moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

لماذا يظهر الشباب سراويلهم لنا؟

أنا عشت المراهقة وحياة الجامعة في التسعينات. حينها كان ظهور جزء من ملابسك الداخلية نتيجة انزلاق البنطلون من أحد أكثر المواقف احراجاً. أنا لا أتحدث عن محيط قروي أو محافظ بمبالغة. انا درست في مدرسة خاصة في جدة وجامعتي هي البترول. لايوجد تحرر أكثر من هذا في المملكة.
 
لكن اليوم (وتحديدا في آواخر التسعينات وبداية الألفية)، وخلال فترة لا تتعدى الأربع سنوات. تحول اخراج جزء منفوش من مؤخرة سروالك الى موضة كاسحة.
 
كيف حصل هذا؟ كيف تحول أمر من قمة الاحراج الى موضة كاسحة؟ تذكر ان وضع العرب و المملكة خاص في هذا الموضوع. الحساسية نحو ما يمس الجانب الرجولي او الذكوري عالية جدا عندنا.
 
"ياسر هل انتهت لديك المواضيع لتنزل لهذا المستوى؟" من ناحية نزول المستوى فبالفعل مستوى هذه الرسالة "تحت الحزام". لكني اعرض هذه الرسالة لك لأن فيها جانب ايجابي خطير.
 
سبب الظاهرة هو ليس المثير. فالسبب بسيط ولعله معروف لديك. فإظهار الملابس الداخلية هو لأن الشركات مثل CK و أرماني ارادت ان تضخم ايرادتها ومبيعاتها .كما انها ارادت أن تكسب جمهور جديد ناشئ. فدعمت هذه الموضة. وبعبقرية تسويقية وبحملات استراتيجية؛ تحول اظهار سروالك من "عيب" ل" كوول". فأصبح يشتري من هذه الماركات الشباب واصحاب الدخل المتوسط حتى. فسروال أرماني ب45ريال أوفرمن شراء قميص أرماني ب800ريال. ويعطي في النهاية نفس الانطباع. وستظهر الماركة في حال اخراجك لجزء من سروالك.
 
وهذا هو الامر الايجابي الخطير الذي اردت أن اشركك فيه. لا, ليس اظهار السروال. و لكن القدرة على تغيير وقلب مفاهيم وانطباعات الناس لتحقيق مصلحة.
 
على مر الثلاثين سنة الأخيرة حصلت الآف الحملات ضد المخدرات. هل تعرف أيهما كان كان الانجح؟ لا, ليست التي صورت المدمن ميت في مرحاض, ولا التي اظهرت الخسائر المالية للمدمن والمجتمع. انجح حملات مكافحة المخدرات ( وهي نادرة جداً) هي تلك التي ركزت على المدمن. على صورته والانطباع عنه.
 
يقول آل ريس احد أعمدة علم التسويق :" استغرب استمرار هذه الحملات رغم وضوح فشلها في حين الحل بسيط. اربط بين المخدرات وأن متعاطيها loser . لو ركزت الحملات على مفاهيم كهذه ستحقق النجاح"
 
هذا ما فعلته CK، أرماني وشركات الملابس الداخلية. ربطت بين اظهار السروال و فكرة ان تكون كوول.
 
تريد أن تقوم بحملة ضد التفحيط؟ لا تعرض صور سيارات مقلوبة أو مفحط سابق مشلول. الربط بين التفحيط و"الغباء" مثلا ً. صور المفحط بشخصية غبية لا يعرف يجمع 2+2 وله ضحكة مثل goffy . دمر صورة المفحط "الكول" واستبدلها بصورة "عبيط".
 
تريد أن تقوم بحملة ضد التدخين؟ اترك صور الرئة السوداء وان في السيجارة دواء قتل فئران وقطران و الاسفلت. اربط بين التدخين و"القرف" مثلاً . شبه المدخن بشخصيات مقرفة. مثلا بمن هو كثير اطلاق الريح وسط الناس. دمر الصورة.
 
تريد ان تقوم بحملة عن بر الوالدين؟ اترك الصور المستهلكة التي تجسد الأحاديث الشريفة بشكل سطحي. على فكرة، صاحب ال16 وال20 سنة لا يفكر بهذه الطريقة. اربط بين العقوق و"الندالة" مثلاً.اجعل المراهق عندما يناديه احد ب "ياعاق" يفور كما يفور عندما يناديه أحد ب "ياندل".
 
وارفع بنطلونك لو سمحت!!

هناك 14 تعليقًا:

saleh يقول...

ياسر يعطيك العافية.
فعلا موضوع يناقش مشكلة إجتماعية حساسه نحن بحاجة إلى تغيير في نمط أسلوبنا التوعوي..

رضا بنجر يقول...

