومات و الدنمارك)؟ اذن لم لا يحدث هذا مع القضايا الاخرى في العالم الاسلامي التي تصبح قضية الساعة؟
 
هل السبب هو ان اقصر الطرق لمحبة الله هو محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ فتهدف هذه الاغاني لزرع محبة الرسول في قلب المسلم حتى يزداد قربة من الله و شرعه؟ إن هذا التفسير يفترض أن هناك تخطيط و اهداف خلف هذه الاغاني وهذا غير صحيح. ان هذه الاغاني هي جهود شخصية مباركة ومشكورة لكن مفتتة. ليست ضمن استراتيجيه نهضة اسلامية. هذه الاغاني تخرج من خاطرة تأتي المؤلف او المنتج او المغني. إما لتعاطفه مع الدين ( ازدياد تدينه في رمضان، مشاهدة حلقة من على خطى الحبيب لعمرو خالد مؤثرة، زيارة المدينة والحرم المكي) او لموقف استفزه (الرسومات). فيتصل بمن حوله و يقول "ايش رايك نعمل حاجه عن الرسول صلى الله عليه و سلم تكسر الدنيا؟"
 
"يامصطفى يا امام العالمين، الا حبيب الله، محمد نبينا، صلوا على خير الانام، السلام عليك يا طه يا حبيبي، نسيم هبت علينا". لماذا؟ لماذا اغلب الاغاني الاسلامية هي عن محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ الحل هو في كلمة"حب".
 
اذاسألتك "هل تصلي؟" فلا يمكن ان تتخيل اني اقصد غير الفروض الخمسة و ركعاتها ال١٧. لا يمكن ان تتخيل اني اقصد الصلاة بمعنى الدعاء مثلا. او الصلاة كما في الافلام المدبلجة "سأصلي لك يا هيروشي" ثم يتربع البطل في جلسة محاطة بالشموع و يتامل. وكذلك الحال لو سألتك عن اي افعال دينية اخرى (حج، صيام، زكاة،...).
 
لكن لو سألت احدا "هل تحب الرسول؟" فكلمة حب هنا لن يعاملها على انها فعل كباقي الافعال الدينية و لكن سينظرلها من مفهوم الحب العام. اي الحب البرئ (كحب الام، او الاولاد، او حتى حب الشكولاته او حب النادي الاهلي). وكذلك الحب، كما لعله زرع في الاذهان من افلام سعاد حسني، Farrah Fawcett, منى زكي و Jessica Alba (لاحظ مراعاتي لكل الاذواق و الاجيال).
 
ما دليلي على هذا الادعاء الوقح. وارجوا ان اوضح (قبل ان يفور دمك العربي ) اني لا اشبه بين حب الرسول و حب ممثلات. لا تتخيل امور. استمر في القراءه.
 
لو سألت اغلب الناس عن اي فعل ديني مثل "هل تصلي جماعه في المسجد؟" "هل تتصدق؟" "هل تدعو؟" "هل تستغفر؟"..... فستكون الاجابات متنوعية بين "نعم"، "الحمد الله"،" احاول بقد المستطاع"،" ليس كما اتمنى لكن ادعيلي"، "لا ولله انا مقصر" وهكذا. الا اجابة السؤال عن حب الرسول. جربها. اسأل عشرة. كلهم سيقولون لك اجابة واحدة. و هي كلمه "طبعا!!". تقال "طبعا!!" بمنتهى الثقة وبدون تفكير او تردد. هذا دليل ان مفهوم حب الرسول هو من المنطلق العاطفي و ليس الفعل و الاعتقاد. والا لتلكأ الاغلبية كما تلكأ سيدنا عمر وطلب مهلة للتفكير عندما سأله الرسول صلى الله عليه و سلم.
 
لماذا اغلب الاغاني الاسلامية هي عن محبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ لانها تغني عن الحب العاطفي. وهو غير ملموس و لا يفترض اي افعال او اقوال من المغني او المؤلف او المنتج.
 
لو غنى مغني عن صلاة الجماعة مثلا. ثم كان نادرا ما يصلي في المساجد. سيوصف بالمنافق. لذا فغناء المغني عن اي فعل ديني يعتبر توريطة. لانه هنا يجب ان يلتزم بهذا الفعل امام الجمهور. اما محبة الرسول صلى الله عليه و سلم. و لأن الرأي العام لا يربطها بأفعال فيستطيع ان يتغنى بها اي احد. لأنه حتى لو شوهد بعدها في اسوء الصور لن ينفي هذا عنه محبة الرسول. لان الرأي العام يختصرها على انها محبة عاطفية في القلب.
 
