moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 13 سبتمبر 2008

مستقبل الثوب و العبائة

بداية احب ان اخبرك ان الموقع سيتوقف عن ازعاجك بهذه الرسائل الى مابعد العيد. كما ان خفة المواضيع الاخيرة كان متعمدا. وذلك لدخول رمضان وبحث الناس عن الخفيف من القراءة فيه للانشغال و قراءه القرأن. لكن بعد العيد ساعود لك بمواضيع اتمنى ان تعجب و تفيد. 

موضوع هذه الرسالة هو عن ما يرتدية الرجال و النساء من ثياب و عبائات عند خروجهم. فقد حصل له ما يشبه نظريات التطور الاجتماعي. لا اعني بالتطور انه بالضرورة للأفضل.ولا انه بالضرورة للاسوأ. و لكن اعني التطور بمعنى التغير. 

فاذن ماهي الموضة القادمة؟ اعني الى اين ستذهب بنا ازياء الثياب و العبائات وما سيكون شكلها؟

خلال السنوات القليلة الماضية مررنا بالمراحل التاليه فيما نلبس او ما نشاهد عند الخروج من البيت (قد تنطبق هذه الرسالة على مدينة جدة اكثر من باقي المدن):

١. في الماضي القريب كان يرتدي الرجل ثوبا ويضع على راسه غترة او عمّة. اما النساء فكن كلهن بالعبائة الكاملة فوق الرأس. هل تعرف انه وقتها لو ذهبت لتشهد في المحكمة فقد يُطعن في شهادتك اذا اُثبت انك تسير في الشارع برأس مكشوفة او انك تاكل في الشارع واقفا امام الناس! شرعا، كانت تسقط شهادتك ان اثبت انك تفعل ذلك. و التفسير الشرعي لهذا الحكم موجود ان سألت عنه اهل العلم.

٢. بعدها تأكدت الغترة وحدها للرجال دون العمة. واصبح اقل جرما ان تمشي مكشوف الرأس احيانا ولكن ليس دائما وفي كل مكان. اما للنساء فظهرت العبائة على الكتف و اللثمة او كشف الوجه.

٣. مؤخرا، اي في آخر خمسة عشر او عشرين سنة، اصبح مألوفا ان يسير الرجل كاشف الرأس. حتى للذهاب للعمل. و نفس الشئ حصل للنساء. اعني كشف الرأس.

٤. اما اليوم، فدخلت الالوان و النقشات على الثياب و العبائات بدلا من الاسود و الابيض الكاملين. كما اشتركا في استخدام السستة بدلا من الازرار للرجال وبدلا من "الطقطق" للنساء.

الا تلاحظ شئ غريب؟ مع مرور الوقت تقترب هيئة ملابس الرجال من النساء. وكأن الطرفين يقتربان في ملابسهم من بعض. ديننا الاسلامي حذر من تشبه الرجال بالنساء و العكس. لعل من الحكم هي ان النفس تميل لذلك. لا اعرف.

انا لا أتعرض للموضوع من ناحية دينيه. اى من ناحية تشبة الرجال بالنساء و النساء بالرجال. و لا من ناحيه ترك الحجاب او خدشه بلبس ما يلفت. انا فقط اعطي توقعا لمستقبل ازيائنا التي نرتديها خارج البيت. هذا التوقع هو بناء على التغير الذي عرضته في بداية الرسالة.

لذا، فتوقعي انه خلال السنوات القليلة القادمة ستستمر ملابس الجنسين في التقارب. ودليل اخر على هذا التوقع انه بل توقع كل مخرج لأفلام الخيال العلمي في العالم. الا تلاحظ ان كل أفلام الفضاء والمستقبل يظهر فيها الكل و هم يرتدون نفس الزي؟ دائما يكون لباس من قطعة واحدة باللون البنفسجي او الاسود. مصنوعا من مادة مطاطة. تنبهت لذلك عندما سمعت الكوميدي الامريكي Jerry Seinfeld يقوله.

قد نشاهد قريبا رجل وزوجته او و اخته و هما بنفس اللبس. مثلا، حذاء رياضي ابيض، العبائة و الثوب من نفس الخامة ونفس التفصيل و اللون.

في ٢٠١٣ جملة مثل "حبيبي، ثوبك البني في الغسيل. البس عبايتي البنية لو تبغى" لن تكون مستغربة.

للمرة الثانيه. هذه الرسالة ليست لانتقاد الالبسة. بل هي مجرد رسالة توقع لمستقبل الالبسة مبني على تغيرها خلال السنوات الماضية.

هناك 8 تعليقات:

ابو سلمان يقول...

