moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 2 أغسطس 2008

هل الدانوب اغلى من متاجر وطني؟

عندما "نقضّي" من وطني ندفع ٧٠٠ ريال. لكن لو ذهبنا للدانوب ندفع اكثر من ١٠٠٠ ريال. كلنا نشعر بذلك. صح؟ على الاقل نسمعه من من حولنا دائما.

حتى نحسم النزاع، عملنا (انا و بعض الاشخاص الذين ساعدوني في الجزء العملي) التجربة العلمية التالية:
١. حضرنا لائحة من ١٠٣ منتج مختلف.
٢. حرصنا على ان نغطي كل الاصناف (خضار، منظفات، مستلزمات شخصية، لحوم، معلبات، حلويات، بهارات، مشروبات،....).
٣. حرصنا ان نختار ماركات مشهورة حتى نضمن و جودها في المكانين.
٤. حرصنا ان يكون هناك مزيج من الماركات الاقتصادية في سعرها و الاخرى التي تعد باهظة مقارنة بالمنافسين.
٥. خلال اقل من ٢٤ ساعة، زرنا وطني و الدانوب (فرع الخالدية المشهور بارتفاع اسعاره). و سجلنا اسعار هذه المنتجات بحرص على ان تكون من نفس الماركة و الحجم.

تجربة علمية صح؟ ثبتنا كل المتغيرات (الوقت، المنتج، النوع، الدرجة) وتركنا متغير واحد وهو المكان. كانت هناك ١٠ منتجات لم نجدها في احد المكانين. لذا اصبحت القائمة النهائيه مكونة من ٩٣ صنف وليس ١٠٣.

النتيجة: الاجمالي لوطني كان ١،١٢٥.٨٠ ريال. اما للدانوب فكان ١،١٢٦.٠٥ ريال. اي ان الدانوب اغلى بربع ريال (او ب ٠،٠٢٪). امر مذهل. و لغرابة النتيجة اعدت الحساب و دراسة القائمة مرات و مرات. كنت اتوقع ان تكون النتيجة متقاربة. لكن فرق ربع ريال!!! كانت الاسعار لأغلب المنتجات نفسها بالضبط. و الباقي اما وطني اغلى بنص او ربع ريال او العكس. وهناك حالات نادرة كان احدهم اغلى من الاخر بكثير. (اذا اردت ان ارسل لك القائمة فقط اطلب ذلك في رسالة ل info@yaserbakr.com)

يبدو ان الدانوب كان مظلوما كل هذه السنين. فهاهو يثبت انه ليس اغلى. واعتقد ان لو كنا اخترنا اي متاجر اخرى (كارفور، بنده، تميمي، عثيم، راية...) لما تغيرت النتيجة. لكن قبل ان يذهب احدكم للدانوب و يبشره بهذا الخبر هناك تكملة للموضوع.


لعل منكم من يفكر الان بان تجربتي العلمية هذه "مضروبة". او ان الحصول على نفس الاجمالي كان ضربة حظ. فنحن لسنا مجانين ولا نتخيل اشياء. نحن ندفع في الدانوب مالايقل عن ٢٠٠ الى٣٠٠ ريال زيادة اذا اشترينا منه المقاضي الشهريه.

التجربه صح. و انتم صح. فالدانوب ليس اغلى. لكنك تدفع فيه اكثر. لا، ليس لان الكاشير هناك يسرقنا. ولكن اكمل القراءة.

اذا سالت اي شخص يعمل في تسويق المنتجات الاستهلاكية وبيعها عن اهم قانون او قاعدة في عملهم. سيجيبوا كلهم بنفس الاجابة: "location, location, location". ما تعنيه هذه القاعدة ان مكان عرض المنتج من اهم عوامل بيعه. ان هذا علم قائم بذاته. كتبت فيه كتب وتخصص فيه باحثون. هل يعرض المنتج في يمين او شمال المتجر؟ في مقدمة الممر او بداخله؟ في بدايه الممر او وسطه او نهايته؟في الرفوف يمين او يسار الممر؟ في الرفوف المنخفضة او المتوسطة او العليا؟ عند الكاشير او عند اخذ العربات؟...........

