moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 12 يوليو 2009

اسبانيا و قمة الروقان

لعلك كنت من المرتاحين بعد انقطاع لأكثر من شهر عن هذه الرسائل. أو انها غير مهمة بالنسبة لك لدرجة أنك لم تلاحظ ان المقالات الاسبوعية قد انقطعت. على كل حال فسأعود لازعاجك الآن.

كما اني كنت في اجازة رائعة مع اسرتي في اسبانيا. اقليم "الأندلسية" تحديداً. توقعت قبل زيارة الجامع الكبير في قرطبة و قصر الحمراء في غرناطة وكل تلك الآثار ان يأتيني احساس بالحزن و الحسرة من تحويل المساجد و القصور لكنائس و متاحف. لكن الاحاسيس التي طغت كانت احاسيس التفكر و التخيل. احاسيس الحزن و الحسرة كانت تأتيني في الطريق. فالرحلة من ملقة لقرطبة ثم لغرناطة ثم العودة لملقة يقطع فيها الشخص 1000كم وهو يقود السيارة. الغالبية الكاسحة من هذه الكيلومترات تقضيها على طرق سريعة تخترق اودية و مزارع من شجر الزيتون. منظر رائع. تاتيني الحسرة لأني طوال الوقت افكر و اقول "المفرض فلسطين تكون بهذا الشكل".

اثناء التجول في اقليم الاندلسية كان يأتيني ما يشبه ال"flash back" للعصور الذهبية. فعند التجول في القرى و المعالم كنت اتخيل سكان الاندلس في تلك البيوت و الاماكن. كم كانو اناس "رايقين و مروقين على الاخر":

القرى ذات التاريخ الأندلسي الاسلامي تسمى بالقرى البيضاء. وذلك لأنهم كانو يطلون بيوتهم بالجير الابيض على الاقل مرة في السنة ليعكس حرارة الشمس. و لأن الجير طارد للقوارض و الحشرات. كما ان مداخل القرى وواجهات البيوت كلها على الجنوب لتستقبل هواء البحر الابيض. يمر الهواء في ممرات القرية التي تضيق كلما تتوغل فيها. ذلك حتى ينحسر فيها الهواء و يمر بسرعه. لذا تكون في وسط القرية و محاط من أربع جهات بالجدران لكن يأتيك الهواء البارد من الفتحات.

النوافير في كل مكان. في الشوارع و البيوت. وأصواتها و مناظرها بالفعل مرضية للعين و الاذن و النفس. واستخدامهم للفسيفساء أمر جميل جداً. بيوت بيضاء. نوافير. بلاط ازرق يزيّن الحوائط و النوافذ. قمة الروقان.

احدى المواقع داخل أسوار قصر الحمراء هو قصر صغير في حديقة جانبية. كان يستخدم لقضاء شهر العسل وكمنتجع. يسمونه "الجينينات". قمة الروقان

في الحقيقة هناك ماهو انسب في التسمية من "الروقان". لعله "اعمار الارض". فقد كان رواد تلك العصور الذهبية مهتمين بكل ماهو على الكرة الارضية. دين، علوم، بناء، فكر، ثقافة. اعمار للارض.

عندما تتجول في قرطبة تجد تمثال ابن رشد. يجسده وهو يجلس يفكر وفي يده كراسته. محاط بشجر زيتون . وحوله اسوار قرطبة او "القصبة الذهبية". عندها تعرف أن اعمار الارض هو تحدى المسلمين.

تحدي المسلمين ليس سهل. فتحدي أن تعيش من أجل الله و من أجل اعمار الارض هو اصعب من تحدي الموت من اجل الله. اكتب الرسالة وأنا اشاهد قناة العربية و فيها قاضي يحكم بالاعدام على ٦ شباب بتهمة الارهاب في اليمن. هو يقرأ الأحكام و هم يهللون و يكبرون فرحا بها. كمسلم، "حياتك" تؤلف نظريات فيزياء على صوت خرير نافورة و ظل شجرة برتقال قد تكون افضل من "مماتك" وانت تفجر مبنى. طبعا مع مراعاة النوايا في كل شيء.

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

if i know that spain would make a philosopher out of you, i would have advised you to go long time ago . happy to hear that you enjoyed the trip..
welcome back

مصعب هاشم يقول...

الحمدلله على السلامة.. انا من الفريق الذي افتقد كتاباتك جداً:)
أرجو أن تحكي لنا بتفصيل أكثر عن رحلتك الجميلة وما إذا كانت هناك دروس تسويفية مستخلصة
مع خالص تقديري
مصعب

غير معرف يقول...

.Been too long! welcome back

Abdulsalam

ياسر بكر يقول...

شكرا ولقد استمتعت بالفعل بالرحلة.

شكرا مصعب. بكل سرور ويسعدني ان احكي لك تفاصيل اكثر. اما الدروس التسويقية و بالذات في الجانب السياحي فكانت كثيرة.

شكرا عبد السلام

Abdulghani يقول...

الحمد لله على السلامة اخ ياسر

الروقان اللي تتكلم عنه جميل جدا وما اظن حد يكرهه او يكره يعيش فيه!!

لكن لحين وصلو لهالروقان كم من شهيد قدموا وكم من صعاب تجشموا!!!

واثناء الروقان هل كانو مرتاحين؟

كلما كبرت الثروة وطابت الثمار كلما كثر الطامعون والحاقدون والحاسدون!!

وفي النهاية؟ هل زالو بفعل زلزال مدمر او عاصفة عاتية؟ ام ان السوس نخر فيهم وبالذات من نفس المكان اللي كانو مستمتعين فيه : الروقان !!!حتى ان الصغير(ابو عبد الله) لم يكن يريد ان يتتعتع من مكانه!! لان الروقان اعجبه كثير واتمنى ان يبقى مروق ولو ليوم واحد اكثر!!

