moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الاثنين، 22 ديسمبر 2008

ماهي مشكلة الكورة و الدوري في بلدنا؟

"مشكلتنا كلها في التحكيم. ما شفت مباراة الاهلي و الشباب؟" "اكبر مشكلة رؤساء الاندية و طرق ادارتهم" "جسم اللاعب السعودي او العربي هو المصيبة" "لجان اتحاد كرة القدم" "محمد نووووووور!" "عكاظ، الرياضية و باقي الجرائد"

 

ماهي مشكلة الكورة و الدوري في بلدنا؟ (ولا اقصد هنا المنتخب. المنتخب مشكلته سهلة. كلما تهمل المنتخب على حساب الدوري يتحسن المنتخب. قاعدة غريبه لكن مثبتة).

 

احب كثيرا تعبير في اللغة الانجليزية و هو (the elephant in the room) يقال عندما تتجاهل المشكلة الواضحه و ينظر للفرعيات. كأن تدخل مجموعة لغرفة فيها "شي غلط" فيجتهدوا ويذكرو اسباب مثل "لون الستائر" "نوع الفرش" "وسع الباب" مع ان في ركن الغرفة فيل كبير! فيتجاهله الكل، و يحاولو ان يجدوا مبررات اخرى للشئ الغلط في الغرفة.

 

ماهو فيل الكرة في بلدنا؟ انه المال. مشكلة الكرة ان هذا القطاع ليس فيه مال. يعيش على صدقات الاثرياء ودعم الدولة من خلال رعاية الشباب. فميزانية اغلب فرق الدوري اقل من سعر لاعب في بشكتاش التركي او لشبونة البرتغالي. لكن بدل من ان يشار لهذا الفيل (اي المال) الذي يلعب بخرطومه هادئا في الركن، يشغل الناس نفسهم بامور لاعلاقة لها بالموضوع كالتحكيم و الرؤساء و حبيبي محمد نور. والذي يعيش معه مجانين الاتحاد امثالي اغرب علاقة حب و كره. في تسعين دقيقة لا نغضب او نفرح من احد بقدره. ادعوا لنا بالشفاء يا مشجعي باقي الفرق.

 

"لكن المال ليس كل شئ، اليوم متصدر الدوري الالماني فريق درجة رابعة ميزانيته ٤ مليون يورو. و ثاني العالم و بطل امريكا الجنوبية فريق اكوادوري ميزانيته ٦ مليون دولار"


طبعا المال هو كل شئ. ووجود استثناءات لا تنفي القاعدة. هل هي صدفة ان اقوى مسابقات اوروبا (المانيا، ايطاليا، انجلترا، اسبانيا و فرنسا) هي نفسها اقوى اقتصادات في اوروبا.

 

"قاعدتك مضروبه، لم إذن الدوري الامريكي ضعيف مع ان اقتصادهم قوي؟ في حين ان هولندا مثلا لها دوري اقوى وهي اقتصاد متوسط؟ وللارجنتين منتخب عظيم و هي اقتصاد صغير؟"


في امريكا يلعبون ويهتمون برياضات اخرى. اما الارجنتين فالرسالة عن الدوري و ليست عن المنتخبات. و اما هولندا فهي استثناء اخر. وذلك لان كلويفرت، خوليت، ريكارد، دافيدز، سيدورف، وينتر، هاسلبانك، بابل و غيرهم من الاساطير الهولندية هم من دولة في امريكا الجنوبية كانت تستعمرها هولندا. اسمها اليوم سورينام. دولة عدد سكانها من قلتهم يمكن حشرهم في حي من احياء  الرياض. من حظ هولندا ان هذا العرق من البشر في سورينام له موهبة كرة عجيبة اشبه بتلك التي في حواري ريو ديجانيرو و ضفاف الامازون.

 

انه المال، كما اشار له الاسطوره الحسن اليامي الاسبوع الماضي وهو يضطر ان يشحت على الهواء من اجل فريقه نجران. فعندما فاز الاتحاد والهلال على الوطني و نجران بالسبعة لم يكن فوز ١١ رجل على ١١ رجل. بل فوز ملايين الريالات على القروش.