كيف يجعلك الدانوب تدفع فيه ٢٠٠ او ٣٠٠ ريال زيادة؟ لانه متجر يستهدف شرائح المجتمع فوق متوسطة الدخل. لذا تكون افضل طريقة ليحصل على اعلى ربح هي ان يطبق قاعدة location, location, location. تحديدا، بان يصمم تجربتك التسويقية في المتجر بشكل يجعلك اكثر قابلية و عرضة لشراء المنتجات الباهظة الثمن او العالية الربحية بالنسبة له. كلام كبير؟ خلينا نبسطه بهذا المثال. لنختار اي منتج. الكاتشب مثلا. هناك خمس انواع من ماركات الكاتشب:
  1. "التعيسة" وهي ماركات اي كلام ضعيفة الجودة. من دول لم نسمع بها من قبل. برخص التراب 4 ريال
  2. "يمشي حالها" ماركات مجتهدة لكن اسمائها مضحكة (كاتشب السعادة، كاتشب الاسرة النشيطة،....). رخيصة 5.5 ريال
  3. "حبيبة الشعب" مثل ليبيز، قودي، علالي. مشهورة و قويه. اسعارها شويه غاليه 7 ريال
  4. "القائد" هاينز. اغلي و احسن من الكل 8 ريال
  5. "الرفاهية" اسعارها مجنونه. كان تكون مصنوعة في امريكا ومن طماطم عضويه. او هاينز بلمسه توباسكو او الشواء المدخن 18ريال.
تقريبا، تنطبق هذه التقسيمة التي الفتها على اي منتج. في الدانوب لن تجد غالبا "التعيسة". و ستجد القليل من "يمشي حالها" في locations تعبانه. اما "القائد" و " الرفاهيه" فهم اول و كل ما يقع عليه بصرك.اما وطني, سيعرض المنتجات من كل الماركات لكن غلبا بدون "الرفاهيه". ولانه يعرف ان اغلب عملائه سيختارون من الماركات "حبيبه الشعب". فستكون هذه الماركات هي اول و كل مايقع بصرك عليه.


في النهاية و باختصار. انت تدفع اكثر في الدانوب لان التجربة التسويقية فيه قد صممت بشكل يجعلك اكثر عرضة لاختيار الماركة او البديل الاغلى.

هناك 40 تعليقًا:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا:اود ان اشكرك عن صراحتك المعهودة دائما لنا نحن المعجبون بك

ثانيا: انت تقصد في دراستك عن اهمية الموقع بالنسبة للاغذية الجيدة الاستخدام والتي تكون في متناول الايدي لكن سؤالي هو:
هل هناك فرق كبير بين المواقع حتى في المواد الغذائية داخل المتجر التجاري (باي اسم كان)؟؟ ام في ارتفاع اسعار الايجارات في جدة هذه الايام ؟؟


افضل تحياتي لك وارجو الرد ..

غير معرف يقول...

أعتقد في نقطة أغفلتها في الدراسة

وهي ان الناس في الغالب تشتري ما تشتهي
وهذا العنصر أكيد حيخل بدراستك

ليه ؟
لأن ما يفضله البعض لا يحبه البعض الآخر .. وما يبح البعض ... يكون سعره في الدانوب أعلى من وطني

وكما ذكرت بالنسبة لأسلوب التسويق .. كمان بيئة التسوق لأني دخلت فرع الدانوب في سوق حراء .. واختنقت من زحمة البضائع ورحمة الناس وما ارتحت

بينما وطني العكس

لكن شخصيا .. أكثر ما يهمني أثناء التسوق .. اني أحصل على أفضل صفقة ...
أختار البضاعة اللي أرغب فيها .. بالسعر اللي يرضيني .. ولا يهمني من أي مكان من وطني أو الدانوب أو بنده .. على الرغم اني اعتمدت بنده فرع الأندلس كأفضل جو للتبضع .. في الأونة الأخيرة ...