لم يدر ان اللذي يروق زيادة وينسى الجهاد تاتيه عاصفة من الحساد والطامعين تقلعه من جذوره وتاخذ الروقان منه!!

اظن انك حاتقولي: ومالك مسكت في هالكلمة ومابقيت تفك عنها؟

اقول لك نحن العرب والمسلمون كده

اما روقان تام ونسيان للجهاد

او جهاد قد يكون في غير مكانه وعدمية وتهليل وتكبير فرحا باحكام الاعدام

لست انكر عليهم فرحهم بالشهادة ولست انكر عليك روقانك!!

لكن ياليت نعود مثل اولئك الرايقين الاوائل

لقد فهمو مغزى الجهاد ومكانه الصحيح وعرفو متى يروقو ويعمروا الارض!!

لا هم اهملو هذا ولا ذاك!!

ياليت نتعلم منهم ونعرف نبتدي الجهاد صح والاعمار صح وكل في وقته!!

لك تحياتي

غير معرف يقول...

رجوعك من اجازتك بسلامة الله ,,, وعودة كتاباتك للنشر من جديد هما خبرين سعيدين جداً بالنسبة لي ,,,

بالنسبة للموضوع أعلاه ,, أختلف معك في شئ واحد فقط وهو هذه الجملة تحديداً ( كمسلم، "حياتك" تؤلف نظريات فيزياء على صوت خرير نافورة و ظل شجرة برتقال قد تكون افضل من "مماتك" وانت تفجر مبنى. طبعا مع مراعاة النوايا في كل شيء)

إختلافي معك هو في ربطك للموت في سبيل الله (الذي كنت قد سبقت بالاشارة اليه في اول الجملة) بالارهاب مباشرة(الموت بتفجير مبنى + ارهابيين محكومين بالاعدام) أقول بان هذا الربط هو مفهوم غير صحيح اطلاقا ويبدو أن برنامج الدعاية الغربي لمفهوم الجهاد والموت في سبيل الله كان له أثر كبير في تغيير هذا المفهوم... كما انه لايعني ذكرك جملة(مع مراعاةالنوايا) أنك استثنيت أهل الجهاد الحقيقين وذلك لانه قد سبق الاشارة اليهم بمقولة الموت في سبيل الله وضمهم الى نفس الفئة التي أردت ... أريد الاشارة أيضا الى أنه من طرق إعمار الارض هو الموت في سبيل الله حتى وان كان ظاهره دمارا وخرابا وذلك بقتال الظالمين ونصر المظلومين ورفع الظلم عنهم وهذا مذكور في القران ولا تعارض بين الاثنين ... كما لايفوتني الاشارة الى بعض الدول الغربية التى ظاهرها عمار وصلاح للارض وهم من أكبر المفسدين في الارض.. فهل نقول بان هذا هو اعمار الارض الحقيقي الذي اراده الله ,,


أخيرا ,, أشكرك استاذي ياسر على مقالاتك الجميلة التي لطالما أفدتنا بها واتمنى ان يكون ردي فيه إفادة للموضوع ,, كما واتمنى ان تتسع رحابة صدرك لحدتي في الرد ,, وهذا بسبب عدم تمكني وقلة خبرتي ,,

اتمنى منك مثلي مثل الاخرين بأن تهدينا نشرة تفصيلية عن رحلتك الاندلسية الاخيرة ..

أخوك : أحمد تركستاني

غير معرف يقول...

معليش خارج الموضوع يا ليت تشيل الاعلان اللي يظهر في أخر التعليقات الذي يدعو ( meet girls )
مسفر

ياسر بكر يقول...

شكرا يا عبد الغني. اتفق معك تماما. و تلخيص كلامك هو في جملة (...لكن ياليت نعود مثل اولئك الرايقين الاوائل. لقد فهمو مغزى الجهاد ومكانه الصحيح وعرفو متى يروقو ويعمروا الارض!!) ودلالة كلامك انه على كل عامود وجدار داخل تلك القصور لم تكتب سوى جملة "ولا غالب الا الله" اعتقد انها محفورة على جدران الحمراء 100 الف مرة.

ابشر يا احمد بملخص عن الرحلة و شكرا لك. وبصراحة لعل معك حق في التحفظ على الجملة التي اشرت لها. لكن للتوضيح ليس هناك ربط بين الارهاب و الجهاد فيها. الاول يؤدي لان تقطع ايديك وارجلك من خلاف و الثاني يجعلك تصيب الفردوس الاعلى.

حتى اوضح اكثر. كانت المقارنة التي اريد عملها هي بين الحياة في سبيل الله و كيف انها قد توازي احيان او تتعدى الموت في سبيل الله.

ياسر بكر يقول...

شكرا يا مسفر. لا كن اعتقد ان اعلانات غوغل هذه استطيع ان اتحكم بها. كما ان كل شخص تظهر عندة اعلانات مختلفة كما اعتقد. لكن ساحاول

غير معرف يقول...

I'm sorry the keyborad doesn't type in Arabic letters here or I would have prefered my mother language.
I liked how you ended the article more than the article itself!
Spain or -AlAndalus- is a representation of Islam true personality in its greatest forms,highest level where Muslims-arabs- mixed faith with creativiety & human imagination to reach what can be called A C I V I L I Z A T I O N ..

Unknown يقول...

سالت نفسي ليه ياسر بطل يرسل من فتلاة بعدين افتكرت انو احمد في اسبانيا فا قلت اكيد انكم سوا .
المهم ... كل اللي ممكن ينقال ان المسلمين كانو صرحا من الخيال فاهوى .
حمدالله على السلامة