moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 7 فبراير 2009

المولات، البولنج، البلياردو و صياعة المراهقين

عندما كنت في الاول المتوسط قضينا الصيفية في امريكا وكانت تعيش هناك عمتي. ابن عمتي الكبير كان في سني وكنت اخرج معه ومع اصحابه. لم يكونوا يعيروني الكثير من الاهتمام فأنا "غلبان من السعودية" بالنسبة لهم. الى ان حصل شئ غير هذه النظرة. حيث اني بعد ان انتهيت من شرب العصير ونحن نخرج من المطعم، رميت بالكوب الورقي الملئ بالثلج على جذع شجرة. فتناثر الثلج بشكل درامي. عندها نظر الي الجميع بنظره مختلفة, فاصبحت بالنسبة لهم الصايع "الكوول". وذلك لأنه لا يتجر أحد في امريكا ان يفعل ذلك بسبب القانون.
 
لماذا المراهقين في بلدنا صايعين؟ دعني اولا اخبرك بتعريفي للصياعة (وارجو ان تقبله على الاقل خلال الرسالة) الصايع هو الفاضي الذي ليس له عمل او مسؤليات. و بسبب هذه الفضاوة والكسل فهو غالبا مخالف للانظمه وغير مهتم بها. اما سوء الخلق فهو موضوع اخر لاعلاقة لها بالصياعة (على الاقل في هذا التعريف).
 
لو فكرت في الاسباب والتفسيرات البديهية لصياعة المراهقين في بلدنا (هذا لو اتفقت اصلا على صياعة المراهقين عندنا) قد تستنتج عدة اسباب. منها مثلا وجود الخادمات والسائقين بشكل واسع في المملكة والخليج، وان هذا يجعل المراهقين فاضيين وليس عليهم اي واجبات (المساعدة في تنظيف البيت، العناية بالاخوة الصغار، جلب المقاضي,...). كذلك الاعتماد التام على العمالة من جنوب شرق اسيا في كل المهن و الوظائف العمالية. ولذا فلا حاجة للمراهقين ان يعملوا في المحلات (بائعين,كاشير, عامل, محطة بنزين....). عندها، وبسبب هذه الفضاوة، و بسبب عدم وجود اي مسؤلية خلال حوالي 10 ساعات من كل يوم (بعد خصم ساعات النوم و المدرسة) يتحول المراهق لصايع. يعاكس البنات, يفحط, يضايق الناس و العمال.......وهكذا.
 
لكن، دعني اقدم سببين قد لا يكونا بدهيين لكن اعتقد ان لهم اثر كبير في خصوصية صياعة مراهق البلد. وذلك لان لهم خصوصية موجودة فقط عندنا (الى حد ما):
 
1. "لو سمحت ياابو الشباب, عوائل" تقال هذه الكلمه من الحارس الامني على باب كل مول, مطعم, ملاهي او اي محل. او تجد انها معلقة على لوحة. هل تعرف ماذا يسمع المراهق عندما تقال له هذه الجملة؟ يسمع التالي: "انت خطر. ولو دخلت لن نستطيع السيطره عليك. هرموناتك وعنفوانك سيتسببان في مشاكل انت نفسك لن تسطيع السيطرة عليها. لذا ستبقا في الخارج. لانك لو دخلت ستلتهم الاخضر و اليابس. وستؤذي البنات و العوائل". "للعائلات فقط" هي سجن عكسي. فهي لا تسمح للمراهق بالدخول في المجتمع. يبقى في الخارج ليصدق هذه الاسطورة التي تقال عنه. و ليتحول شئ فشئيا لحيوان اهوج في قفص عكسي. او...صايع.
 
2. البولينج والبلياردو: في بلدنا هاتين اللعبتين هما النشاط الترفيهي الاول للمراهقين في عطلة نهاية الاسبوع. بالاخص المراهقين في المراهقة المبكرة. وذلك لان ذهابه لاي مكان اخر ممنوع. اما في باقي كوكب الارض فالاولى (اي البولنج) هي رياضة الرجال الذين وصل حجم كرشهم وسنهم للمرحلة التي تكون فيها دحرجة كرة بعد اخذ 3 خطوات مشي هي اقصى رياضة. اما البلياردو فهي تاريخيا مرتع العصابات. تمارس في غرف مظلمه فيها دخان كثيف (طبعا هذا ليس تعميم يعني ان كل من يمارس هذه الرياضة هو رجل عصابات). تواجد مراهقينا في هذه الاماكن يجعلهم يحتكون بمحيط غير مناسب لهم. محيط ملئ بشرب البيرة (وان كانت غير كحولية) و التدخين والقهقهات العالية و الكلمات "المش ولابد". كما ان احتكاك ابن ال13 سنه بابن ال23 وال33 سنه في اماكن الترفية غير ملائم. لذا ولكل هذه الاسباب هم يرضعون الصياعة. او على الاقل يفتتنون بها. ويتوسعون في نشاطهم مقتادين بهؤلاء الناس فيتبعوهم بعد game البولنج للقهوة. ثم لشوارع المعاكسات الشهيرة. و هكذا.
 