ما هو طبيع من الملابس اليوم للرجال أو النساء كان (خدش للحياء) وقلت ادب في الماضي ، واتوقع ان ما هو اليوم في نظرنا غريب وبعيد عن عاداتنا وهو من سوء الأدب والمروأة وغير (محتشم) سوف يصبح مظهر طبيعي ومقبول في نظر الجيل القادم وبعد عدة سنوات.
المجتمع السعودي له طابع ديني في لابسه ومظهره ، والكتاب باين من عنوانه.
كنت ابحث قبل فترة بسيطه عن أصل الشماغ والعقال وما مدى وجوده في تاريخنا فوجدة العجب.
قد أكون مخطء لكن الشماغ دخل عن طريق الانجليز ، هل تصدق؟
يقال ان الانجليز في وقت رحلاتهم في الجزيرة العربيه قبل الدولة السعودية كانو يضعون فرشة مقلمة احمر وابيض على طاولات الطعام ، وبعد الفراغ من الغداء كانو يعطونها للعرب والبدو هديه فيستخدمونها كغطاء للرأس لحماية انفسهم من الشمس !!!
اما العقال ، فهو معروف من عقال البعير (حلقه من الصوف توضع في ركبة الجمل عند ربطه لمنعه من القيام من مكانه) فكان الرعاة عندما ينقلون البعير من مكان إلى آخر ، يضع الراعي (العقال) بعد فكه من ركبة الجمل فوق رأسه حتى يصل إلى المكان الآخر ثم يعيده ليربطه مرة أخرى.
والله أعلم

Unknown يقول...

عن نفسي كنت مستبيخ الموضوع . وايش شغل الحريم دا في الثياب وترتر وطقطق وسستة ومشتغل ومش عارف ايش الين صادفت عند الخياط رجل كبير السن بلحية بيضاء ووجهة نور ولكن كان في شدة الغضب بسبب ان الخياط ام يتقن الشغل في الثوب واخطأ في اللون. وعند حظور ندوات هندسيه وجدت كبارالسن يتفننون في ملابسهم. ومن بعدها اصبحت عندي هستيريا التفنن في الملابس لحد المعقول والسبب اننا اولى وهذا جيلنا معليش
يقوم يجي الشايب ويتفنن والبنت تقول كوووووول. قال اية وانا الرجعي.وانا ارى انه هذه الثياب ليست في كل وقت ومناسبه ولا مانع من شيء بسيط وذوق.مو ثوب ابيض وشغل اخضر وترتر اصفر و.....ايش رقاصة

ياسر بكر يقول...

شكرا يا عبدالله على تعليقك. و الله يستر يا مارديني و محد يفهمك غلط زي رسالة الاكل في رمضان.

اتمنى من الجميع المشاركة. بالخصوص في التعليق على موضوع مستقبل الالبسة.

لقد كتبت توقعي هذا و انا صايم و مسطل. هل تتفق معه او لا؟ وهل لديك توقع اخر لمستقبل الابسة (سنعود للماضي بالعمه و القفطان، ستتغرب ملابسنا بدخول عناصر من الملابس الغربية على الثوب و العبائة)

غير معرف يقول...

كلام منطقي .. أشكر لك منطقيتك في التحليل :)

izzy™ يقول...

hello yaser.. nice blog.. silent reader here :)
i respectfully disagree with what u were speculating about the future..that men and women are gonna start wearing the same thing..9a7ee7 some guys are into fashion o they might "seem" like its feminism, but i dont really think its what they want. i just think ppl are becoming more aware and in touch with their "fashion sense" or simply just trying to fit in by "being cool" and "3alal mooda"..im not defending them, nor do i agree, im just stating what i think..the way i see it, ppl here, esp in Saudi are becoming more and more superficial..focusing on the outside..the fashion, the image, the so-called prestige while they should be spending more energy trying to be better ppl instead. and as for the whole change in fashion, i just think its part of the change in times as well.. we think its irrelevent but its not..ppl subconcsiously dress according to their settings.. the times.. n u see this in other countries too, not just saudi.. ppl in the states for example no longer wear big huge dresses like in the 60s or smthn..(like the ones with the huge jaboona..like in Gone with the Wind and Jane Austin stories :P) n if u see anyone wear them today they'd probably belong to some weird freakshow cult..
im not saying that everything that applies outside applies to us, cuz i know we have to keep in mind our culture and religion, bs im just saying ino this change in wardrobe is accompanying the change in the pace and rythm of life, maho ino bs mas5ara o 5alas..
as for the bright "zabraga" and colors, im not saying its right but i just think with what we see on tv these days, girls are more and more competing to stand out and be beautiful, or obsessingly trying to "catch" a guy, let alone KEEP one.. u think it doesnt matter, but it does. u might not like it, and neither do i, but alot of ppl associate ur image with how cool u are. its wrong and its superficial and extremely judgemental but its the harsh reality i'm starting to see..
what do i think will happen in the future?
i just think its gonna get worse :D
i think it might get to some point where girls no longer cover their hair and wearing a 3abbaya will become optional..
maybe thobes will only be worn in special occasions, like weddings or smthn..
thats what i can see happening..
still.. i dont know
newayz.. sorry for blabbering :P

izzy™ يقول...