تجربتك جميييلة .. أفكر أعمل حاجة مشابهة .. لسوق الحاسبات ...

بس بعد التخرج .... :)

غير معرف يقول...

كلامك صح
لمن اروح الدانوب وانا عارفة ايش ابغى بس عشانوا اقرب شي ليه يطلع الحساب زي اي مكان تاني ٠
اذا كنت ابغى مثلا الاشياءالاساسية(حليب -عيش ـ ألبان- صابون الملابس)
والدانوب ترى عندوا اشياء ما في اي سوبرماكت تاني
اي شي تجي اعلاناتو بس تلاقي في الدانوب وما تلاقي في اي سوبرماركت تاني في اول شهر
ولمن تكون عندي عزومة صراحة اروح الدانوب عشان في كل شي تتوقعي
وانا صراحة احب الدانوب اكتر شي نطيف ومرتب وعارفة ترتيب الصفوف
وشكرا...........

Ramroom747 يقول...

سلام
لووووووووووووووووووووول
بصراحة احد لأخوان قتلني من الضحك فهو يا قديم ومن جد ما طلع من البيت من زمان ولا عنده مشكلة في الأماكن أو ماهو من جدةأو من الآخر وبدون زعل حابب يفتي ويدلي بدلوه وخلاص
أي فرع بنده في الأندلس يا زعيم؟؟؟ يا زعيم هادا كان اسمه الأسرة السعيدة وبعدين صار بندة ودحين يا طيب صار هو والتراب سوا يعني صارله حوالي 5 شهور مهدوم وكل السوق بح
اما بالنسبة لدانوب (سوق حراء) فكل سنة وأنت طيب هادا يا زعيم قفل من سنين يعني قبل ما زارا ومانجو يفتحوا يعني انت بتتكلم عن ابو 5 سنين تقريبا
عموما راح اشوفلك مخرج واقول انه انت قصد دانوب شارع حراء اللي جنب شاورما جحا والحاجات هادي
سلام

ياسر بكر يقول...

شكرا يا رمروم و يا ام عبدالله على المشاركة.

اما صاحب السؤال الاول فلا اعتقد اني فهمته تماما. هل قصدك ان ارتفاع الايجارات اثره على اسعار المنتجات اكبر من العوامل الاخرى؟

اذا كان هذا هو السؤال فالاجابة لا. هذه المتاجر اما انها تمتلك المحل او انها مستاجرة بعقد طويل الامد (20سنه). لذا لا تتاثر الفروع بارتفاع الايجارات.

اما اجابتي ل "تاج2000" هي ان عنصر الذوق او شراء الناس لما يشتهوا لا يخل بالدراسة. فهو قد اخذ بالحسبان عندما نوّعنا الاصناف و مستوياتها لتشمل كل الاذواق المحتملة بشكل عشوائ.

غير معرف يقول...

أولا اشكرك على جهدك الجميل بصراحه .. والآليه المتبعه من قبل الدانوب هي آليه دوليه تتبعها كل المنشآت الكبيره سواءا كانت غذائيه واللا غيره ...

من المستحيل تلقى معرض كبير زي الدانوب ينصب في شي ممكن ينكشف فيه وينفضح وويضر نفسه ويمكن ينتهي مستقبله حتى !!!!

عموما
أنا حبيت بس إني أذكر الدانوب فرع الرياض ...
دخلت فرع جده الجديد ودخلت فرع الرياض , يا جماعه ضخخخخخخخخم ومن جد معرض يخليك تشتري بجنون لجودة كل شي فيه , وزي ما قلت صعب انك تلقى شي تعبان

Turki Abdul-Aziz يقول...

تعليق للأخ .. رمروووم

يظهر يا رمرووم .. انك جديد في جدة .. أو كنت مسافر

معليش معليش

القصة الله يطولي في عمري ^_^

في مول جديد في جدة .. اسمه ( الأندلس مول )
عند دوار الملك عبد العزيز

وفيه بنده ... لو رحت وشفته .. تعرف إنك انت اللي ما تعرف شي عن جدة ^_^

Unknown يقول...