لذا، يستطيع اي احد ان يقول انه يحب الرسول صلى الله عليه و سلم، سواء كان ملتزم بأفعال الدين او لا، سواء كان متبع للسنه او لا. فبالتالي يمكن الغناء عن ذلك ايضا.
 
انتهت الرسالة.
 
اتطلع للتعليقات. و اتمني انها لا تكون بأراء فقهية في احكام المعازف. او هجوم على المغنيين. او دفاع عنهم من منطلق ان هذه هي المحبة الحقيقية للرسول. او الرد من خلفية اعتقاد (او عداء) لفكر سلفي او شيعي او صوفي. او من خلفية ان جنسيات معينه هي مع او ضد هذه الامور, او هجوم وتهجم بان هذا الغناء يدل على حب زائف و غير شرعي. لتترك الهجوم و النصح لباقي الانترنت.
 
اتمنى (وكل شخص حر فيما يكتب طبعا) ان تكون التعليقات في اطار تحليل الظاهرة. لا تستغل موقعي لتفضفض او تنصح او تتهجم فيه. ارجوك. الم تطفش من هذه الامور؟ علق كما تشاء. لكن ستكون موضوعيا لو علقت مجيبا على السؤال او الرسالة؟

هناك 26 تعليقًا:

Caesar يقول...

Very well written.

I disagree with the conclusion, as the artists can easily sing about the love of mothers, love of sons and daughters.

Why must Anasheed only be about religious topics?? It was actually a motherhood song that first got me listening to anasheed.

So anything that is the topic of the decade or the moment can be viable: The environment, the aspirations of the youth, the dreams of an entrepreneur, the voice of the opressed, etc...

You know what I think? The industry is very weak: Artists are either profit or publicity driven and only look for maximum appeal. Nobody wants to test the boundaries and touch upon a non-religious topic.

Who knows, maybe they don't consider their work as "art" and think of it only as a religious alternative to music. It would be sad if this was how narrow minded they were so I hope I'm wrong.

ياسر بكر يقول...

شكرا Caesar يا من دائما يجبر بخاطري و يسبق الكل بالتعليق

كما تعرف جيدا، فان الرأي العام الديني لا يعتبر الاغاني عن حب الام او البنت اناشيد او اغاني اسلامية. لذا، لا تعتبر مثلا اغنية "ست الحبايب" او "حبيبه بابا رشا" اناشيد اسلامية. حتى يعتبر العمل ديني يجب ان يكون عن موضوع تعبدي واضح. وإلا لن يحصل المنشد على "حسنات".

انا معاك ١٠٠٪ الصناعة ضعيفة و يفترض ان تكون مواضيع الساعة كلها مواضيع للفن الاسلامي او الملتزم. و ليس فقط المواضيع التعبدية.

للاسف، للاسف، للاسف، تخوفك الاخير (الذي تتمنى ان يكون خطاء) في محله

Ramroom747 يقول...

يعطيك العافية والله يحميك من ضيقي الافق
رسالتك جريئة وجميلة بصراحة مافي شي زايد ممكن ينقال لانك ماشاء الله بتكفي وتوفي
بس احب اقول ان رآيي ان الموضوع ممكن يكون ركوب للموجه اكتر ولا فينها الاغاني دي كلها من زمان ولكن بمجرد ما الدنماركيين الحلوين نكشونا ردينا بالاغاني
وبالنسبة للحب والعمل فعلا احنا ناس كسلانة ونحب اننا ندعي بدون ما نشتغل ما احلانا في الاغاني الوطنية واحنا بنبهدل الوطن في الداخل والخارج وزي كده
عموما الموضوع يطول
مرة تانيه الف شكر يا ياسر

ياسر بكر يقول...

شكرا دائما يا رمروم

نعم, قد يكون هناك عامل من السلبية و ردة الفعل بدلا من المبادرة. نقطة مهمة

لازم تتحول نظرتنا عن الانشاد من انه مجرد دندنه يلجاء له الملتزم بدل الغناء حتى يتسلى الى نظرة يعتبر فيها فن كما قال Caesar.