i just wanted to add, ino lets not forget the whole "westernization" factor.. ppl are more and more becoming carbon copies of each other, and are being hugely influenced by the west, beit in their way of thinking down to their wardrobe..o ana awalhom..we are slowly losing our identities in a desperate attempt to "fit in". 7atta law tiji tshoof al kalam al 7ijazi 7ag sitti o sittak, illi ayam zamaaaan, ma3ad sarat al nas tista5dimo.. ppl are starting to introduce new "cool" words and mostala7at "jeddawiya"..i swear the other day mani fakra esh kont bagool illa my cousin told me to not use that word cuz its for "5adam"...what the hell? so now there are lists of words im not allowed to use in order to not seem uncool??
o law jeet golt li ay a7ad kilma min kalimat sitti illi y7obbaha galbak wallah la yifga3 di7ik o ygollak "yooooooh... inti lissa!!"
newayz... 5arajt barra al mawdoo3 bs m3laish at7ammast :P

غير معرف يقول...

من وجهة نظري أن مانراه هو ليس إلا ايجاد بدائل مختلفة بشكل مستمر للقيد
اللي هوا ( العباءة أو الثوب ) .. بمعنى آخر ،لسان حال الرجل يقول : الثوب مفروض علينا في الحياة اليومية سواءاً للذهاب للعمل أو لانجاز بعض المعاملات والتعاملات الرسمية .. الثوب مايعجبني لكن لابد من لبسه .. إذن مالعمل ؟ وبالتالي بدأ البحث عن البدائل لكن داخل الإطار الشرعي المحدد له .. نفس الشيء ينطبق على النساء وأقول بعض النساء وليس كلهم واقصد هنا النساء اللاتي يرون من وجهة نظرهم ان العباءة سيئة المنظر بشكلها التقليدي الأسود الفضفاض المحتشم وأنها لاتبرزهم بالشكل اللي يريدون ان يبرزو فيه وبالتالي بدأ الموضوع مع العباءة الضيقة المحزقة التي تبرز مفاتنهم التي يريدون ابرازها لسبب أو لآخر ومن ثم الالوان المختلفة ومن ثم ومن ثم ... الخ

من وجهة نظري أن الحلول البديلة ستظل موجودة حتى يصل الرجال والنساء اللي يشوفوا ان الثوب والعباءة هي تقييد بالنسبة لهم إلى الحل اللي يرضيهم وهو : ( عدم وجود القيد ) ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بصراحة شديدة لقد صدمتنى العباءة السعودية عندما قدمت الى جدة
انا مصرية صعيدية و نرتدى العادى من الملابس باحتشام و لكن دون النقاب
عندما قدمت الى جدة و بحثت عن عباءة سوداء فى الاسواق لم اجد اسود يا سادة تماما يا مليئة بالوان زاهية و ملونة
و عندما نسال انا و مجموعة معنا عن عباءة سوداء بتطريز بسيط اسود على الكم لا نجد
يا عباءة رأس سوداء تماما يا عباءات ملونة بالوان ملفتة جدا يا تلجأ للتفصيل
الى ان وفقنا الله و وجدنا عباءات سوداء بتطريز يكاد يكون غير موجود
دهشت حقا
انا توقعت ان اجد الكل عباءات راس و لا يوجد الا عباءة كتف نادرا
عندما قدمت من 4 سنوات فقط او 5 للعمرة ما كانت كل هذه الالوان موجودة فى المجتمع السعودى
كيف تغيرت الاوضاع هكذا؟
و عندما نظرت للوضع عندنا فى مصر وجدته أكثر اسفا بكثيــــــر فعندنا فى الصعيد و رغم وجود المسيحين و بالطبع غير ملتزمين بالحجاب الا ان الملابس كانت محتشمة جدااا و التقاليد متشددة
و عندما ننظر الآن للملابس حتى للمسلمين نتعجب فما كان مستنكر اصبح مقبول و ما كان غريب اصبح محتشم

اعتقد ان الملابس التزام داخلى اكثر منه تقاليد و عادات بمعنى انه اذا كان الواعز بداخلك يدفعك للحفاظ على اسلوب زى معين فلن يزحزحك عنه شئ
اما عن الثوب و الله ذهبنا و زوجى لشراء ثوب لأبى فوجدت البائع فى محل كبير يعرض على اثواب مطرزة و بها قصات و ما ادرى ايش
قلتله هذا لشيخ فى اواخر الستين كيف يلبس هذا
و دهشت انها موجودة اصلا لكنى اعتقدت انها زى جالية هذا زيهم مثلا فيرتدونه هكذا و ذهلت حين وجدت رجال يرتدونه من كل الجنسيات
كما ظهر لدينا فى مصر ازياء رجال اقسم بالله ما ترتديهم فتايات
فالله يهدى شبابنا و فتاياتنا و يثبتنا و اياهم