 

هو المال. فكر في الموضوع. في السعودية تستطيع ان تحصل على غرفة فندق او طبق دجاج ينافس (او على الاقل يقارن) بتلك التي في اوروبا. لكن دورينا لا يقارن بالدوري الاوروبي. نحن تقريبا نلعب لعبة اخرى من شدة الاختلاف. عندما اتنقل عند المشاهدة بين مباراة محليه واخرى اوروبية في نفس الوقت يأتيني صداع نصفي. 

 

السبب هو ان الجانب الاقتصادي غائب في الكرة. تخيل لو ان الفنادق تمتلكها و تديرها وزارة السياحة و المطاعم وزارة التجارة. تخيل مستوى الجونيور سويت او التشيزبرغر وقتها. ليس فقط عندنا بل في اي بلد في العالم. فلو اردت مخدة اضافية مثلا تقدم طلب مع صورة شمسية قبل تاريخ وصولك للفندق ب٢١ يوم. مبالغة؟ لا اعتقد.

 

انتهت الرسالة و تحليل الظاهرة. و استأذن مهوسين الكرة قليلا لأخذ رأيهم فيما هو الحل للموضوع.

 

تعرض الاندية للبيع و تخصخص فورا. وتقدم رعاية الشباب مواصفات لمن يرغب في الشراء. من لا يجد زبون يبقى على حاله حتى يأتيه زبون او تقم رعاية الشباب بعمل تخفيضات. مالذي سيحدث؟ شركة او جهه (ارامكو مثلا) تشتري نادي (النهضة مثلا) لان هذا يحقق لارامكو العديد من الاهداف الاقتصادية (كالدخل و الربح) الاستراتيجية (كتوسيع دائرة الاستثمار) و الاجتماعية (كخدمة المجتمع من خلال التكاتف مع رعاية الشباب و المساهمة في نهضة المنطقة الشرقية). تعين ارامكو مدير للنادي ولعله مدير مرموق في اداره المرافق في ارامكو او اداري رياضي بريطاني. وتوفر له ميزانية "متواضعة جدا" بالنسبة لاستثمارات ارامكو قدرها ٣٠٠مليون ريال فقط! . صعبة على ارامكو؟ هل سيكون اصعب من ادارة و بناء مدن و جامعات؟ هذا ما يفعلوة الان.


وهكذا، اذا لم تعجبك ارامكو فأعد المثال باستخدام جهات اخرى (بنك الراجحي، الامير الوليد، اتحاد وكالات السيارات اليابانية،.......)

 

عند الاحتراف في أي مجال (رياضة او تجاره او صناعة)، اذا اهمل الجانب الاقتصادي مقابل الجودة يتدمر و ينهار هذا المجال. فلو جاء مدير مصنع شامبو وقدم للسوق افضل شامبو. لكن المصنع من خسارة ماديه لخسارة كل سنه. عندها يعتبر مدير فاشل. نفس الشئ لو فاز نادي بكل البطولات لكن في الميزانية عجز.

هناك 21 تعليقًا:

Ramroom747 يقول...