السلام عليكم يا شباب...اعتقدا لمقارنه كانت حتعطي نتائج افضل لوصارت بين بندة والدانوب. والسبب انو وطني كان رخيص زمان و اسعاره كانت منافسة بس مؤخرا خرج من المنافسه ورفع اسعاره بسب الخسائر الكبيرة واضطر يرفع اسعاره.

ياسر بكر يقول...

يا رامي.

ايش رايك تعملها انت و تقول لنا النتيجة. ارسل لي ايميلك على
info@yaserbakr.com
وانا راح ارسل لك القائمه. لن تاخذ من وقتك اكثر من ساعه.

غير معرف يقول...

ترى كل اللي حولي عجبهم الموضوع
نبغى زيادة من هادي المواضيع التي تمس المجتمع (السعودي)بالأخص
وجزاك الله خير .......
وشكرا.....

غير معرف يقول...

موضوع جيد..
دائما الناس يقولو انو الدانوب غالي و أغلى من أي سوبرماركت, أنا صراحة ما أحس تفرق المهم انو اروح المكان الي يريحني..
و زي ما قالت الاخت ام عبدالله الدانوب مرتب و نظيف و تلاقي في كل شي..
شكرا..

غير معرف يقول...

it was very interesting, but I think you missed an important thing. And that's inflation! If you did this experiment before the inflation we you would have probably found a difference. Now the prices are so egregiously expensive that Danube can't hide it and had to comply with market prices.

It would actually be interesting if you did this exercise with Panda or HyperPanda also :)

ياسر بكر يقول...

you make an interesting point Rami. it makes sense, inflation would drive all prices up. but it would affect the cheaper more than the already expensive. so the gap will narrow.

what led me to do this exercise was that over the last 5 years me and my wife had a big debate. she wants to shop at watani and Panda to save money and i insist on sticking with Danube. so I did this test before the inflation but on a very small scale and in an unscientific way. results were always indicating that the deference is minimal if any. that happend before the inflation
 
Also, some newspapers used to run kind of a shopping basket index (checking the prices of stuff in more than one store) the total was never over 3% in deference.

ابو سلمان يقول...

الدراسة جدا جميلة وحقيقا مقنعة وانا من الناس الي كان عنده نفس التصور "الدانوب أغلى" بس هناك حقيقه تنطبق على شخصي لمن أروح الدانوب أغتر ببعض امنتجات الجديدة والجاية من بره
ابغا اشتري مثلا علبة تونة ابو 2,5 ريال ، واشوف جنبها تونة مغلفة من برة والمكونات عليها استكر مترجم أقول اجربها أكيد طعمها مختلف ومميز وسعرها (12 ريال) ونفس الشيء في المكرونة والشوربات والخلطات الجاهزه كلها من الخواجه واسعارها أضعاف البديل السعودي ومع ذلك اشتري وما في طريقة تقارن اسعارها لأن الدانوب هو الوحيد اللي يجيبها ويحط كل ربحه فيها
وفي النهاية تخرب بـ 300 أو 400 ريال زيادة وعدد أقل من المشتريات
بس ملاحظه للجميع:
امس ارسلت ولدي يشتري حليب نيدو كبير من بقالة صغيرة في محطة بنزين (قبال الألماني) وجابها بـ 86 ريال.
انا شكيت في السعر ورحة في نفس الليلة للصواري (الصواري مول) وشوفت السعر تقريبا (91 ريال).
ليش السعر فارق بـ (5 ريال) على بقالة صغيرة؟
النفس الشيء اشتريت حليب S26 مقاس كبير من بنده (الجامعة) بـ (52 ريال) في صيدلية النهدي بـ (49 ريال) في سوبرماركت مجطة الرحيلي بـ (48 ريال)
نصيحة للجميع البقالات والسوبرماركتات الصغيرة في المشتريات العادية أرخص وحتوفر اذا حبيت تشتري بشكل اسبوعي وعلى السريع

دعاء يقول...