مشكور يا ياسر على الموضوع هذا وخصوصاً فقرتك الأخيرة بخصوص الحملات الدعائية اللي للأسف منظورها يغيب عن الكثير

وبصراحة مع امتعاضي لحالة الناس اللي ماشين مع الموضة هذي لكن طالما هم شايفين نفسهم كولز بأنهم يلبسوا بوكسرز من كالفين كلين ولا أرماني ولا حتى هانرو فياخذوا راحتهم يلبسوا اللي يعجبهم وبالطريقة اللي تريحهم

لكن يجي واحد لابس سروال قطن ماسك أبورحلة ولا دروش ولا الأصيل ولا إيش ماكان وينزل البنطلون فهنا عاد المشكلة مع إحترامي طبعاً للشركات المنتجة :)

والله ماتركب وشكلها غبي وللأسف فيه عالم حتى مامعاها ال 45 ريال هذي وتحشر نفسها بالحركة دي

هههههه والله حالة

غير معرف يقول...

hala yaser.

one of the biggest campaigns against smoking here in canada and the states is "8 out of 10 don't smoke" it appears to be intended to change the assosiation of being cool and smoking. But I know the kids here. And for sure their perception of being cool differs from every aspect in that campaign. I truly belive that the campaign is doing more harm than good. Maybe its the tobacco industry using reverse psychology. Anyways, the point is if the marketer does not know what cool is, don't even go there, unless you have an amazing cool person giving the message.

beace.
abdulsalam.

غير معرف يقول...

simply we could remind these people of the characteristics of what a real responsible man looks like...

مقالتك يا اخ ياسر زي ما بقولوا "عل الوجع :)"

نظم يقول...

مرحبا ياسر ..

بالفعل طريقة رائعة الانتقاص من الفاعل وليس من الفعل ..

ماذا لو خرجت لنا دعاية (خيرية) تظهر أحد أصحاب السراويل والناس كلها تضحك عليه وتأشر عليه باستهزاء ..

أتوقع أن تنتهي هذه الموضة غدا ..

ياسر بكر يقول...

شكرا صالح

شكرا رضا. وهذه طبيعة كل موضة. يبدأها مجموعة بسيطة تفهمها. ثم يتبعهم الكل بدون فهم.

شكرا للغير معرف و فكرة التذكير بالرجولة جميلة.

شكرا عبدالسلام, احتمال كبير ان الحملة كما قلت هي عكسية من شركات التبغ.

شكرا نظم. وماشالله عندك افكار ابداعية. لكن التحذير هو كما قاله عبدالسلام بان صاحب الحملةيجب ان يعرف ماهو الكوول وكيف يفكر الشباب. فكرتك يجب ان التاكد انها لن تحقق اثر عكسي. كلنا نعرف حب الشباب و المراهق للتحدي. فلو كانت هناك حملة تستهزئ بشكله قد ندخل في عناد.

عبد الغني يقول...

اخ ياسر احييك على طرحك ولو كان مستواه تحت الحزام!!!!! لكنه حقيقي ويفسر كثيرا من الاساليب الخبيثة اللتي امتلأت بها الفضائيات وفضاء الانترنت.

اليوم كنت اسمع خبر ال بي بي سي عن تقرير امنستي انترناشيونال بخصوص اضطهاد وقتل(المثليين جنسيا)في العراق!!!!

وكيف ان هذه جريمة فظيعة بحق البشرية وتطالب الحكومة العراقية بضبط الامور وانصاف هؤلاء المساكين!!!!!

لست مع القتل لكن المفاهيم تدنت لدرجة خطيرة وانقلب الباطل فاصبح حقا مشروعا!!! ومش بعيد تطالب امنستي زفترناشيونال بالحرص على حرية ممارسة (المثلية الجنسية!!! )علنا وفي الساحات العامة!!!!!!!!!!

فعلا نحن في خضم قلب وتزوير لكل المفاهيم ,لم يبق هناك عيب ولا فعل شنيع ولا اي قيمة من القيم!!!

لاحظ معي كيف يبتديء الامر: اول شيء نغير الاسم القبيح فبدلا من اللواط تصبح (المثلية الجنسية!!!) وبدلا من الشواذ يصبحون (المثليين جنسيا!!)

ثانيا تكرار الاسم المستحدث على السنة المذيعين والمذيعات والمحاورين والمراسلين بحيث يصبح وقع الكلمة مالوفا بل ومحببا!!!(كما يحصل عندما بتنا نستضيف المحلل السياسي موردخاي كيدار او نتابع خبرا بالصوت والصورة عن ايهود اولمرت!!!!!عادي !!! مابقت تهز فينا شعرة!!!)وبالتالي ينصرف الذهن عن شناعة الفعل وتبقى الكلمة عائمة وطبعا كل ما كان المترجم العربي بارعا في اختراع ترجمة لطيفة ومحببة لفعل شنيع كلما كان بارعا وتتسابق عليه المحطات والفضائيات!!!(هناك جنسية عربية مشهورة بهذه المهارة والبراعة في مسخ الالفاظ وترويج الفساد والدعارة بالفاظ براقة وطنانة ولطيفة: فالعاهرة تسمى :صاحبة والزنى يسمى مساكنة او عيشين مع بعض ياتقبرني!!!ولا داعي لذكر هذه الجنسية فالكل يعرفها!!!)