بصراحة كلامي ممكن يزعل البعض
المشكلة مستحيل تنتهي لانها العقلية
عقلية المشجع وعقلية الاعب وعقلية الاداري والحكم
المشجع في السعودية ما يدعم ناديه (ومن حقه فلا كورة عدلة ولا منتجات عليها القيمة ولا اي حبحب) عموما المشجع ما بيحضر لان الملعب بعيد ووسخ ومافي شي ياكله في الملعب ولا في حمام نظيف يروح له ولو راح حيصطدم بجمهور ما همه الا التسحيبات والاهازيج وان محمد نور انبرش على ما ادري مين و المشجع لابس شال مشتريه من على الرصيف فوق بيعة الفصفص ولابس فلينة الانتر
نيجي للاعب الاعب (وسيبك من اللي يقولك غير كده) كل همه وهذا حقه انه يأمن بيت وسيارة فتلاقيه يحرق نفسه الى ان يتأمن له هادا وبعد كده طز
طيب لو قلنا كون انك تكون لاعب فهادي وظيفة بمرتب عالي ياترى ايش مؤهلات اللعب؟ اكيد مو انه يكون جايب التوفل بس على الاقل ما بيعسل و يسهر سهرات صفرا!!؟؟ وبيحضر تمرين الصباح
طبعا فاكرين ايش صار في الاهلي ايام محمد العبدالله الفيصل لما فرض على اللاعبين "المحترفين" تمارين الصباح الفريق صار ينصك بالثلاثة
طيب لما انهزم المنتخب بالثمانية؟ كان اللاعيبة سهرانين طول الليل عموما ما علينا
نيجي للاداري الاداري هو نفسه مبزوط وما ننسى انه موظف وما صدق تيجيله طلعة سفر فالرجال طالع يهيص و ماننسى على سبيل المثال انشغال اعضاء بعثتنا "الاولمبية" في الصين لما خرجوا كلهم ونسيوا يقولوا للرباع حقنا عن تغيير موعد المسابقة طبعا حتقولي ايش دخل هادا في الكورة اقلك كله عند العرب صابون وفي ناس طلعت في البعثة ومالهم علاقة برعاية الشباب مو بس اتحاد العاب القوى
الحكم يكفيك اللي يقوله المعلق عنه (متزوج ولديه خمسة اطفال ويعمل مدرس للتربية الرياضية)
الخلاصة : الفلوس اللي بتندفع للاعب لابد وان يبذل شي بدالها
الملاعب يبغالها فلوس
والحكم يبغاله فلوس
والاداري لازم يندفعله فلوس (وطبعا الاداري لازم يكون محترف مو اي واحد عنده فلوس يدلي بدلوه)
ووزارة التجارة لازم تحمي فلوس الاندية وشعاراتهم وتمنع المقلد
والبلدية و وزارة الصحة ووووو

لكن المشكلة آو الفيل ما هي الفلوس بل الوعي ولا ننسى لما نقول الرياضة مرآة الشعوب
معليش شوف مدى وعينا و قارن وضع الرياضة بيه
آسف على التطويل

ياسر بكر يقول...

شكرا رمروم لكن كل ما ذكرت هو الظواهر او القضايا الناشئة وليست المسببات.

لانه ليس في الكورة مال حقيقي و اقتصاد يوازي حجم الاهتمام و الامكانيات لدى السوق تركت لمن ذكرتهم (بائع الفصفص, لاعب السهرات الصفرا, اداري الطلعات, والحكم مدرس الرياضة)

كل هؤلاء سيختفو في لمح البصر لو احترفنا في الرياضية

عندما تقول الوعي فهذا تعميم واسع جدا. ياريت تقننه لنا في حل

غير معرف يقول...

Funny how I was shaking my head all the way in disagreement. Until you got to the privatization of clubs. And that is exactly the "Elephant" I always had in mind....But you put it in a euphemistic way my friend...its just one word to me: "Alri2asa", get them out of the equation and everything will be OK.

Because you see, money to me isn't really the problem. First of all the Argentinian league isn't "weak" by any means. They won the Intercontinental cup 6 times, more than any European country. And if that doesn't convince you, how about Eastern European successes? Who won the UEFA cup last year? Yes a Russian club...How about Red Star Belgrade winning the Champions League in 1990, and am not really gonna go through Eastern European football exploits between then and now!

The thing is not money at all, its the lack of privatization, but I can see how both can be used interchangeably. Just get the government out of the game, create an independent private League and association like any normal country in the world. There lies your key.

Also I think there is another smaller elephant, or maybe a hippopotomous, in the room, and thats professionalism, or rather the lack of it. But thats another issue.

PS: Netherland's success does not come from Surinam. Surinam is just a fortunate add-on. The most successful team was in the 70's with Cruyff, Neeskens and friends, and most of Ajax's exploits in Europe was then. Netherlands is blessed with an environment that helped them work as one, not only on the pitch, but as a society as a whole. Actually I read a whole book about this...LOL

Sorry for replying in English, but this would have taken me hours to type in Arabic....

ياسر بكر يقول...

نعم رامي. استخدمت مال في الرسالة بدلا من كملة خصخصة ليعم الفهم لغير مجنون الكوره امثالنا. قصدت الكلمتين تجاوزا بنفس المعنى. او بان الخصخصة هي الحل التقني لمشكلة او فيل المال.