الفرق بين الاثنين كبير. الثاني (الفن) يغير المفاهيم و المجتمعات. اما الاول فاقصى مايحققه ان لايجعلك تشعر بالملل في زحمة المرور

Unknown يقول...

السلام عليكم

أخي ياسر
كعادتك وديدنك،، دائماً مبدع ومتألق

أتفق معك قلباً وقالباً في تحليلك بأن الفنانين قد يكونوا متأثرين "عاطفياً" في تلك اللحظة بالذات التي قرر فيها أداء أغنية دينية لأي سبب من الأسباب.

أحب أن أضيف أنه لا ضير مما هو عليه الحال مع قليل من الاجتهاد والإبداع. فالهدف أن يكون فعلاً العالم أجمل وكل ما فيه أجمل وأجمل


أشكرك أخي ياسر


عبدالرحمن

ياسر بكر يقول...

شكرا يا عبد الرحمن

طبعا. يعطيهم الف عافية و جزاهم الله خير. كلهم و الله. نحن فقط قصدنا تحليل الظاهرة و لا ننتقص ممن اجتهد. مع الاجتهاد و الابداع يستطيعوا فعل الاكثر و الاكثر

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اخ ياسر
جميل ان افكارك تأخذها من المجتمع الذي نعيش ولاحداث التي نمر بها يوما بعد يوم....
المغنين اللي يغنوا اغاني اسلاميه سواء عن الرسول او عن الام او عن الوطن او اي شئ غير الحب والمحبوب
فهم يريدون ان تزيد شعبيتهم عند كل الفئات
فمثلامن لا يسمع اغاني عامه فيقولو له المغني فلان عمل اغنيه رهيبه عن الرسول مثلا اوالوطن اواغنيه تحزن مرررره عن الام لازم تسمعها فيقوم هذا الشخص بالبحث عن هذه الغنيه وممكن يعجبه المغني ويصبح من المعجبين به ويصبح متابع اول بأول لأغاني هذا المغني وينتظر اول ماينزل شريط جديد حتى يسمعه
وبهذه الطريقه يكون قد كسب المغني جمهووووور زياده
بس على العموم جزاهم الله خير ...
شكرا لك اخ ياسر ...

Anas AH يقول...

يرجع النشيد في مدح الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام) إلى تاريخ طويل مع الصوفية، فهم الذين أنشأوا هذه المدرسة ودمجوا بين مقامات الغناء العربي والمدائح النبوية، وجزء كبير من أناشيد مدح الرسول في هذا الزمن يستخدم ألحان أغاني قديمة ومشهورة، وبما أننا ربطنا بين المدائح النبوية والصوفية، فهنا يتجلى بيت القصيد، حيث أن الطريقة الصوفية هي طريقة بمجملها تعتمد على التزهد والتمسكن و(القرب من الحبيب) وغيرها وتنبذ بشكل كامل معاني إسلامية أصيلة كالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولذلك هي موجودة بقوة في دول إسلامية تحكمها أقليات غير إسلامية وحركة الصوفية حركة تدعمها حتى الحكومة الأمريكية والبريطانية والاستعمار بكافة أشكاله.
الأناشيد تلامس قلوب الشباب الذي يراها بديل عن الأغاني، والتركيز على حب المصطفى برأيي جميل ونيته حسنه ولكن لا يؤدي للغرض، فحب الرسول صلى الله عيه وسلم باتباع سنته، ومن لم يتبع سنة الرسول في حياته فلن تنفعه مليون نشيدة وقصيدة!

Anas AH يقول...

وحابب أضيف أنه احنا من زمن المتنبي أمة مضحكة للأمم الثانية:
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

يعني اشوف مغني أو منشد والله ما أدري ايش يصنف نفسه، ينشد أسماء الله الحسنى وهو يعزف على البيانو.. متى صارت هذي؟ يعني شوي كمان راح تصير في أغاني روك أند رول في مدح رموش الحبيب المصطفى، وهز يا وز!
مرة ثانية...
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!

ياسر بكر يقول...