يجب ان نفكر جديا في مبدأ "للعائلات فقط". فهو سجن مدمر لفئة صغار الشباب وينبذهم في المجتمع.
 
بلدنا هي البلد الوحيدة التي هدف الحارس الامني في المول هو ليس منع السرقات وحماية المشأة بل منع المراهقين من ان يقولوا للبنات "اموت في الحلو الابيض يا ابيض".

البديل؟ تبديل لوحه "للعائلات فقط" بلوحة تقول "مُرحّب بالشباب". والتي سيقرأها الشباب كالاتي: "اتفضل. لكن قسما بالله لو تحرشت ببنت و قلت لها (عبرنا يا اسمر وبلاش ثقل) راح نعلقلك من اذانيك على باب المول. و نعلق ابوك جنبك".

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شوف....هم مانعين الشباب يدخلوا من باب الكسل و باب "ابعد عن الشر يا عمري و غني ليه"....زي الشرطي اللي عند أي دوار بدل ما ينظم السير وقت الزحمة يقفل الدوار بكل بساطة
الشباب للأسف مضطهدين في السعودية على عكس ما يعتقد الكثير ان النساء هن المظلومات....بعدين يا أستاذ ياسر لو تفكر فيها صح...أغلب الشباب يدخلوا الأسواق ما بيشتروا...بس لفلفة على الفاضي....مو أولى انهم يستغلوا أوقاتهم في أشياء أكثر فايدة؟....هو صحيح مافي أنشطة كثير بس الواحد يبعد نفسه عن مواطن الشبهات...
للحديث بقية :)

ياسر بكر يقول...

شكرا وسام. لقد قدمت اكمال للموضوع بتفسير ان الكسل وراء المنع. و انا معك ١٠٠٪ بان الشباب مضطهدين (وغيرهم مضطهضين اخرين كالنساء)

بالنسبة لي، ان يلفلف الشباب في المول لساعة احسن من ان يلفلفو في الشوارع و مواقف سيارات المول لساعات.

"....مو أولى انهم يستغلوا أوقاتهم في أشياء أكثر فايدة؟"صح. ولعل هذا هو بيت القصيد. لكن للاسف اليوم اخر شئ نحتاجه اليوم هو اسطوانات النصح المتكررة هذه؟

Norah M Al Kasabi يقول...

I agree with you 100%. The solution, in my opinion, is more then one answer. Its a collaboration of all the entities in our society. Lets start with the school system, there must be school organizations or activities that requires the students to do some work after school. Religion, the Masjid to be exact, should be an active part in the youths lives. Churches, for example, sponsor a lot of activities and social events. Last but not least, families should give their children more responsibility regardless how big it is.
Saying that our youth are oppressed will only give the the excuse to be more delinquent. I believe that if our youth were responsible enough people would accept their presence in the shopping malls.I personally encourage your proposal . And I hope we can reach a solution that pleases all :)

Caesar يقول...

You are preaching to the converted.

This should be published in traditional media.

ياسر بكر يقول...

شكرا نوره. يحتاج كلامك هذا ليتحول لرأي عام يتحدث و يؤمن به مجموعة من الناس

شكرا caesar لكن شكلك تبغاني انضرب. تخيل مقالة زي هادي في وحده من وسائل الاعلام المعتادة او العامة؟

"You are preaching to the converted"
ليس بالضرورة اعتقد ان الناس او الشباب في البلد خلف قناع الFB و الtwitting
ومظاهر الconversion يظل اغلبهم متحفظين جدا جدا في داخلهم. متحفظين لدرجة مخلة

غير معرف يقول...

اتفق معك!

شارع العروبة يقول...

مقال رائع ..