معاك ١٠٠٪ في "سيد بيه قشطة" الذي ذكرت. رمروم ايضا اشار له

الرسالة لا تنظر في القوه و الضعف للارجنتين هولندا و رد ستار من منطلق فني. الموضوع اعم. هو القدرة على بناء صناعه مخصخصة قوية. فيها استمرارية و نمو و تخطيط. غالبا (وليس اكيد فالكرة علم غير صحيح) ياتي مع هذا تفوق فني في المباريات. ومع التفوق الفني ياتي الفوز و البطولات.

Nawaf يقول...

اولا
كل عام و انتم بخير

ثانيا
احب ان اضيف نقطة جدا مهمة يمكن انك تطرقت عليهافي موضوع سابق مختلف الا وهي "الخصوصية" و ايمانا بها هي اكبر مشاكلنا.

عندنا خصوصية في كل شي:
في البيت، في العمل، في الشارع، في الاجازات، في الدراسة، و حتى في الكورة عندنا خصوصية لازم قبل ما نتفاوض مع اي لاعب لازام اخد تصريح اتاكد انه مافي اي نادي بيتفاوض معاه لما انتقد لازم اكون حرص ما اجرح مشاعر الحكم
منطق نائب رئيس تحرير اكبر جريدة متخصصة يسال عن الاستفادة من الاعبيين المقيمين او على الاقل اصحاب شهادات الميلاد السعودية اللي في الحواري فيقول الاستفادة منهم محدوة "لخصوصية" الاعب السعودي -حاول افهمها ما عرفت-

المادة مهمة و لكن الماموث اللي في "سقف الغرفة" هو "الفكر" و اللي لا يقل اهمية عن المال

و لو كان المال كل شيء كانت قطر بطلة العالم مو تصارع في التصفيات، صرف خيالي "مليارات الدولارات" على الرياضة و بخاصة كرة القدم. معونة احتراف لاستقطاب لاعبين اجانب "10 مليون دولار" ز من ثم تجنيسهم

و المحصلة صفر "كبييير" لكن ممكن الجيل القادم يحمل الكثير لانه الفكر موجود لكن مشكلتهم الموارد البشرية بحكم محدودية الشعب و قلته و اول حل اتخذوه ارسال الكشافين لملاعب مكة و جدة.

المال ضروري و مهم لكن الاهم "الفكر"
نحن مجانين الاتحاد عانينا من اشياء كثيرة و اخرها و انت تكتب المقال موضوع اللاعب الارجنتيني "مانسو" و المشكلة مع الجار.
شوف منطق رئيس نادي "اصبح بين ليلة و ضحاها عضو في لجنة شؤون الاندية في FIFA و هوا ما كمل سنة اولا رياضة" يقول
احنا اول من فاوض الاعب و هما سقطو علينا و الاتحاد زايد علينا و خرب الصفقة شويا يقول وقعنا و شويا يقول اتفقنا على الامور المالية و شوية يناشد رئيس اعضاء الشرف في ناديه التدخل لحل المشكلة - و كانه مايفهم اي شي اسمه مفاوضات و احتراف - اللي من وجهة نظري تبدأ تنتهي عنده لانه فشل في المفاوضات.

في الاتحاد عشنا فترة من عام 1417 هـ كان مضمنها
المال = البطولات و كنا محدوديين محليا
ثم جاء الماسي منصور بفكر الاحتراف العالمي "Money Talks “وكانت فترة العالمية للاتحاد

ولكن المحصلة هوجم منصور بضراوة من الكل لانه خرج من نطاق "الخصوصية"

المال هو العنصر الحيوي الرئيسي للرياضة لكن اذا لم نمتلك الفكر السليم لاستثماره لن يحصل اي تطور

نواف شاولي

ياسر بكر يقول...

شكرا يا نواف. و اوحشتنا يا رجل

ماموثك مرحب به في حديقة حيوان الموضوع بجانب فيلي و سيد قشطة اللي اهدانا هو رامي.

وانا برضة لا افهم حشر الخصوصية في كل شئ.

يبدو اني اخطأت عندما استخدمت كلمة "مال" و توقعت ان سياق الرسالة سيشرح اني لا اعني ابدا "رش الفلوس" و لكن قصدت بالمال الخصخصة والاحتراف و الصناعة.