شكرا يا ام عبدالله. نقطة مثيرة للاهتمام. ان المغني عندما ينشد احيانا تكون نيته توسيع دائرة المعجبين. لكن الله اعلم بالنوايا

شكرا .Savecc.  وجه نظرك في التعليق الاول مهمة جدا. ارتباط الانشاد عن الرسول صلى الله عليه و سلم بالصوفية. بعد تاريخي مهم للموضوع

في رسالتك الثانية شئ من التناقض. فانزعاجك من استخدام المعازف و مهاجمتك لها هو بالضبط ماقصدة المتنبي (اي ان ننشغل بحكم حف الشوارب و حكم استخدام البيانو عن القضايا الجوهرية). اليس هذا ما فعلته انت؟ sorry حبيت استفزك شوية

ولاقطع الطريق على من سيسئ فهمك ولاني تعرفت عليك و على غيرتك و فكرك الراقي من خلال متابعة ما تكتب فانت لم تقصد اكيد تحقير او تصغير او الاستهزاء ب"رموش الحبيب" صلى الله عليه و سلم. لكن تصغير الروك اند رول. فكلنا نؤمن يقينا بان لعابه عليه الصلاة و السلام خير دواء و عرقة خير مسك. فمابالنا برمشه عليه الصلاة و السلام 

Anas AH يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Anas AH يقول...

أخي الكريم، انت أخذت كلامي (أوت أوف كونتيكست) على قولتهم!! انا معك انه الرسول صلى الله عليه وسلم كان مباركا في حياته، ولكن ما يفعله الصوفية من التغزل بحواجبه ورموشه وبياضه وجماله وشعره لا يفيد الإسلام بشيء .. نحن مطالبون بالتأسي بأعماله وليس التغزل بجماله .. وهنا النقطة التي يضحك فيها علينا غيرنا، حيث أننا نأخذ بتوافه الأمور وننسى المهم والأساسي، يستفزنا أعدائنا ويحقروننا ونرد عليهم بطريقة أبعد ما تكون عن ما أمرنا به ديننا الحبيب، وفيه آية بالقرآن تقول (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) فالكافر كافر وليس بعد الكفر ذنب، فعلنا أن لا ننجر وراء مهاترات كلامية يجروننا إليها جرا وبعدها يقفون على الحياد ويقولون للعالم (شوفوا المسلمين الهمج ايش قاعدين يقولوا) .. واللي هم ملتزمين فينا مشغولين بيتابعوا آخر ألبوم للمنشد الفلاني، وآخر توقيع للشيخ الفلاني، وأجمل صوت للمقرئ الفلاني، والأعمال ما يعلم فيها غير ربك، وحديث (الدين المعاملة) مكانه على الرف مع غيره من الأحاديث اللي نسيناها من زماااااان.
اووووف... خليتني يا شيخ اتكلم بسرعة!! ليش الاستفزاز ليش؟ الله يسامحك :) :) :)

ياسر بكر يقول...

اسف على الاستفزاز و خراجك من ال(كونتيكست)

Anas AH يقول...

نو هارد فيلنجز :)

ابو سلمان يقول...

اه-ده يا ابو عبدالله ، وللعتها على الآخر .... الله يوفقك ويسدد خطاك
حقيقتا الواحد وده يكتب عن موضوع الأناشيد أو الأغاني الاسلامية بس صعب يرد من غير منظور الشريعه ، لكن عندي عدت نقاط قد تصب في نفس الموضوع مع الالتزام بوجهت نظري الشخصيه:
- استخدام المصطلح (اسلامي) سواء في الأناشيد أو الأغاني أو حتى اي معاملات خطاء وليس معروف لدى المتقدمين من أهل السلف وإنما كان يصنف بالمباح والحرام ، فلو أردنا التصنيف الصحيح للأناشيد لقلنا نشيد مباح ونشيد حرام.
- كثرة مدح الرسول عليه افضل السلام وأتم التسليم في الأواني الأخيره عند المغنيين أو المنشدين جاء في وقت (موسم) أحداث تطلع الجمهور لها ، فلو تذكرنا احداث (محمد الدره) في فلسطين لو جدنا المغنيين والمنشدين والشعراء والاعلام بكل صوره تطرق للإنتفاضه وقضية فلسطين من كل جانب ، كذلك احداث السعودية وظهور الاعتدائات الاجرامية في بلدنااخرج للمنشدين والمغنيين الطلب على المادة الوطنية.
- حب الرسول صلوات ربي عليه يقر بها كل من ادعى الاسلام في ظاهره ولا يعلم مقدار حبه إلا الله ، ولكن ... نحن شهود الله في الأرض على خلقه ، ألا ترى من يحب الله ورسوله يؤثر على ظاهر الشخص من طريقة المعاملة وسلوكه وعبادته؟
- ليش ما في اناشيد وأغاني على موسى وسليمان وآدم عليهم السلام ، أليسوا انبياء وواجب علينا محبتهم؟
- النصارى جل عبادتهم تتمحور حول حب عيسى (عليه السلام)ومقدار حب النصارى له ، ولا يتركز دعواهم على العبادات والوحدانيه ، فهل اتجاه المسلمين على التقرب إلى الله (فقط) بحب النبي صلى الله عليه وسلم يعد اتباعا للنصارى في تصوفهم؟

معليش أبو عبدالله المره هذه كثرت الكتابة وأكيد الكلجه مليانه والإملاء (الله يستر)

ياسر بكر يقول...

