moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأحد، 15 يونيو 2008

كيف يمكن للمنتخب أن يصل للدور الثاني من كأس 2014؟

أعتذر ممن لا يتابع كرة القدم واتمني ان لايجد الرسالة مملة. وأعتذر ايضا من تغيير الموضوع حيث انني فضلت موضوع الكرة على الموضوع المقرر وذلك لمواكبة اجواء كأس أوروبا. الاعتذار الثالث هو لطول الرسالة هذه المره. اذن، قبل ان ازيد من هذه المشكله الاخيرة لندخل في الموضوع.


وصولنا للدور الثاني من كأس العام 94 كان معجزة .حماس اللاعبين ، الاعداد الممتاز من المسؤلين، عنصر المفاجأة ،فؤاد أنور، ،سوء حظ المغرب وبلجيكا بعد توفيق الله كانت كلها أسباب ذلك التأهل الخارق، الذي يثبت أن كرة القدم هي علم غير صحيح، ويمكن أن يحدث فيها أي شئ.


تعتقد ان ما أقوله مبالغة عن كون ذلك التأهل معجزة، وأن المنتخب من الطبيعي ما حدث له في 94؟

 

اجبيك بثلاثة ارقام: 89 و2002 و2006. خلال هذه الثلاث مسابقات لعب المنتخب 9 مباريات. لم يفز .تعادل في اثنين وخسر 7. جمع في هذه الثلاث بطولات ما اجماليه نقطتين. سجل 4 اهداف واستقبل 26 هدف.


اذن، نعيد السؤال بعد ان اعطيتك جرعة من التواضع : كيف يمكن للمنتخب ان يحقق معجزة ويتأهل للدور الثاني في 2014 ؟ يمكن ان ننتظر معجزة اخرى كتلك التي حدثت في 94. المشكلة في هذا الحل أنه قد يأتي في 2010 او في 3014او لا يأتي اطلاقابناء مدارس كروية والاهتمام بالتاشئين لن يحقق ذلك .هذا حل للمدى البعيد يحقق نتائج بعد سنوات من العمل والبناء.


رفع مستوى الدوري وضخ الاموال والخبرات فيه سيساعد ولكن بشكل تدريجي و محدود الاثر .انظر لقطر واليابان وكوريا مثلا .ضخ الموال واللاعبين المحترفين ساعد ولكنه لم يحقق نقله لتلك المنتخبات .بالنسبة لليابان وكوريا تحديدا كانت الاسباب لما قدموه في 2002 ليست بالضرورة مسابقاتهم المحلية. استضافة البطولة، محترفيهم في أوروبا و التحكيم كانت اسباب اقوى بكثير من الدوري.


الحل الذي اقترحه يبدأ من الرياضيات و علم الاحصاء. لا تخف، لن اعقد الامور.  سننظر فقط في حسابات تكوين المجموعات. و اذا احسست انك ضائع فاترك الجزئ الازرق.

في كأس العالم 2014 ستكون الفرق المتأهلة غالبا هي كالآتي : 16 من اوروبا  ، 5من آسيا  ، 5 من افريقيا ، 6 من الامريكتينالإ جمالي هو  32 فريق تتوزع على 8 مجموعات في القرعة.


يترأس المجموعات غالبا : البرازيل ، الارجنتين ،مستضيف البطولة  الذي سيكون غالبا من امريكا الجنوبية واحسن 5 فرق اوربية من ال16 المتأهلة من تلك القارة.

ثواني المجموعات  الثمانية سيكونوا تقريبا كلهم من ال11 فريق الاوربيين المتبقين. 

و ستتوزع باقي فرق اوروبا والامريكيتين الضعيفة مع كل المنأهلين من افريقيا واسيا كثوالث وروابع. نحن سنكون في هذه الشلة.


اذن، سيكون شكل مجموعتنا على اغلب الظن هو الآتي:

1. فريق ثقيل (برازيل ، المانيا ،ايطاليا .....)

2. فريق اوروبي المستوى الثاني(كرواتيا،السويد،يونان، تشيك.....)

3. فريق افريقي.

4. نحن!!!!!


ارجع بالذاكرة لأخر اربعة كوؤس. ستجد أن هذا التوزيع بالضبط قد تحقق.


حتى نضمن  ان نتأهل من مجموعة مثل هذه سيلزمنا فعل الحد الأدنى للتأهل. وهو أن نكون ثاني المجموعة بعد الفوز على الفريق الافريقي  وثاني المجموعة .ولا بأس في الخسارة من الفريق الثقيل.


فهم السؤال نصف الاجابة. لنفعل ذلك نستطيع تغيير السؤال الى سؤال اكثر دقه مما يجعله اسهل في الاجابه. ليكون السؤال  بدلا من "كيف نتأهل للدور الثاني من 2014 ؟" هو "كيف نفوز علي فريق اوروبي من المستوى الثاني؟". الكرة الافريقية ليست مشكله. تاريخيا نحن لانجد صعوبه معهم. الحال معهم كلعبة حجرة ورقة مقص !!! نحن نغلب الافارقة، هم يغلبون او يتعبون الكرة الاوربية، وهذه الاخيرة تهزمنا.