عشان ترتاح يا نواف. ان اللحظه التي سيدخل فيها الاحتراف (اي الخصخصة و الصناعة الرياضية) البلد. سيخرج كل الموجودين. الا المستثمرين الاذكياء الذين حجزوا لانفسهم مقاعد من الان (موبايلي، اتصالات،...). قربنا او بعدنا من حدوث هذا الامر ليس موضوع الرسالة.

غير معرف يقول...

مرحبا استاذ ياسر حبيت اولا اعلق على هذي الجملة

((وذلك لان كلويفرت، خوليت، ريكارد، دافيدز، سيدورف، وينتر، هاسلبانك، بابل ))

ماظن ان هاسلبانك او كلويفرت على الرغم من انهم لاعبين ممتازين انهم اساطرة هولندا لان ابطال هولندا الحقيقين هم دينيس بيركامب وفان باستن وكرويف ..مشاكل هولندا ليست المال
الدوري الانقليزي قوي جدا ولكن منتخبهم متوسط مقارنة بالمنتخبات الاوربيه الحاليه
الدوري الايطالي قوي ايضا ولكن منتخبهم يعل القلب
اما المنتخب الاسباني فهو من حقق المعادلة الصعبه (دوري قوي+منتخب قوي)
لااظن استاذ ياسر ان المشكله فالمال فقط ..الجديه هي سمة اللاعب الاوروبي وبمجرد ان يتخلى عن جديته يسقط امثال كلويفرت ورونالدينهو في فترة من الفترات.. لاعبيننا يفتقدون للجديه واغلبهم يلعبون من اجل المال والمال فقط

ساره الرياض

ياسر بكر يقول...

شكرا سارة. ومعك حق بان تصنيف اسطورة قد لا ينطبق على بعض الاسماء المذكورة لكن لا تنسي ان الاسمين التي اعترضتي عليها عملت العمايل في الدوري المحلي قبل ان تذهب للمسابقات الكبرى و ينخفض مستواها.

نعم الجدية هي احدى المشاكل.

لكن الا ترين ان الجدية، لعقلية و الفكر و غيرها مماذكر هي تعميمات. و انها مشاكل بلد او مشاكل عامة قبل ان تكون مشاكل الكورة؟

غير معرف يقول...

الا مشكلة عدم الجديه هي مشكلة بلد بكامله ولذلك مازالت بعض الجهات عندنا تفضل الموظف الاجنبي على السعودي
يعني مثال كلويفرت متى نزل مستواه؟ لما بدأ يسهر ويشرب ويطنش وهو الان يملك نادي ليلي فاسبانيا وماعنده وقت للكورة ولكنه حاله نادرة هناك..لاعبينا للاسف يعططونهم مادة ودعم معنوي ولكن الاداء متذبذب النفوس محطمة ..والفرجة عليهم صراحة توجع القلب!!

ساره الرياض

ياسر بكر يقول...

ok اعتقد اني فهمت قصدك بخصوص الجدية و دورها الرئيسي

ملاحظة خاصة: مع اني فهمت استشهادك بكلويفيرت لكن دعيني اخبرك ببعض المعلومات عنه:

هداف هولندا الاكبر عبر التاريخ ب٤٠ هدف
اختارته الفيفا في ٢٠٠٤ في قائمة لاعظم ١٠٠ لاعب في التاريخ
سجل هدف الفوز لاياكس في نهائي كاس اوروبا ضد ميلان. هدف توج به موسم خرافي
من نجوم الفترة الذهبية التي اكتسح فيها اياكس الساحة بين ٩٤ و ٩٦

فلو قرر بعد هذا كله ان يتسكع قليلا في ملهاه فلن ادقق

Anas AH يقول...