المرحلة الثالثة : بعد ان يتم التآلف مع اللفظة اللطيفة ذات المعنى القبيح يجب ان نخترع عدوا جديدا ونركز الهجوم عليه (كلنا سوا!!) مستقيمين او مثليين او ايا يكن فتتحقق الوحدة الاجتماعية بيننا لان لنا عدوا مشتركا مثل التطرف (يا لطيييييييييف!!!)

لاحظو هذا الخبث الفظيع وكيف تدرجت الامور ليصبح المتدين متطرفا ويصبح (المثلي!!!) مثلي ومثلك!!!!

البارحة كنت اشاهد اوبرا وحلقتها عن مجتمع الاميش في امريكا وكيف حاولت بشتى السبل ان تركز كل ماوتيت من قوة ومهارة في اللعب بالحقائق لتظهر مدى بشاعة (ان يختار الاب العريس لابنته او ان يكون له الكلمة الاخيرة في الشخص اللذي يتقدم للزواج من ابنته!!!) وبالمقابل مدى وجوب وحتمية ان يجرب الطرفان بعضهما بكل الوسائل تحت مسمى الحب قبل الزواج!!! ذاك عيب كبير وتخلف اما الثاني فتطور !!!

اعجبتني البنات اليافعات ومدى عفويتهن وبراءتهن وهن يتكلمن عن الزواج والحب وحتى الملابس!!! اوبرا صعب عليها ان ترتدي المرأة هذا اللباس الساتر بل وتسبح به في الماء وهن مقتنعات جدا ويتكلمن بدون اي ضغط او اكراه, واحدة منهن قالت: نحن نعتقد ان جسدنا مقدس ويجب الا يكشف من القدم وحتى الرقبة!!! واوبرا تعض على شفتيها من الخيبة لانها لم تجد وسيلة لتدفعهن ان يظهرن تذمرهن من هذا اللباس!!! فعلا كان منظرا بديعا!!! اوبرا اللتي تعودت ان تنصب نفسها معلمة للاخرين تقف في موقع التلميذة او المتلقية!!!!

قد تقول لي مادخل هذا بموضوعنا؟؟ ساقول لك فاصبر علي قليلا!!!

من ضمن الحوار كان اشد التركيز على الزواج في سن مبكرة وان الزواج لايسبقه (حب !!!!) واظهار هاتين المسألتين بصفة الجريمة الكبرى!!!

اعتبرت الزواج في سن مبكرة اساءة جنسية للاطفال!!! واعتبرت الزواج الموافق عليه من الاهل قمعا ل (حرية الاختيار!!!)

جاءتهااللطمة من مراهقة بريئة: اهلنا يعرفون مصلحتنا افضل ممانعرفها بالتاكيد!!!

الثانية قالت : انا اللتي رغبت بالزواج في سن 15 سنة ووالدي قال لا يجب ان تنتظري لتكوني اكثر وعيا!!!

مسكينة اوبرا صاحبة البليون دولار!!! لم تفد براعتها في قلب الحقائق شيئا!!!

حتى الشعر والملابس: حاولت جهدها ان تشعرهن بالنقص فاشعروها بتفاهتها!!!

قالت لهن ملابسكن متشابهة!! قلن لها لا من قال لك؟ قد تبدو متشابهة لك لكن نحن نميز بين قصات مختلفة!! مثلا ثوبي يختلف عن ثوب هذه بانه مكون من قطع منفصلة اما ثوبي فتغلب عليه القطعة الواحدة!! حتى اننا نسال بعضنا : من اين اتيت بهذا الثوب؟

لن اطيل اكثر!! المغزى ان قلب المفاهيم اصبح ميزة هذه الالفية!!!

الزواج والاحصان اصبح استغلال جنسي للاطفال!!!

الزنى والعلاقات الجنسية بدون زواج اصبحت ضرورة وواجبة يحض عليها القانون لضمان حرية الاختيار!!!

ستر الجسم وصيانة العورات اصبحت حاجة مقززة وتخلف!!!

ومثل ذلك كثيييييييييييييير

ايش رايك اخ ياسر؟ استاهل موضوع باسمي؟؟؟

ياسر بكر يقول...

تستاهل و نص يا عبد الغني.

طبعا انت اثرت نفص الموضوع بامثلة على قضايا اخرى. شكر

Eyad يقول...

