moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 5 يوليو 2008

كيف يكون اولادك اذكياء؟

يفعل الناس الكثير ليكون ابنائهم أذكياء. فوالدي ووالدتي يحرصوا على اعطاء ابني وبنتي الزبيب والمكسرات غير المحمصة لثبوت مساهمتها في تنشيط خلايا المخ . و البعض يقوم بدهن غرف اولاده باللون الأخضر لتحفيز الخيال والابداع. آخرون يضعون سماعات على بطن الحامل لمحاضرات علمية .والكثير يدفعون مئات الالوف على تدريس ابنائهم (في الواقع لو درس الولد في دار الفكر طوال حياته +دراسة جامعية في امريكا +دورات صيفية مختلفة قد يصل المبلغ الى مليون ريال او اكثر).


لكن كم مرة قابلت شخص كلف تعليمه صفر (مدارس حكومية وجامعة سعودية) اذكى من أبو مليون!


ماهو الذكاء؟ الذكاء من الاسرار التي يعجز العلم حتى اليوم في أن يصل حتى لقشرة حقيقتها. لكننا نجتهد ونحاول بقدر الامكان أن نقيسه، فدرجات الدراسة مؤشر قوى لذكاء الفرد. ونتفق كلنا بشكل عام فيما هو الذكاء ومن هو الشخص الذكي، وما هو الغباء ومن هو الشخص .....غير الذكي

والذكاء صفةمثله مثل الصدقلون الشعر ,العصبيةالامانة, الطول..... وغيرها من الصفات.


هناك اتفاق لعلماء النفس والاجتماع والوراثة أن الصفات غير الجسدية (مثل الذكاء, الصدق, العصبية،...تخضع لثلاثة مؤثرات رئيسية:

1-التركيب الوراثي للجينات (ثأثيره  50%)

2-التركيب الاقران و المجتمع (تأثيره  30%)

3-تربية الآباء  (20%)


أقول "مؤثرات" وليس "محددات "  لان العزيمة والاصرار يمكن ان تتفوق على هذه الثلاث عوامل . Oprah, Larry king, Maradona  كانت المؤثرات الثلاثة كلها ضد أن يتميز أي منهم في المجالات التي اختاروها. امرأة سوداء،مفرطة السمنة، بملامح غير جذابة. يهودي، بأعين جاحظة ،صوت مزعج و ذوق لبس تعيس. قصير، سمين، وبأرجل قصيرة. بالإضافة لاشتراكهم في الفقر والمحيط السلبيكلها مؤثرات ضد نجاحهم لكن باصرارهم وعزيمتهم تفوقوا عليها. اليوم مذيعة تصنف كملكة جمال ومتخرجة من ارقى جامعات العالم تتمنى 10%من نجاح  Oprah.


لكن هذه الأمثلة تظل استثنائيات .والقاعدة هي أن المؤثرات ستنجح ووبشكل كبير في أن تفرض تأثيرها على الفرد.


غير مقتنع؟ حتى تعتقد أن توزيع النسب غير صحيح؟ فالرأي العام مثلا  يقول يقول أن التربية أهم شئ . ونحن وضعناها في المرتبة الاخيرة.  


هناك تجربة علمية حصلت لتفنعك أن الجينات قد تكون وحدها أهم من التربية و المجتمع وكل المؤثرات الأخرى مجتمعةوهي أنه في الولايات المتحدة الامريكية، عندما تعرف أم انها حامل في توأم .وتكون هذه السيدة صغيرة وفقيرة وغير متزوجة. وحتى لعلها لديها مشاكل قانونية ومشاكل مخدرات .فعندها تقررفي كثير من الأحوال تقديم إحداهم للتبني، فيذهب الطفل لأب وأم محرومين من الانجاب. غالبا في اسرة مستقرة بدخل عالي وحب كبير للأطفال.


قانونيا، لا يعرف الطفل انه تعرض  للتبني أبدا. لكن الوثائق القانونية تظل محفوظة لدى الدولة. خلال السنوات الماضية كانت هناك مئات الالآف من هذه الحالات. و كما تعلمون التوائم يمتلكون نفس التركيب الوراثي.  وفي هذه الحالة كان أحدهم في مجتمع وبئية مختلفة تماما عن في مجتمع وبنية الثاني. و يتلقي تربية مختلفتة في مستواها تماما عن الاخر. 

نظر العلماء في تقارير هؤلاء الاولاد بعدما كبروا. و هناك كانت المفاجأة. بل كانت النتائج مذهلة!.


تكملة الموضوع في الرسالة القادمة ان شاء الله.

هناك 4 تعليقات:

MK's Blog يقول...

أحببت اثارتك لهذا الموضوع يا ياسر، و لكنك أثرت سؤال مهم جدا و لم تجيب عليه، "ما هو الذكاء؟!"

أعتقد ان الاجابة على السؤال مهمة بقدر صعوبتها، و تقديم وجهة نظرك فيها يهمني أكثر من رأي الاحصاءات و الأبحاث الأمريكية التي تناقش ذكاء التواءم بدون تعريف مقنع

ياسر بكر يقول...

شكرا ابو سدره، للاسف، لا اعتقد انني قادر على تقديم تعريف للذكاء لا من قريب و لا من بعيد.

كما تقول جدتي "لا تستعجل على رزقك". انتظر قبل ان تحكم على الاحصاءات. فهي مهمه لاجابة السؤال: كيف يكون لديك ابناء اذكياء.

غير معرف يقول...

موضوع فعلا جميل ..
ومن خلال عملي في مجال الموهوبين .. وجدت فعلا أن التربية هي العامل الاساسي في انتاج طفل ذكي ..
واعتقد ان نسبة تأثيرها تتجاوز 20% ..
وبالنسبة للأخ ابو سدره .. فمازال تعريف الذكاء البشري من اعقد المواضيع التي قد خاضها البشر يوماً والدراسات فيه مازالت مثيرة للجدل ..

بانتظار بقية الموضوع ويعطيك العافية

ياسر بكر يقول...

تتمة الموضوع موجودة و قد تم نشرها

كيف يكون اولادك اذكياء؟ الجزئ الثاني

http://yaserbakr.blogspot.com/2008/07/blog-post_12.html

كيف يكون اولادك اذكياء؟ الجزئ الاخير
http://yaserbakr.blogspot.com/2008/07/blog-post_13.html