moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 13 سبتمبر 2008

مستقبل الثوب و العبائة

بداية احب ان اخبرك ان الموقع سيتوقف عن ازعاجك بهذه الرسائل الى مابعد العيد. كما ان خفة المواضيع الاخيرة كان متعمدا. وذلك لدخول رمضان وبحث الناس عن الخفيف من القراءة فيه للانشغال و قراءه القرأن. لكن بعد العيد ساعود لك بمواضيع اتمنى ان تعجب و تفيد. 

موضوع هذه الرسالة هو عن ما يرتدية الرجال و النساء من ثياب و عبائات عند خروجهم. فقد حصل له ما يشبه نظريات التطور الاجتماعي. لا اعني بالتطور انه بالضرورة للأفضل.ولا انه بالضرورة للاسوأ. و لكن اعني التطور بمعنى التغير. 

فاذن ماهي الموضة القادمة؟ اعني الى اين ستذهب بنا ازياء الثياب و العبائات وما سيكون شكلها؟

خلال السنوات القليلة الماضية مررنا بالمراحل التاليه فيما نلبس او ما نشاهد عند الخروج من البيت (قد تنطبق هذه الرسالة على مدينة جدة اكثر من باقي المدن):

١. في الماضي القريب كان يرتدي الرجل ثوبا ويضع على راسه غترة او عمّة. اما النساء فكن كلهن بالعبائة الكاملة فوق الرأس. هل تعرف انه وقتها لو ذهبت لتشهد في المحكمة فقد يُطعن في شهادتك اذا اُثبت انك تسير في الشارع برأس مكشوفة او انك تاكل في الشارع واقفا امام الناس! شرعا، كانت تسقط شهادتك ان اثبت انك تفعل ذلك. و التفسير الشرعي لهذا الحكم موجود ان سألت عنه اهل العلم.

٢. بعدها تأكدت الغترة وحدها للرجال دون العمة. واصبح اقل جرما ان تمشي مكشوف الرأس احيانا ولكن ليس دائما وفي كل مكان. اما للنساء فظهرت العبائة على الكتف و اللثمة او كشف الوجه.

٣. مؤخرا، اي في آخر خمسة عشر او عشرين سنة، اصبح مألوفا ان يسير الرجل كاشف الرأس. حتى للذهاب للعمل. و نفس الشئ حصل للنساء. اعني كشف الرأس.

٤. اما اليوم، فدخلت الالوان و النقشات على الثياب و العبائات بدلا من الاسود و الابيض الكاملين. كما اشتركا في استخدام السستة بدلا من الازرار للرجال وبدلا من "الطقطق" للنساء.

الا تلاحظ شئ غريب؟ مع مرور الوقت تقترب هيئة ملابس الرجال من النساء. وكأن الطرفين يقتربان في ملابسهم من بعض. ديننا الاسلامي حذر من تشبه الرجال بالنساء و العكس. لعل من الحكم هي ان النفس تميل لذلك. لا اعرف.

انا لا أتعرض للموضوع من ناحية دينيه. اى من ناحية تشبة الرجال بالنساء و النساء بالرجال. و لا من ناحيه ترك الحجاب او خدشه بلبس ما يلفت. انا فقط اعطي توقعا لمستقبل ازيائنا التي نرتديها خارج البيت. هذا التوقع هو بناء على التغير الذي عرضته في بداية الرسالة.

لذا، فتوقعي انه خلال السنوات القليلة القادمة ستستمر ملابس الجنسين في التقارب. ودليل اخر على هذا التوقع انه بل توقع كل مخرج لأفلام الخيال العلمي في العالم. الا تلاحظ ان كل أفلام الفضاء والمستقبل يظهر فيها الكل و هم يرتدون نفس الزي؟ دائما يكون لباس من قطعة واحدة باللون البنفسجي او الاسود. مصنوعا من مادة مطاطة. تنبهت لذلك عندما سمعت الكوميدي الامريكي Jerry Seinfeld يقوله.

قد نشاهد قريبا رجل وزوجته او و اخته و هما بنفس اللبس. مثلا، حذاء رياضي ابيض، العبائة و الثوب من نفس الخامة ونفس التفصيل و اللون.

في ٢٠١٣ جملة مثل "حبيبي، ثوبك البني في الغسيل. البس عبايتي البنية لو تبغى" لن تكون مستغربة.

للمرة الثانيه. هذه الرسالة ليست لانتقاد الالبسة. بل هي مجرد رسالة توقع لمستقبل الالبسة مبني على تغيرها خلال السنوات الماضية.