moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الاثنين، 17 نوفمبر 2008

رسائل ستغير حياتك. الجزء الثاني: الوقت

في الرسالة السابقة قلت لك إني سأعرض لك نصائح ستغير حياتك. و كانت الاولى مع العدو outlook و كيف انه و الايميل عموما يتسببان لك بمصيبتين. الاولى انه يضيع وقتك. و الثانية هي انه يغتصب يومك و يدمر خططك. ثم ذكرت لك بعض النصائح بخصوص الموضوع.
 
اما اليوم، فساقدم لك الرسالة الثانية التي ستغير حياتك. هي تتعرض لموضوع الوقت. الكل يشتكي من ضيق الوقت و كثرة الانشغال. يقف هذا الامر في طريق رفع ادائنا في العمل لمن يسعى نحو الترقيات. ويقف في طريق بداية واستمرارية المشاريع و الاستثمارات لمن يسعى نحو تحسين الدخل.
 
كم مرة في اليوم تسمع جملة "مره مشغول انا هادي الايام. خليها على الله بس". و لعلك الشخص الذي يقولها طوال الوقت. رسالة اليوم ستزيد من وقتك. انا لا اخدعك، عدد الساعات في يومك ستزيد. ليس هذا فحسب بل ان فعاليتك في هذه الساعات ستزيد ايضا.
 
و لو كنت من القلة التي لا تشتكي من قله الوقت فلعلك تشتكي من عدم وجود المزاج لفعل اى شئ. فانت تمتك وقت فاضي بين المغرب و منتصف اليل مثلا. لكن لانك تكون منهك من العمل او الدراسة لا تقوى فيه على فعل شئ.
 
قليلة هي الامور التي فادتني في حياتي بقدر ما ساخبرك به بعد قليل.
 
تحديدا. ساعطيك اليوم المفتاح الذي سيحقق لك زيادة الوقت و فعاليتك فيه. هذا المفتاح هو النوم.
 
نحن مع النوم بين نارين:
 
الاولى انه يستهلك الكثير من وقتنا. فلو نمنا الساعات ال 8 المفروضة فهذا يعني ان النوم سيتهلك 33.3% من وقتنا.
و الثانية اذا لم ننم ما يكفي فلن نتمكن من العمل و ممارسة الحياة بالشكل المطلوب. سنكون نعسانين طوال الوقت. 
 

ان النصائح التي ساخبرك بها هي متشكلة من مصدرين اساسيين. الاول هو كتاب " the Monk who sold his Ferrari" و الثاني هو مجاورة الشيخ الاستاذ عبدالرحمن فقية في حج العام الماضي. فهو من اعلام البحث في مواضيع الصحة و الحياة.
  
اليك النصائح. اذا اقتنعت بها طبقها. و اذا لم تقتنع بها طبقها لمدة 20 يوم ثم قيم النتائج. أما إذا اعتقدت انها كلام فاضي فجربها لثلاثة ايام فقط:
 
1. انت لا تحتاج لاكثر من 6 ساعات نوم في اليوم. بل ان 5 او 4 قد تكفي. اسطورة الثماني ساعات نوم في اليوم تاتينا من عصور الملكية الاوروبية. حيث كان الملوك و الامراء ينامون هذا القدر ليضمنوا نضارتهم بعد السهر و الشرب. beauty sleep . طبيا الجدل كبير و غير محسوم لتحديد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الانسان.
 
"بس انا اشعر بنشاط و حيوية لمن انام 8 ساعات. لو نمت 6 ساعات اشعر بكسل و خمول" هذه مسألة ترجع للتعود. سيحتاج الانسان لوقت حتى يتعود على هذا النظام. هل الصداع مثلا الذي ياتي لمن يحاول الاقلاع عن التدخين او اتباع رجيم او تخفيف القهوة يعني انهم اشياء جيدة؟ كذلك الكسل و التعب في بداية التعود على نظام نوم جديد.
 
2. اذا لن تتبع سوى نصيحة واحدة فاتبع هذه: اياك ثم اياك ثم اياك ان تستيقظ بعد طلوع الشمس. و لو كنت في بلد تشرق الشمس فيها مبكرا جدا في الصيف فحدد الساعة الخامسة كاقصى وقت تستيقظ فيه.
 
3. "طيب، الساعة 5:30 صباحا و انا مستيقظ. اعمل ايه؟" اعمل الي تبغاة. اي شئ تقوم به في هذا الوقت افضل من النوم. لان هذه الساعتين او الثلاث الاولى من اليوم هي ساعاته الذهبية. ستستغرب من طاقتك و صفاء ذهنك فيها. اشتغل، العب رياضه، اقرأ... افعل ما تريد.
  
لهذا الوقت بركة لا يمكن وصفها. تستطيع ان تشعر بالرزق و النشاط و جسمك يمتصه من شعاع الشمس الاول هذا. اقسم بالله اني احيانا افكر فيما يجب فعله في هذا اليوم فتنسرد امامي قائمه دقيقة من 20 حاجه. ثم ما ان تنقضي هذه الساعات الا وكلها منقضية. لا يبقى الا ما هو مرتبط بموعد.
 
هذا الصفاء الذهني و التركيز يعتبر شئ خيالي بالنسبة لي. لتعرف من انا، مؤخرا طلبت مني زوجتي ان اشتري ثلاثة اشياء من آيكيا بعد العصر. فارتبكت من هذه الثقه و المسؤلية الكبيرة التي اعطت لي. خفت واقترحت ان يتاجل الموضوع حتى تكون هي موجودة. فقالت لي انه يجب علي ان اتحمل المسؤلية و ان اعتمد على نفسي. ذهبت و عدت للبيت بالاغراض. اكتشفت عندها ان مقاس الشئ الاول خطأ، واني اخطأت تماما في الشئ الثاني، و نسيت ان اشتري الثالث. مالم الخبط فيه هو ان اكافئ نفسي على هذه الخيابة بشاورما آيكيا الشهيرة بريالين.
  
فائدة اخرى لهذه الساعات الذهبية: لا مقاطاعات و اتصالات. الكل نائم!
 
4. احيانا 4 ساعات نوم افضل من 8. في النوم quality comes before quantity.اذا اردت ان تعرف المزيد عن كيف يمكنك ان ترفع من جودة نومك فيمكنك ان  تغوغل الموضوع. انا ساخبرك بنصيحة و احدة وهي ان تكون الساعتين التي تسبق وقت نومك هي اهدأ ساعتين في يومك. تجنب فيها ان تقم باي نشاط يستخدم جهازك الهضمي او العضلي او التناسلي.