moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 13 يوليو 2008

كيف يكون اولادك اذكياء؟ الجزئ الاخير

في رسالتين سابقتين قلت لك ان الذكاء صفة تخضع لثلاثة مؤثرات رئيسية: التركيب الوراثي للجينات (ثأثيره 50%), ضغط الاقران و المجتمع (تأثيره 30%), تربية الآباء (20%). ثم ذكرت ظاهرتين:

الاولى هي مقارنه التوائم الذين تفرقوا منذ الولادة، و كبروا في مجتمعات و بيئة مختلفة تماما عن بعضهم. لكنهم حصلوا في اغلب الحالات على نفس الدرجات في المدرسة ويحبون نفس المواد. و لهم نفس الميول، العادات، و الصفات.

و الظاهرة الثانية هي انه في العوائل التي فيها أكثر من ولد ذكر. تجد ان غالبا، و ليس دائما، يكون الاول هادئ و "مروّق". الثاني مشاغب و صاحب كاريزما. و الثالث الاذكى او الأكثر نجاحا. و في ذلك دلالة واضحة لدور ضغط الاقران و المحيط في الذكاء.

لنكمل الموضوع : كيف يكون اولادك اذكياء؟ هناك امرين قد يكونا اقوى مؤثرين لتحصل (ان شاء الله) على اولاد اذكياء. هما بالترتيب حسب الاهمية:

1. ان تتزوج او ان تتزوجي من شخص ذكي. من عائلة ذكية و مميزة بمواهب و اختلافات بين افرادها. عائلة غنية بالشخصيات و الاهتمامات المتنوعة.
2. ان تحول تأثيرك من تأثير تربوي الى تاثير ضغط محيط. يعني, اذا اردت ان يقراء ابنائك اكثر, فبدلا من ان تقول له او لها ذلك, احرص على حمل كتاب و قرائته امامهم. حتى لو كنت تحمل الكتاب بالمقلوب او تخفي فيه مجلة كورة.

لا اريد ان يحبطك الامر الاول اذا ماكنت قد تزوجت. ولا ان تنظري في زوجك و تقولي له "شفت, الولد طلع بيرسب بسبب غبائك انت و اهلك!!!!". لا تنسى ان هذه "مؤثرات" و ليست "محددات" (تذكر Oprah, Maradona).  كذلك, يمكنك الاستفادة جدا من هذه المعلومة. كيف؟ اكمل القراءة.

لعلك حرصت على تربية ولدك تربية دينية مركزة على سبيل المثال (مدارس تحفيظ, دش المجد, سياحة داخلية فقط.....) حتى تحميه من فتنه الجنس. ثم بمجرد ما ان بلغ, اخذ يلهث خلف البنات. يجب عندها ان لا تحبط و تفقد الامل. بل ان تتذكر انك ( او العم او الخال) كنت في ايامك "دنجوان" الحي. و تعرفت على مدارس بنات و ليس فقط بنت واحدة. فلم تقوى احداهن على مقاومتك وانت بتلك القمصان الحريرية (كتلك في افلام الثمانينات).

عندها ستعرف ان الجينات الخاصة بالجاذبية و الكاريزما و الفضول نحو الجنس الاخر قد انتقلت لابنك, و عليك ان تتعامل بل و تستفيد من هذا الواقع بدلا من ان يحبطك.

كذلك حال الام ان حاولت المستحيل حتى لاتصبح ابنتها سمينة (اندية, دايت سنتر, تهزئ, بكاء,....). لكن لا فائدة, فالبنت تجد الطريق لاصابع ال Mars و بطاطس Macdonald . تذكري انك كنت ( او خالاتها او عماتها) كالكرة المتدحرجة (بسم الله ماشاء الله). وان حب الحلو قد انتقل لها. عندها يجب ان تتعاملي مع هذا الواقع من منطلق " انا كنت في نفس هذا المشكلة و تغلبت عليها" بدلا من "سيبي التويكس يا دبه".

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

ana 6ele3t al walad al 3 bas lel2asaf ma shaklei 6ele3t azkah wa7ed 3enda fe al 3elah fe kater azka menaiii some times a7oos eno al sha3'alat ely fe betei azka meneii lol

agoool na6'areyatak tafta8ed lel me9da8eyah lazem tezawed al examplas

ياسر بكر يقول...

شكرا لك يا محمد. اعتقد اني اعرف من انت. انت ترتيبك الثالث في العائله ولكن الثاني في الاولاد الذكور. و المثال يتحدث عن الاخوة من نفس الجنس.

للاسف العيله التي تنتمي لها ليس فيها ولد ذكر ثالث فانتم اخوين ذكور. يعني ان الذكي لم يولد (فيها البارد و المشكلنجي فقط).

مزعلة النسـا يقول...

السلام عليكم أخ ياسر ..

انا قراءت الثلاث الأجزاء دفعه واحده .. وماأن خلصت من الموضوع كاملا والا تقول صار وجهي كذا @_@ <= حيرانه ..

انا اللحين معي ولدي البكر 3 سنوات وبنت عمرها سنه ونص .. زوجي انسان ناجح جدا وأقل أوصافه "ذكي" وكل شيء تمام يمكن عصبي شوي ههه..
واهلي واهله نفس الموضوع ماشاء الله كلهم قياديين وناجحين .. وانا مابمدح نفسي الحمد لله ..

هذي نقطه وانتهينا منها "الجينات"..

والنقطه الثانيه شغاله عليها <== لايفوتك الاسلوب ..
وماشاء الله اولادي برغم صغر سنهم الا انهم مايقطعوا كتاب او مجله .. لأني معودتهم على حب الكتاب وأقرا مع ولدي الصغير القصص والكتب المناسبه لسنه .. وقيس طبعا على بقية المواضيع ..

لاكن فعلا موضوع دراستهم ومستقبلهم يؤرق مضجعي جدا "أطالع الموهوبين بالتلفزيون وأقول أولادي مو ناقصهم شيء .. بس وش السر"..
أقدر أدخلهم افضل المدارس ولاكني اخاف من الرفقه المدللـه ومن سطحية أفكارهم ولاأعمم ..

زوجي لايريد أكثر من ما ربي عطاه يقول عشان نتفرغ أكثر لهم وتكون فرصتهم بالتعليم والتربيه أكبر .. انا كنت أعارضه ولاكن الزمن يخوف ..

يعني إحترت .. كلامك جدا جميل و قيم ولاكني وجدت نفسي بمنتصف الطريق .. وديتني البحر ورديتني عطشانه ..

او يمكن اني أطلب لبن العصفور ..

شكرا لك

ياسر بكر يقول...

شكرا مزعلة النسا

قد تجدين الاجابة في رسالة عنوانها

كيف تكتشف الموهبة؟
http://yaserbakr.blogspot.com/2009/03/blog-post.html