بصراحه فاجئتني
لان في يوم رحت قضيت مع ماما من اسواق المزرعه واشتريت من كل شي تقريبا وطلعت الحسبه 500
ورحنا ثاني يوم الدانوب واشترينا اغراض بسيطه وطلعت الحسبه نفس الشي

انا احس ان الدانوب عشان "تنقي" مو عشان"تقضي" لانو متخصص في الغريب والمستورد بدأ من انواع الخبز الي ممكن تلاقي الصامولي الصغير الحبه بريالين ونص
الى كافة انواع المشروبات والاطعمه. حتى الدانوب الكبير الي بطريق المدينه مثلاً تلاقي الجزء الثاني ما يبيع الا شنط دلسي وسعرها شوي غالي واباريق الشاي اغلى على العكس لو رحت اسواق المزرعه او يمكن على قولتك وطني حتلاقي تشكيلات اوسع وتلائم مختلف الطبقات
شكرا علموضوع والتجربه المذهله

غير معرف يقول...

موضوع جميل ياشباب

احب اضيف معلومة للاخ اللي اتكلم عن انو لقى بضايع في محلات صغيرة سعرها اقل من محلات كبيرة بحكم اني اشتغل في شركة توزيع كبيرة في السعودية ...

الان احنا مع التضخم الاسعار شغالة في ارتفاع كل بضعة شهور مع الاسف, وعادة المحلات الكبير في عرف شركتنا اللي اسمهم Upper trade عادة ما يكون اي تعديل في الاسعار (حاليا معظمها تعديل بالزيادة) من الوكيل او الموزع تنعكس عليه خلال اسابيع بينما البقالات والمحلات الجديدة دايما تشتري من تجار الجملة اللي دايما يشيلو مخزون عدة شهور فبالتالي ماتنعكس الاسعار عندهم بسرعة.. بس أأكد لك بعد استقرار الاوضاع بتلقى الاسعار في البقالات اكتر لان سعر البضاعة المباعة عليهم تكون اغلى حبيتين لانو ماياخذ عروض من الموزعين زي الupper trade
تحياتي
م.إياد

ياسر بكر يقول...

الشكر مره اخرى للجميع. و شكرا لك يا اياد لانك قدمت لنا جانب قد نغفله في مقارنة اسعار البقالات و المراكز الكبيرة.

هل نستطيع ان نقول انه عندما يعيش السوق حالة او فترة تضخم تكون البقالات الصغيره ارخص. لكن عند الاستقرار تعود المراكز الكبيرة لتكون هي الاوفر؟

Ziyad Saati يقول...

أشكر لك أسلوبك...

أنا شخصيا لا أفضل التسوق في وطني بينما شريحة كبيرة من ذوي الدخل أقل من المتوسط تفضله. بصراحة، أنا أقبل أن أدفع فرق الريال في المقاضي ولا إني أدفعه في البنزين أو في حرقة الأعصاب عند الاشارة حقت وطني.

حبيت أوضح شيء يمكن غاب عن البعض. مش لأن الدانوب يعرض ماركات الكتشب التي يفضلها من هم دخلهم فوق المتوسط معناه أنه ناجح أو أنجح من وطني. فقد يكون العكس... المكسب من كاتشب ماركة (أبو بس)* قد تكون 20% بينما ماركة هاينز هي فقط 7%. اضافة إلى كون شريحة من هم دخلهم متوسط أكبر بكثير من من دخلهم يزيد عنهم.

يمكن لهذا السبب تلاقي وطني عند ميدان الآية (سابقا) غير مزدحم بينما هايبر بنده والدانوب حالهم أحسن. لأن سعر الأرض في البساتين أو حي المرجان فوق الـ2000 ريال بينما عند الخط السريع في حدود الـ600... يعني الشريحة مختلفة.

غير معرف يقول...

والله صح
الاسبوع الي فات شفت ديودرنت في المخازن الكبرى ب9.95
ورجعت شفته في الدانوب ب8.95 فارق ريال
بس سمعة الدانوب انها غالية ومع هذا الناس ماتروح ولا ترتاح الا فيه

ياسر بكر يقول...