شكرا ابو سلمان و مانستغنى عن مشاركاتك.

صحيح. بالرغم من اني كنت اتمنى ان لا يتناول احد الموضوع من منطلق شرعي لكن لعلها كانت مهمة صعبة بسبب قرب الموضوع من الشرع.

شخصيا اتفق معاك تماما في نقاطك الخمسة.

غير معرف يقول...

اشكر لك مجهودك
وفعلا انا اتفق معاك
اغلب هذه الاغاني تكون وليدة تأثر عاطفي لحظي
وتنتهى بمجرد تصوير الانشودة
شخصيا ...لو اردت ان استمع للمدائح فاني سوف استمع لأهل الدين
ولن استمع لمغني اقنعه مدير اعماله ان انشودة سوف تحسن وضعه الجماهيري والمادي
فينتظر ان يصحو من السكره ليغني الفكرة !!
بانتظار المزيد من ابداعك
سعــــــاد نافع

غير معرف يقول...

ياسر مواضيعك دايما شيقة و تبعثني على التساؤل من أين تأتيك هذه التساؤلات؟
على الرغم من أن التحليل الذي قدمته يبدو منطقيا جدا إلا أنني أعتقد أن الموضوع أبسط من هذه التحليلات.فهذه الأناشيد هي عمل بسيط يسعى لمواكبة موجة الأغاني الإسلامية و كتاب هذه الأغاني يختارون أسهل المواضيع ( من حيث سهولة التعبير)و هي أعمال عشوائية ، بمعنى أن الكاتب لا ينظر في حيثيات الكلمات ليختار ما لا يلزم المغني بإتباع منهج ماكما تفضلت أنت و لكنه يكتب لمجردأن لديه الرغبة في المساهمة في عمل ديني فقط لا غير.

ياسر بكر يقول...

اغلب هذه التساؤلات تاتيني وانا لوحدي في السيارة.

تحليلك لا يفسر الظاهرة ياهمسه. هناك مواضيع كثيرة قد تعتبر سهلة من حيث التعبير. كالصلاة او بر الوالدين. لكن الاغاني الاسلامية مركزة على موضوع المحبة للرسول صلى الله عليه و سلم.

غير معرف يقول...

اممممممم
الصراحة هي وجهات نظر
بس انا عندي وجهة نظر اخرى
انا اعتقد انه اصلن كتاب الاغاني متعوديين يكتبو عن الحب والعاطفة وده مجالهم فحتى لو جو يكتبو عن شي ديني حيبحثه عن شي في نفس الدائرة ويمكن حب الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم هوا اقرب شي... يعني كدا اسهل بالنسبالهم
وعشان كدا في كتاب تانيين مبدعين بيقدرو يكتبه في اشياء تانية مختلفة... مرة تانية يعني اللي بيكتب عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم وبس هادي اقصى امكانياتهم مايعرفو يكتبو غير عن الحب والعواطف
وبالنسبة للاخ الي كان منفعل شوية ترى عادي اش فيها لو اتغزلنا في افضل الخلق في جماله وفي عيونه وفي رموشه وفي شعره وفي كل خليه في جسمه عليه الصلاة والسلام.. ما احنا ومع فارق التشبيه في ميتين كتير لينا بنتغزل في جمالهم واخلاقهم لمجرد انهم قريبين مننا فما بالك برسول الله عليه الصلاة والسلام هادا مو غلو ولا مبالغة احنا ما بندعيه ولا بنتوسل بيه احنا بس بنحاول نعطيه جزء بسيط جدا من الحب والمدح اللي يستحقه وياريت بنقدر نوفي
ادعو الله لنا جميعا ان يغفر لنا تقصيرنا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم ويجمعنا به في الجنة راض عنا اللهم امين

ياسر بكر يقول...