انا بصراحة كلامي مجروح في الكورة لأني ما أتابع ولا أحب الكورة .. ودايما أسأل نفسي ليش ما يجيبوا لكل لاعب كورة بدل ما قاعدين يتهاوشوا على كورة واحدة!! :)
انا معاك يا أخ ياسر في أن المال عامل أساسي، ولكن لننظر للموضوع نظرة ثانية، هل لو توفر المال بشكل كبير (مماثل لما هو عليه في الخارج) هل نفوس اللاعبين تستحمل هذا الدلع؟ يعني بصراحة سمعنا عن كذا مثال لما المنتخب يطلع برا ويصيروا اللاعبين ينامون متأخر وبعضهم يسكر ويفوتوا التمارين ويلاحقوا البنات وصحتهم تتدهور ومستواهم ينخفض لأن بعضهم (لاحظ كلمة بعضهم) مشافيح ولاعمرهم شافوا خير ولا حرمة مو متغطية !! تتوقع هالمشافيح لما يصير عندهم مال هل حيستمر مستواهم الكروي والرياضي على ماهو عليه؟
نقطة ثانية، ليش كرة القدم عندنا شغلة الفاشلين دراسيا؟ يعني شغلة ما لا شغلة له!! يعني والله شي يحز في النفس لو طاقات الشباب هذي توجهت لأمور فيها خير البلد كان امور كثيرة اتغيرت!
اتمنى ما يكون كلامي زعل الإخوة القراء وعذري مرة ثانية انه لالي في الكورة ولكن اخونا ياسر يحمسنا على انه نفكر وهذا اللي يطلع .. فاعذرونا ولوموه!
:)

غير معرف يقول...

ربنا يحرق الكور ة وسنينها و الي اخترعوها و الي لعبوها و الي شجعوها
يا مفتريين فلسطين ب تنذبح امامنا و انتو تقولولي كورة !!!!!!!!!!!!!!
الكورة مخدرات الشعوب العربية رقم 1
لأنها تعمي اعينهم عن الواقع و تضيع امخاخهم و تتركهم في ظل نصر وهمي

ياسر بكر يقول...

شكرا www.Savecc.cc
على المشاركة بالرغم من عدم متابعتك للكورة

وشكرا لصاحب التعليق الاخير حيث اني اتفق معه (واختلف بدعائه على الناس بالحرق). الموضوع نشر في الموقع قبيل معرفتي بالغارات (بعد بدايتها بساعات في الحقيقة) والا لكنت اجلته او غيرته لماهو اكثر ملائمة.

غير معرف يقول...

السلام عليكم و كل عام و انتم بخير بمناسبة العام الهجري
حديثك اخي ياسر على هذا الموضوع مهم جدا ليش لأني لاعب كرة قدم و لكن لأني قبل ذلك مواطن شاب يهمني مايهم اي شاب في هذا البلد بعكس كلام الاخ الغير معروف بانه احرق الكورة و اللي شجعها و لعبها ( حرقتنا كلنا ) و مين قال انها مخدرات الشعوب طيب ليش الالمان اخدو كاس العالم و برعو في الصناعات زيهم زي دول كتير ايطاليا فرنسا ، عشان اخدوها صح و لعبوها صح
الكورة في نظري و رأيي ارتقاء في امور كتيرة جدا في اسلوب و حياة الاعب اذا اتوقعنا انو في السعودية لايقل عن 3 او 4 الاف و الله اعلم ممكن اكتر مع الاعبين اللي في المدارس و الحواري و اللي يبغى يلعب و مو لاقي فرصة و انا راح ادخل في كل المواضيع مع بعض
فعلا يا ياسر التخصص في كل شيء يحسنه و يطوره و يتقدم به الى الافضل دائما و المصيبة انه لما يجي واحد ماله في الكورة و تخليه اداري او مدير فريق مثلا و انا في جملة احب اقولها دايما (ماله علاقة في اللياقة )
طيب ايش يصير لو ربنا يسر الامور و شركات زي ماقلت ياياسر اشترت الاندية و كمان شركات صارت راعية ترعى الحكام و المباريات والبطولات و التذاكر و الدعايات و الشعارات و الملابس و الهدايا و كل شي يتعلق بالكورة الى الملاعب و التنظيم و كل شي و طبعا هدا كلو مو ببلاش كلو بحقو ، ياسلام يالله نفكر ايش حيصير طبعا ممكن نعمم الكلام هدا على كل الرياضات مو بس كرة القدم