صحيح الكثير من الناس يرتاحون للتسوق في الدانوب. شكرا لمشاركتك و تقديمك دليل جديد للرسالة

غير معرف يقول...

hi! [url=http://esnips.com/web/minnaregina/]Hello. And Bye.
[/url] http://esnips.com/web/minnaregina/ free nude video clips of milfs
thanks!
free nude video clips of milfs

غير معرف يقول...

burberry sale ceisil wmvv burberry uk jragpo tzxr burberry outlet online srtbnp kmmj ugg uk ruvbco ziao ugg sale eovzal yoje ugg boots sale ogizmi pzqj ugg factory outlet slxiiy rbmb ugg boots outlet zinahk vsek michael kors online outlet aeemgb nkoe michael kors 2013 yviwrf knpg michael kors outlet hxvslu mvar longchamp outlet store jjsgys oeuf longchamp bags on sale warogr rorp longchamp diaper bag pfwxin ueme burberry outlet online ridcbc lodg

غير معرف يقول...

burberry sale jgugyk havk www.fashionbulberryoutlet.com lnbkvx khds burberry outlet auqdmw zlqc ugg uk glalwq ybog www.numbjerseys.com cnqkpl qkqz http://www.2lv6.com hphgsd rkqo ugg boots outlet wsusau gzmf ugg boots cheap djklun shbm michael kors handbags on sale bfaloj nqgo michael kors handbags wcpfwr hiys http://www.1qpf.com csvjiw lkjg longchamp outlet online khbdgk fqun longchamp outlet hozgcn odwm longchamp bag glfdqe izol burberry outlet online sfonsn wwao

غير معرف يقول...

www.bulberryfashion2013.com aagvtj obav burberry outlet nfirea cmyn burberry outlet online store wuxvue hswt ugg sale jhcskv xikt ugg boots xsigky hlzl http://www.2lv6.com swhejn ohzn ugg boots outlet dyjnfq ozmj ugg boots outlet mrcslg exfb michael kors handbags outlet oygauc jtqm michael kors 2013 bqzgva cldn michael kors outlet jqsyxc dzpd longchamp outlet online bdnwek isra http://www.9dcu.com aeasjk uyot longchamp handbags outlet atizbi ylat burberry outlet tqdrgs atlo

غير معرف يقول...

www.bulberryfashion2013.com dnkmvb wbyq burberry sale oflrpw cjim www.livebulberryfashion.com lzoubj qopq ugg sale ntxxth ggbs www.numbjerseys.com wioxoy xmjo ugg on sale idngqv qcbh ugg discount ngzkyk omao ugg boots outlet qpdcqq aank http://www.jg20.com lszgbk wior michael kors handbags vhvsfm rcba http://www.1qpf.com ilbuzq zuud longchamp outlet online mxkrgh pmft longchamp outlet iitour qvqx longchamp diaper bag ytgncd muqm burberry diaper bag cqtsos shxl

غير معرف يقول...

www.bulberryfashion2013.com entlfs sesr burberry xqyjba owjf burberry sale online lmslzb qjqp ugg boots rscfci qxkl ugg boots apxxzj snwg ugg outlet store mlbxds khjq ugg discount tapbpc tsbt ugg on sale kithab qrar michael kors handbags on sale zudego cugm michael kors handbags lvstqw brzo michael kors diaper bag nxvxwg yeff longchamp on sale rtkrol vpyu longchamp sale uwdqqs nzas longchamp diaper bag eimdmw ahnx http://www.e4ni.com rqeyzu dtkd

غير معرف يقول...

burberry outlet wbanll bmhm burberry bags fbvoes zqqu burberry outlet sale mycini onxi ugg uk tzuhta xfoo ugg boots wholesale raufhc olqq http://www.2lv6.com xgtdsf ysyy ugg outlet danaza jnnp ugg sale usikrj ssyc michael kors handbags outlet bpztbu yjxn michael kors 2012 rhxzpc xbgg michael kors outlet wqbopl yooe longchamp outlet vsjntw hwvi longchamp outlet pvqejw rjwe longchamp handbags sale vcqunn bwki burberry outlet online ptmqre ecba