رهيب التعليق الاخير (اتمنى لو عرف نفسه صاحبه او صاحبته لنوفيه حقه بالشكر)

بالفعل! المغنين و الشعراء يحومون و يدورون في فلك الحب طوال الوقت. حتى المغنين اغلبهم يمتلكون شخصية الحالم الهايم. لذا، كان من المنطقي عندما يقدمون عمل ديني ان يكون حول الحب.

بصراحة تحليلك اوجه من التحليل اللي في الرسالة (بالرغم من انهم لا يتعارضون و يكملون بعضهم)

شكرا. وارجوا ان تتحفنا دائما بالتعليق في الموقع

Me, myself, and her يقول...

أتى هذا الموضوع في مقتل عندي

تعيش الأمة حالة ضحالة متمكنة منها ، حتى في مشاعرها تجاه كل شئ ، حتى مفهومنا عن حب الله أصبح مشوشاً ، فما بالك بحب رسول الله!

أؤكد على ماقاله صديقنا قيصر في أول رد وعلاقته بالضحالة .. من السطحية فعلاً أن كل ما هو ديني هو فقط عن الله ورسول الله وبمعاني في أغلبها مكررة .. وبالنسبة لي لا أحب تسمية هذا النوع من الأغاني "او الاناشيد" بالدينية او الاسلامية .. لأنها يجب أن تشمل كل شئ في حياتنا مثلها مثل دين الله حتى تستطيع أن تؤثر في الناس ، وهذه أيضاً مشكلة أخرى

هل تؤثر الأناشيد أو الاغاني - حسب ما احب ان اسميها - الهادفة ، هل فعلياً هي تؤثر في الناس .. وتحدث فيهم تغييراً؟؟

قد أغني مثلا للعصافير وللقمر ولأوراق الشجر لكن بصياغة تؤدي إلى الله وترتقي بالذوق العام .. ونحن في أمس الحاجة أن ننقذ الذوق العام مما يعانيه من انحدار في المستويين الفني والثقافي في عالم الموسيقى والغناء

تستطيع أن تقوم بمجهودك الفردي المتوضع بتجميع بعض من الأغنيات من هنا وهناك عربية أو غربية تلك التي من النوع الهادف في معناها والقوية في تأثيرها على المستمع وستكون قدمت خدمة كبيرة لأياً كان تهديه إياها

هذا رأيي على الأقل ولم أكونه إلا بعد سنوات من البحث والتجارب الشخصية في نفس المجال

غير معرف يقول...

اتوفع انها انتشرت في وقت مهاجمه الغرب لرسولنا صلى الله
عليه وسلم..وكان الاجدى انها تكون منتشره من زمان ولا يتم
الانتظار الى ان يآتي وقت محدد.
و من الممكن انها تكون بالنسبه للمطرب كتنويع بين كل ما
يغنيه

ياسر بكر يقول...

شكرا وتر.

نعم, الرغبة في التنويع رأي استقر عليه كثير ممن علقو. يبدوا انها قضية مهمة للفنان ان ينوع. هذه علامة بان الفن و الفنانين بداء يتكون عندهم بعد نظر و تخطيط في صناعة اسمهم

شكرا De javu
قضية الضحاله في التعامل مع الفن الديني و الملتزم مشكلة. و السؤال عن تاثير الاناشيد في الناس و احداث تغير فيهم هو بيت القصيد في تقييم الانشاد واثرة.

هل رايك عن الضحالة هو عن الانشاد بكل انواعه او ذلك الذي يقدمه مشاهير المغنين كلون من اعمالهم. انا اجد فرق حيث ان الاول يكسر حواجز هذه الايام (او يداعبها على الاقل)في الغناء عن الاجتماعيات و العادات

غير معرف يقول...

الشكر لك اخ ياسر بكر
فبعد ما تعودت على قراءة مقالاتك تعلمت الكثير فلديك اسلوب راقي ومشوق للكتابة واحاول المشاركة بالرد احيانا بالرغم من تواضع فكري ومعلوماتي مقارنة بكم وذلك لانك تستطيع ان تجبرنا على النقاش والرد لحلاوة اسلوبك.
صاحبة التعليق الاخير كماوصفتني
مروج بامحرز

ياسر بكر يقول...

شكرا مروج و يعطيكي العافية.

ارجوا استمرار التواصل. لا تتردي في المشاركة. لو فعلت ذلك لما كتبت ولا مقالة