الشركات تبغى تستفيد و ترتقي بعملها اللي صار الرياضة حتبني اندية رياضية و فروع لها في كافة مناطق المملكة طبعا منشأت و ملاعب لى مستوى عالمي و يالله فكر كمان مين حيستفيد ( شركات المقاولات) و اكيد لازم يجيبو متخصصين في ادارة الاعمال الرياضية و ادارة الاندية و ادارة الفرق و المكاتب الاعلامية و التنظيمات و هدي كلها حتوفر فرص عمل و استفادة كبيرة من المتخصصين الاجانب و ايضا حيكون في دراسات و كليات جديدة تدرس الامور هدي و اتمنى من الاخ ياسر انو يعلق على هدي النقطة اللي هيه التخصصات الغير موجودة و اللي ممكن البلد تحتاجها في السنوات الجاية
طبعا حيتعلم الاعب السعودي من صغره اهتمامه بالعلم و الدراسة و الترتيب في حياته و الاهتمام بالتفاصيل و التخطيط للمستقبل صحيح هدا كلو راح يكلف مبالغ و لكن ممكن تكون هدي المبالغ بتندفع على امور تافهه حاليا في اكتر الاندية لأنو مافي تخطيط
و شوف ايش حيصير ان شاء الله مع اللاعب السعودي و كيف حيبدء بداية ممتازة من صغره و حيتعلم الاحتراف في كل شيء في الاكل و الشرب و التحدث الى اللعب .
طبعا هدا كلو ان شاء الله حينعكس على الكرة و الرياضة في البلد
و هدي نقطة بسيطة و ما اتكلمنا على النقاط كلها

ياسر بكر يقول...

شكرا يا كابتن محمد وحارسنا الدولي.

بصراحة ليست مفاجئة لي ان نحصل منكم على هذا التحليل الاقتصادي. فانتم معروفين بتفوقكم في الفكر

الرياضة صناعة تدعم الاقتصاد و تنميه كما اشرت بشكل مباشر او غير مباشر

شكرا لك و لتعليقك الموقع

Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ياسر بكر يقول...

شكرا أياد

خوفا من تحول الموقع لساحة جدال و هجوم بين المشجعين سمحت لنفسي ان ازيله لكن سالخصة (بشكل اكثر دبلماسية)

ترى ان المشكلة ليست مال فحسب ولكن فيها مشاكل فكر ومحسوبية و سوء استخدام سلطة من المنتسبين للاندية.

صح يا اياد, لكن لازم نفرق بين المشاكل العامة و الخاصة, و نفرق بين المشاكل الناشئة و الاساسية.

الفكر و المحسوبية و سوء استخدام السلطة مشاكل عامة موجودة في كل مكان (سوق الفنادق, سوق المطاعم,....)مشكلة الاقتصاد (او عدم وجود اقتصاد اصلا) هي خاصة و تعاني منها الكورة (الخطوط هي جهه اخرى تعاني من هذه المشكلة الخاصة في البلد)
لذا الفارق بين هيلتون في السعودية و هيلتون في لندن بسيط او غير موجود. لكن الفرق بين الخطوطين شاسع. السبب؟ غياب جانب الاقتصاد. و في الكورة نفس الشئ.

الفكر و المحسوبية و سوء استخدام السلطة مشاكل ناشئة في الكورة. اما مشكلة الاقتصاد هي اساسية و مسببه لكل المشاكل

اعيد لك ما قلته لنواف:ان اللحظه التي سيدخل فيها الاحتراف (اي الخصخصة و الصناعة الرياضية) البلد (والتي ذكر الكابتن محمد امثله لها) سيخرج كل الموجودين. الا المستثمرين الاذكياء. و ستختفي ( او تخف) كل المشاكل الناشئة.

Unknown يقول...

الله يعطيك العافية يا ياسر..

أنا لا أتجاهل مشكلة الاقتصاد أو المال، بل على العكس أنا أرى أيضا أنها مشكلة أساسية في تراجع صناعة كرة القدم بالنسبة لنا في بلدنا، و من الممكن أت تقل مشكلة المحسوبية و النفوذ (نوعا ما) إذا بدأت الخصخصة و كانت بالشكل الصحيح، لكنها ستظل موجوده.

