moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 8 يوليو 2008

لماذا الافراح مملة؟ weekend bubble

هذه رسالة نهايه الاسبوع للتسلية.


فكرت كثيرا في سبب ملل مناسبات الافراح عندنا. في الغرب يحبون الافراح. يمكن لانها حفلات غنائية راقصة و مليئة بالشرب (تذكر فيلم wedding crashers. على فكرة,Vince Vaughn نجم هذا الفيلم من اصل سوري, ويسميه اصدقائه المقربين " حمص").

 

في افراحنا, انظر في اوجه الضيوف. من هم تحت ال١٠ و فوق ال40 يصارعون النوم. و الباقي يفكر في ١٠٠ شئ اكثر تسلية كان يمكن ان يستغلوا ليلهم فيه. المعازيم الوحيدين الذين تحس انهم سعداء, هم الذين اتو بغرض العلاقات العامه و عمل ال business. اسميهم فراشات الافراح: لانهم يدورون من طاوله لطاوله و اشمغتهم تحلق كالاجنحة.


تلبية الدعوة و حضور الالتزامات الاجتماعية (زواجات، ملك، عقيقة، عزاء،.....) امر مرهق احيانا. لكني مؤخرا استوعبت انها "واجبات" يجب تاديتها لحكمٍ كثيرة و أجر ان شاء الله. لكن هذا لا يعني انها ليست متعبة بل و ثقيلة في بعض الاحيان. فزحمه الشوارع و تأخر بعض هذه المناسبات يضيع عليك اليوم كله. خصوصا لو كان خميس تنتظره بفارغ الصبر.


قد يكون للبعض ملاحظات على حفلات الزواج. اولا، لا أعتقد ان أغلبها تعتبر رسميا "زواجات" حيث ان الزواج قد تم قانونيا و شرعا قبلها بأشهر عند الإملاك. وليست حتى احيانا ليله الدخلة. فيتبقى عليها في بعض الحالات ليله او اثنين. و ما سر التقاليد فيها؟ فما سر مثلا تلك الباخرة المحمله بالفواكه البلاستيكية في بعض زواجات جده و مكه؟ او تلك الفوانيس التي يحملها افراد الفرقة فوق رؤسهم؟ الفرق الينبعاوية هي اكبر ما لا افهمه.


أستغرب كذلك من العرسان الذين ترى في تصرفاتهم اهتمام بالفرح و تفاصيله. وهندامه و "طلته" عند الدخول. في ليله فرحك آخر ما يفترض ان تفكر فيه تفاصيل الفرح الفلكلورية و الترفية. كل تفكيرك و قتها يفترض ان يكون في شئ واحد فقط.


وجدت السبب اخيرا. لماذا الافراح مملة؟ السبب هو, ان اهل الفرح يتعمدوا ان يكون الفرح ممل!, هو التفسير الوحيد. فهم قد يكونوا "محروقين" على مادفعوا و متحسرين على المبلغ فيقولوا "على الاقل، ننتقم من المعازيم الذين تسببوا في خسارتنا". فيقرروا الخطه التالية:


الانتقام الاول: اقامة الفرح في قاعة في شرق جده مع ان كل المعازيم من غربها. و لان الفرح يوم الخميس بعد العشاء فهو ازحم وقت للشوارع. كلنا نعرف كم هي مسلية هذه الزحمه.


الانتقام الثاني: الطاولات في القاعة تتسع ل١٠ او ١٢ شخص. فهي اصغر من ان تجلس عليها شلة كاملة و اكبر من ان لا يجلس عليها غير الثلاثة او الاربعة الذين تعرف. فلا ياخذ احد راحتة في الجلسة و الكلام.


الانتقام الثالث: المنشدين. آآآآآآآآآآآآآآآه من المنشدين. و رفع صوت المكبرات لدرجه خروج الدم من الاذن.


الانتقام الرابع: تاخير العشاء حتى يموت الناس من الجوع. ثم ياخذ المايكرفون احد اهل الفرح. ينظر بابتسامه و كل الناس قد جحظت عيونهم من النعاس. يخرج الدم من اذنهم ويموتون جوعا. ينظر اليهم و يقول بنبرة فيها شئ من الانتقام " اتفضلو يا.......جماعة على العشاء".