أخ ياسر معاك حق ميه بالميه على موضوع قلب المفاهيم للمستهلك وأكيد هي وحده من أسس علم المبيعات والإعلانات ..
على موضوع تاريخ البنطلون النازل واظهار السروال فعلى ما أعتقد أنه معلومتك كانت خاطئه ..
تاريخ الموضه هذه يبدأ مع بدايه التسعينات في امريكا ولكن زمان كانت الموضه تحتاج شويه وقت عشان توصلنا فيمكن عشان كدا ما وصلت على ايامك واحتاجت تقريبا عشره سنوات توصلنا ..
اما سبب انتشراها
فالحقائق كلها تقول انه بدأ انتشاراها عند الأفارقه الأمريكان في بدايه التسعينات .. في الطبقه المتوسطه والفقيره .. وأختلفو الناس ايش اصل الحركه .. البعض يقول انها كانت موضه في السجون بسبب عدم توفر مقاسات صحيحه للسجناء فكان المظهر هذا سائد لدى السجناء وصار يدل على الرجوله والعنف ومع تعودهم نقلوه معاهم على خارج السجون .. ولكن الخبر الصحيح الي بحثت عنه شخصيا كان أن السبب في رواج هذه الموضه هو لأن المراهقين في تلك المنطقه الفقيره جدا لم يكن لديهم ما يكفيهم لشراء ملابس جديده فكانو يلبسو بنطلونات اخوانهم الكبار القديمه الواسعه .. وأصبح البنطلون الواسع هو رمز يعرفو به من لديه أخ كبير وبالتالي لن يجرأ أحد على الدخول في مضاربه معه .. وبالتالي فهو الشخص الكوول الذي يمتلك الدعم ومعظم الاوقات يكون رئيس العصابه.. وانتشر الموضوع تدريجيا ليصبح موضه رائجه لكل من اراد التشبهه بتلك الطبقه الخطيره صاحبه البنطلونات الواسعه ..
ولو تفكر فيها ستضحك من موضه يفعلها الشباب الأغنياء الكوول عشان يتشبهو بالشباب الفقراء الي ما عندهم ملابس.. بالضبط زي موضه البنطلونات المشققه او الممسوحه ..
وكله أكيد زي ما قلت يرجع لنقطه الرمز الي قاعدين نحاول نتشبه بيه وايش يعنيلنا في عقلنا ..
بس شعارات شركات السراويل موجوده من زمان ومالها دخل في الموضوع .. بس اكيد استغلو الموضه بترويجها عشان تصير جزأ من الماركه وبالتالي مبيعات اكثر ..
:-)

ياسر بكر يقول...

شكرا جدا يا اياد. بالنسبة لشخص مثلي يبحث دائما عن تفسير الظواهر فلقد "مخمخت" وانا اقراء تعليقك. كما ان احساسك عالي جدا في ملاحظة ان موضه يفعلها الشباب الأغنياء الكوول عشان يتشبهو بالشباب الفقراء الي ما عندهم ملابس.

انت فسرت سبب نشأة الظاهرة. انا كنت اشير لسبب انتشار الموضه. الموضوعين مختلفين تماما. لذا يحتمل الامر ان تكون انت صح و انا صح.

mardini يقول...

السؤال اللي مره سألته.هل لو جاك عريس لبنتك من دول السراويل تزوجه بنتك؟
انا اجبت , بالطبع نعم!!!
والسبب واحد مهتم بطيزه( قعره) ويدلعها ماراح يهتم ببنتي!!!!!!!
طبعا فكاهه( أمزح)

شارع العروبة يقول...

موضوع ممتاز جدا ورائع ...
خاصة التطبيقات الاخيرة ..

بس مسكين راعي الثوب ما يقدر يطيحو !! اخاف تطلع موضة السراويل مع الثياب لان بعض الاقمشة شبه شفافة !!

غير معرف يقول...

يااسر اشبك اتأخرت عليينا في الموضوع !!!

مزعلة النسـا يقول...

والله كلامك عين العقل فعلا ياأخ ياسر ..

بالنسبه لنا يابنات كثير أعرفهم للأسف يحبون هالموضه لدرجة ماعندها مانع ترتبط بشخص "طيحني" لأنها هي بالتالي تفكر بنفس الطريقه .. وبالمقابل فيه بناااااات كثير يشمئزون من هالأشكال والحمد لله الله يثبتنا ويستر على عيالنا ..

انا اتوقع ضعف شخصية الأهل وقلة الراقبه .. وكلمة "وش نسويله يعني " هي اللي بتدحدر بالمجتمع ..

والله يستر من الجيل الجاي بعد ..

يشرفنا انضمام ناس مثلك وشرواك .. على منتداي المفضل ..
www.mamdou7.com/vb