ذكرت في ردك أن مشكلة المحسوبية هي مشكلة ناشئة، فهل لي من تعريف مبسط و مختصر على ماهية المشكلة الناشئة أو بمعنى أكثر دقة ماذا تقصد بمصطلح المشكلة الناشئة؟

بالنسبة لمشكلة الخطوط..
أرى و من وجهة نظر شخصية بحته أنا الخطوط السعودية كان بإمكانها أن تكون إحدى الشركات الأعلى ربحية بين شركات الطيران المختلفة لأسباب عديده يأتي في مقدمتها أسعار التذاكر و المواسم الدينية، لكن هناك أسباب أخرى لا تخفى على الجميع حولتها إلى شركة أقل ربحية بسبب مشكلة المحسوبية (وجهة نظر ربما تكون صائبة أو خاطئة).

لا أريد أن أغير مسار الحوار و أخرج عن صلب الموضوع، لكن للتو فقط تبادر إلى ذهني مشكلة أخرى أتمنى أن تفيدني برأيك حولها، ألا وهي مشكلة اللاعب السعودي نفسه، و مدى تأثير العادات و المجتمع من حوله على تقويمه و بناءه بناءا سليما صحيا و بدنيا. و هل بالامكان اعتبارها مشكلة أساسية أم ناشئة و ربماتيتغير أيضا مع الخصخصة؟

تقبل تحياتي؛؛

ياسر بكر يقول...

شكرا اياد.

انها مشكلة ناشئة في الكورة لان الكورة "مرتع" وليست "بزنز". تعرف يا اياد عندما تكون هناك مثلا شركة سايبة. شركة خسرانه وفاشله بكل ماتحمله الكلمه من معنى. لكن المستثمرين تاركينها لانها يعمل فيها بعض اقاربهم الذين قد لا يكون لهم دخل او حتى مكان يتسلوا فيه لو اغلقوها.

تخيل لو دخلت هذه الشركة. ماهي المظاهر و القرارات التي ستراها؟

لا ارى مشكلة كبيرة في تأثير العادات و المجتمع من حول اللاعب على تقويمه و بناءه بناءا سليما صحيا و بدنيا. هذا لو فعلنا مافي الرسالة. مشاكل السهر والاكل الدسم و "التخبيص" يعاني منها شباب و لاعبي الكثير من الدول.

ارجوك يا اياد استخدم خيالك. اتخيل معي ناديك و هو مملوك من شركة عبداللطيف جميل. و الهلال يمتلكه موبايلي. و الاهلي ارامكو و الوحدة بن لادن و أحد شركة مساهة بمجلس ادارة من اعيان التجار من اصل مديني و القادسية ملك الزامل و ................ ارامكو جعلت الاف السعودين يكونون على راس العمل من ٧ صباحا. ستعجز فعل ذلك في ١١ نفر!

Unknown يقول...

معليش يا ياسر، راح أتعبك معايا شويه، و ياريت تتحملني.

مشكلة السهر و الأكل نراها في دول كثيرة لكنها تعتبر نادرة جدا في دول تعتبر الكرة صناعة و وظيفة مثل انجلترا و إيطاليا و أسبانيا.

مثال بسيط: في لقاء سابق مع مدرب نادي الوحده السيد بوكير، ذكر أن مشكلة اللاعب العربي عموما هي الأكل و السهر، لذلك لن تجد لاعب عربي بإمكانه مقارعة لاعبي أوروبا مهما امتلك من مهارات و فنيات، و ذلك لأن الأكل و السهر يؤثران بطريقة مباشرة على انتاجية اللاعب على المدى البعيد، و هذي نقطة مهمة جدا ستؤثر في دورينا حتى لو كان محترف و مخصخص.

مثال آخر، الأندية الإماراتية حاليا مملوكة لشركات خاصة، لكن يظل الدوري الاماراتي أقل فنيا و شهرة من الدوري السعودي، بسبب نمطية و تعود اللاعب الاماراتي على السهر و نوعية الأكل مثله مثل أي لاعب عربي آخر.

حقيقة الحوار شيق و ممتع و لولا خوفي من أن أشوه جمال الموضوع و يصبح مثل الشات لكنت أبحرت فيه أكثر، لكن أود أن اختصر كل ذلك في أن مشكلة الكرة لدينا تتمثل في:

مال - فكر - مجتمع يعاني من قصر في مفهوم صناعة الكرة و أخص بالذكر اللاعبين.

شكرا ياسر؛؛