اذن، حتى نفوز على فريق اوروبي من المستوى الثاني(كرواتيا ، السويد..........) هناك خطوات يمكن فعلها من الآن حتى 2014.هذه  الخطوات قد تكون فيها الفعالية اللازمة لتحقيق ذلك:


1- ابتداء من الموسم القادم يبعث للاحتراف الخارجي 4 لاعبين على الاقل  تحت سن 23 سنة كل عامسيؤدي ذلك لاحتراف 24 لاعب بحلول 2014. لا ينجح ويعود نصفهم، يستمر بدون تغيير كبير في مستواهم ربعم، وتحدث نقلة رهيبة في مستوى 6 منهم. يكون هؤلاء الستة حجارة الاساس في المنتخب. ويطعم بالباقي ونخبة الدورينبعث عشرات  الالاف للدراسة كل عام. لنجعلها 10،004


2-التعاقد مع مدرب من امريكا الجنوبية ينتمي لمدرسة الكرة اللاتينية الحديثةكتلك التي تلعب في مسابقات اسبانيا والبرتغال .هذه المدرسة في اللعب هي الاكثرنجاحا امام فرق اوروبا من المستوى الثاني ولذلك لآن فرق اوروبا هذه (التي تكون اغلبها من شرق اوروبا واسكندنافيا)تعتمد على دفاع المنطقة واللعب الطويل . عندما تمتلك الكرة امامهم يدافعو عن ثلثهم الاخير ب7 لاعبين (5 في الخلف وامامهم 2). وكأنهم يقولون "العب وناول و استعرض كما تشاء. لكن لن تدخل المنطقه الحمراء" او كما قال الشاعر "حندافع، ونتو مالكو". في افلام الحروب التاريخية دائما يدافع الاوروبين عن بلادهم و قلاعهم بهذه الطريقة. يقفون صفا ويحاولو صد القوة بالقوةافضل طريقة لكسر ذلك هو بتوغل فرسان شجعان يشقون الصفوف بمهارة. ترجمة ذلك لكرة القدم يعني لعب الكرات القصيرة السريعة. وهي اساس الكرة اللاتنية الحديثة (تذكر الارجنتين مع يوغسلافيا في 2006).  خلال الستة سنوات القادمة يرسخ هذا المدرب اسلوب اللعب هذا في منتخبنا.


3. مابين هذا المدرب ولجنة من الاتحاد السعودي، نقوم بتطوير قائمة من 100 لاعب من دول مثل البرتغال، المكسيك، الارجنتين ودول مشابة. تتكون هذه القائمة من لاعبي وسط وهجوم يتقنون اللعب السريع المهاري. ويتم عرض هذه القائمة على فرق الدوري ليختارو منهم محترفيهم الاجانب. طبعا، يجب ان تكون هناك حوافز لتقوم الاندية بذلك. فالاندية لن تختار من هذه القائمة وتترك اللاعبين الرائعين البرازيلين و الافارقة الذين تتعاقد معهم (طبعا انا هنا امزح). حوافز مثل ان من يختار 3 من القائمة يمكنه ان يضيف لاعب اجنبي رابع. او ان يساهم الاتحاد السعودي بشئ من قيمة العقد.

هناك 3 تعليقات:

MK's Blog يقول...

كنت قد كتبت ردا مطولاً و لكن أبى متصفح النت الا أن يحرمك منه.
الخلاصة أن هذا من الآراء التي تسلي... و كأني بك لا تعلم عن أي مسؤولين و قيادة تتحدث، اذا كنت تتحدث عن نفس الأشخاص الذين يؤكدوا الثقة في المدرب يوم الجمعة و يقيلوه يوم الثلاثاء، فهو فعلا رأي مسلي يميل للكوميديا السوداء، و أما ان كنت تحلم أن يتغير الطقم، فأتمنى أن تخفف من أكل الفول يا صديقي

ياسر بكر يقول...

شكرا ابو سدرة. تصدق، لم اتناول الفول من فترة! فكرتني به.
هذه الرسائل نظرية ولا يقصد منها ايجاد الحلول ولكن النظر بنظره تحليليه مجردة.
هناك طاقة سلبية انتقادية رهيبة في كل مكان. في الجرائد و التلفزيون. انا احاول تفادي هذا و تقديم بديل. هذا البديل قد لايوجد الحل. ولكن يحفز الانسان ان يفكر فيه.
الله يهديك ياشيخ. بس قاعد افكر في الفول. ماني عارف اشتغل.

last.moment.man يقول...

حل المشاكل على ثلاث مستويات:-
المستوى الأول هو من ينتقد الخطأ .
والمستوى الثاني من يأتي بحلول منطقية للمشاكل .
والمستوى الثالث من يأتي بحلول تناسب البيئة التي يتخاطب معها .
وهذه الحلول الراقية التي تقترحها هي من النوع الثاني ، وهذا النوع الثاني يصلح للمجتمعات الغربية ، والتي تجردت من الهوى الفكري ، وأصبحت تنظر للأمور بموضوعية متجردة ، من باب 1+1=2 .
أما مجتمعات العالم الثالث الخاصة بنا ، فيجب وضع حلول يمكن تركيبها على البيئة المعقدة والمتخلفة لدينا .!