اول مرة افكر بطريقة ثانية تجاه (للعوائل) .. المشكلة اول ما يفتحو المولات للشباب (لما يفتحوها انشاء الله) حتصير حوسة والشباب حيخربوها فالناس تبدا تترحم على الايام الخوالي ... بس هيا مسألة وقت واتوقع يتحسن السلوك ... لانو على قولك ما يحس انهم في سجن ... بس برضو لو بس فتحنا المولات من دون ما نشغل الشباب حيصير الوضع أسوأ وأسوأ برأيي

Unknown يقول...

شكرا ياسر على الموضوع الحلو ...
المشكلة متشعبة صراحة ماادري الوم مين
المجتمع ولا الشباب .. بصراحة عندنا شباب لو اديتهم حرية ممكن يسوو من البحر طحينة ... بس طلعا ما اعمم .. انا اشوف انو الشباب عندنا يعناني من ازمة فكر صراحة .... يعني الواحد منهم يوصل سن معين يحسب انو الحياة عبارة عن بنات + كباين وبكدة يكون الولد الكول .... عارف اني خرجت برة الموضوع بس زي ماقلتلك الموضوع متشعب .. انا عايش برة السعودية دحين وشايف الشباب السعودين كيف ملتزمين بالانظمة من ناحية سرعة او حتى تدخين ... سالت واحد منهم تقدر تكون كدى في بلدك ؟ قلي ياعمي هوا بلدي فيها نظام .
باختصار اللي صاير للشباب هو نتيجة تراكمات مجتمع فيه كل التناقضات

عمرو

غير معرف يقول...

استاذ ياسر
الموضوع شائك جدا
فهنا في الاردن المولات الكبيرة مفتوحة على مصراعيها للجنسين ولكن في الاعياد والمناسبات الكبيرة يمنع دخول الشباب وذلك تلافيا للمشاكل
في العيد الماضي ذهبت انا واخوتي الى احد المولات وكان الدخول محصورا للعوائل الا اننا تفاجأنا بوجود الكثير من المراهقين ( شباب لاتتجاوز اعمارهم ال 15 سنة قاموا بملاحقتنا وازعاجنا ) وقمنا باستدعاء الامن لتخويفهم
لو ان الشباب (لا اعمم ) يلتزمون بالقدر الادنى من القواعد العامة لما منع دخولهم هكذا اماكن !!!!
انا لا انكر ان بعض الفتيات يواعدن الشباب في هكذا مولات
ولكن على الشاب ان يميز بين الفتاه المتعطشة لهكذا اساليب والفتاة التي لاتعير هكذا طريقة اي اهتمام !!!!

ياسر بكر يقول...

شكرا لجين. و شكرا شارع العروبة وانا معاك 100%

شكرا ي عمر وانت جئت ببيت القصيد: عدم وجود نظام

شكرا سعاد. قصتك تدلل على الموضوع. متى تمت معاكستك؟ في العيد. اي وقتما وضع النظام الشباب في هذا السجن العكسي ومنعهم لدخول المول. فتحول المحظور لمرغوب. ومن استطاع ان ينفذ ويدخل وقت المنع فهو قد كسر النظام وهي خربانا خربانه بالنسبة له.

Unknown يقول...

أصبت يا أخ ياسر..

و ازيدك من الشعر بيت انه البنات ممنوعين من كل شي يعني بالعربي اذا الشاب او الشابة مو متزوجين اصرفلهم يجلسو في بيوتهم والشابات خاصة مايقدرو مثلا يجلسو على البحر غير مع اهلهم او يركبو جت سكي مثلا او دراجات الا اذا راحو مثلث برمودا هناك يختفو ومايشوفهم احد علشان لحد يعاكسهم او تجري وراهم الهيئة لأنه كل شي حرام ومايجوز ..واعطيك مثال : آيس لاند كان موفر ستائر لتغطية مسارات البولينج اللي يلعبو فيها البنات وكنت فرحانه بيها قلت اهوه اقدر اروح العب مع صاحباتي خاصة انه دي الاماكن مليااانه شباب صايعة و بعد فترة رحت وطلبتها قالولي ممنوع الهيئة منعتها! طيب واخرتها!

لا وكمان دحين الشيوخ بيفتو انه المرأة ممنوع تدخل النت من غير محرم واخر فتوة قرأتها انه حرااام المرأة تستخدم الابتسامات التعبيرية في المنتديات او تكتب "هههههه"

من جد ههههههههههههههههههههههههه!

غير معرف يقول...

اشكرك يا ياسر على دا الموضوع و اتمنى المزيد منك لأني صراحة بأستفيد من خبراتك في الحياة