غير معرف يقول...

www.bulberryfashion2013.com nuckaj byiq burberry bags gwdukz qhzr burberry outlet online ydafcs jiri ugg uk espjpt manu ugg sale nljyao seby ugg boots sale kmvijn ixgh ugg factory outlet yvrtdd ibur ugg boots cheap zqlokc kqgo michael kors handbags outlet rynhnp cein michael kors handbags rrmfwt whng http://www.1qpf.com cqrxji kwht longchamp outlet pjxqrn iilx longchamp tote wkltqc bfln longchamp handbags dzgpks ynis burberry diaper bag bshmpe ignw

غير معرف يقول...

[url=http://sverigeonlinecasino.net/ ]casino online [/url]50. Fish of New South Wales http://sverigeonlinecasino.net/ online casino play internet casino out a political career in this country. I'd have done the same thing,

غير معرف يقول...

burberry handbags kceqfx gzjk www.fashionbulberryoutlet.com vhjzqp nbos www.livebulberryfashion.com euxmdh xsjr ugg uk hvwtan jcid ugg boots cheap bkoect curp ugg outlet store lcppvm vixg http://www.8wxc.com hfgbpo uflz ugg sale mfcnan zqbc michael kors outlet store pnkvgn cmxm michael kors tote neixya icqa michael kors outlet czemhg cqou longchamp handbags outlet jnmxfr ekku longchamp tote vhgtls rtiy longchamp diaper bag xwuvvh ikka burberry handbags iuyban xyno

غير معرف يقول...

Hi, strattera sale - atomoxetine online pharmacy http://www.gamesmood.com/, [url=http://www.gamesmood.com/]strattera without prescription [/url]

غير معرف يقول...

Hi, buy modafinil - buy provigil online no prescription http://www.provigilpills4sale.com/, [url=http://www.provigilpills4sale.com/]buy modafinil online [/url]

غير معرف يقول...

Li, Provigil Online - modafinil no prescription http://www.provigilbenefitsonline.net/, [url=http://www.provigilbenefitsonline.net/]Cheap Modafinil[/url]

غير معرف يقول...

Hi, provigil price - modafinil online http://www.westcoastwoodturning.com/provigil.html, [url=http://www.westcoastwoodturning.com/provigil.html]buy provigil[/url]

غير معرف يقول...

4, Order Accutane Online - isotretinoin online pharmacy http://www.benefitsofisotretinoin.net/, [url=http://www.benefitsofisotretinoin.net/]Accutane For Sale[/url]

غير معرف يقول...

2, Buy Generic Ambien - Buy Ambien - order ambien http://www.ambienforsaleonline.com/ .

غير معرف يقول...

5, [url=http://www.stratterarxcoupon.net/]Generic Strattera[/url] - Cheap Atomoxetine - buy atomoxetine http://www.stratterarxcoupon.net/ .

غير معرف يقول...

At the end of the week, most people want to rest or catch up on chores that were left unfinished during the week. In addition, ensure that any over the counter meds are suitable for couples trying to conceive and take care that you do not have too many drinks which are high in caffeine.
http://pregnancyhelper.in/societal-pressure.html

غير معرف يقول...

Free PDF Password Remover Tools http://www.pdfpasswordremover.
tk - PDF Unlocker - Unlock Any Secured PDF File For Free. The
best PDF Password Removal Software For Free Download

Wow, incredible blog structure! How long have you
been blogging for? you made running a blog look easy.
The full glance of your web site is magnificent, as well as the content!

غير معرف يقول...

Free PDF Password Remover Tools http://www.pdfpasswordremover.
tk - PDF Unlocker - Unlock Any Secured PDF File For Free. The best PDF Password Removal Software For Free Download

I'm not sure exactly why but this web site is loading extremely slow for me. Is anyone else having this problem or is it a issue on my end? I'll check back later and see if the problem still exists.