اما اكثر اكثر اكثر ما يزعج لدرجة الخوف حتى. هو رقص السيوف. عندما يتوسط اهل الفرح القاعة ليرقصو بالسيوف و العصي. و هو غالبا رقص فيه غرابة. يربكني ان اتفرج عليه. هل اضحك؟ او ابكى؟ لا اعرف. ينظرون الينا اهل الفرح بابتسامة . هي ابتسامه بريئة لكن الاضاءة و الاصوات المرتفعة و فرط الحماس يجعلهم يبدون و كانهم يبتسمون ابتسامة مصطنعة. تجعلم يبدون و كأنهم يقولون "مو خسرتونا كل هادي الفلوس. اذن اترزعوا و اتفرجوا علينا و نحنا بنرقص.هاهاهاهاهاهاها".


لمن لا يستطيع التفريق، ما سبق كان من باب المزح.........الى حد ما. ولعلها تفسر ايضا انها غيرة مني حيث اني لم اعمل حفل زفاف للرجال بل اكتفيت بالاملاك العائلي المبسط.

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

كلام منطقي وملوس
انا شخصيا اعتقد انو الافراح ممله لقلة الروابط الاجتماعيه بيننا
فأنا عندما ادخل الي قاعه افراح لو كنت محظوظ جدا ومقربق من اهل الفرح اكون اعرف مالايزيد عن 10 اشخاص وفي هذه اللحظه اشعر بأني نجم الحفل
حضرت افراح خارج المملكه وبصراحه كانت تفوق اي فرح حضرته هنا
من ناحيه الترابط بين الناس ومظاهر البهجه والسرور الاغاني والاحتفالات
اما هنا وخصوصا في المدن الكبيره لاتستطيع ان تفرق ماإذا كان هذا فرح او عزاء إلا بقليل من الابتسامه على وجوه الناس قد تكون محظوظا بتخمينك انه فرح وليش عزاء
انما قاعة الافراح النسائيه تعج بمظاهر الفرح والانس والرقص
ولا عزاء للرجال

mariam1987 يقول...

الافراح هنا تكمن في التفاخر والتباهي والتكلف الغير مثمر والنتيجه ...يمكن شهر او شهرين ثم طلاق العروسين ..

سواء كان الزواج في افخم قاعه او في سطوح المنزل فالنتيجه واحده!
اوقات يكون الزواج الي فوق السطوح اكثر متعة وحميميه من الاخرى.. السؤال هو ليش نكرر نفس المسرحيه والنتيجة واحده؟؟

غير معرف يقول...

مشكور خوى ع الموضوع,عن جد رائع......123456

Unknown يقول...

كلام ممتاز وبكره الخميس ملكتي ههههههه
الله يحيكم كلكم عشان يجيكم الممل و الطفش عندنا ههههههههههههه

لا حرام عليك إن شاء الله كل الناس ينبسطوا ... لأنها مناسبة تستحق الواحد يفرح وبالتالي المفروض المعازيم يكونوا فرحانين ..
لأنو المعازيم يا أهل يا جيران يا أصحاب و معارف و الواجب دول الناس بحق إلي بيننا نفرح لفرحهم و نحزن لحزنهم ولا مو؟؟

شكرا على الملاحظات الجيدة سوف نحرص على تفاديها إن شاء الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اول شي لاحظت انو كل التعليقات من رجال صح ولا يتهيألي بس انا ماليا شغل ابا اقول رايي
ترى احنا افراحنا مررررررررررررة حلوة رقص وطقطقة والفلة احيانا في ناس كتير مانقدر نشوفهم غير في المناسبات الي زي كدا"طبعا بحكم اننا بنات مانقدر ندق السلف في اي وقت ونقابل بعض لازم معروض وموافقة الوزرات قبلها"
الخلاصة الافراح مرة مهمة ومو شرط المصاريف الزايدة اهم شي انه اهل الفرح يكون فلة زي اهلي يعني
وسلامتكم ^_*

ياسر بكر يقول...

شكرا يا اختي.

بالفعل، الرسالة كانت خاصة بافراح الرجال.

صح الافراح جدا مهمه. لكن افراح الرجال انا اجدها في غاية الملل.

لعلك فسرت لنا ظاهرة تسلل بعض الرجال متنكرين في ازياء نسائية في الافراح< يمكن ليس للبصبصة كما يتهمون ولكن للفة والانبساط :)

شكرا مرة اخرى