moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

لماذا يظهر الشباب سراويلهم لنا؟

أنا عشت المراهقة وحياة الجامعة في التسعينات. حينها كان ظهور جزء من ملابسك الداخلية نتيجة انزلاق البنطلون من أحد أكثر المواقف احراجاً. أنا لا أتحدث عن محيط قروي أو محافظ بمبالغة. انا درست في مدرسة خاصة في جدة وجامعتي هي البترول. لايوجد تحرر أكثر من هذا في المملكة.
 
لكن اليوم (وتحديدا في آواخر التسعينات وبداية الألفية)، وخلال فترة لا تتعدى الأربع سنوات. تحول اخراج جزء منفوش من مؤخرة سروالك الى موضة كاسحة.
 
كيف حصل هذا؟ كيف تحول أمر من قمة الاحراج الى موضة كاسحة؟ تذكر ان وضع العرب و المملكة خاص في هذا الموضوع. الحساسية نحو ما يمس الجانب الرجولي او الذكوري عالية جدا عندنا.
 
"ياسر هل انتهت لديك المواضيع لتنزل لهذا المستوى؟" من ناحية نزول المستوى فبالفعل مستوى هذه الرسالة "تحت الحزام". لكني اعرض هذه الرسالة لك لأن فيها جانب ايجابي خطير.
 
سبب الظاهرة هو ليس المثير. فالسبب بسيط ولعله معروف لديك. فإظهار الملابس الداخلية هو لأن الشركات مثل CK و أرماني ارادت ان تضخم ايرادتها ومبيعاتها .كما انها ارادت أن تكسب جمهور جديد ناشئ. فدعمت هذه الموضة. وبعبقرية تسويقية وبحملات استراتيجية؛ تحول اظهار سروالك من "عيب" ل" كوول". فأصبح يشتري من هذه الماركات الشباب واصحاب الدخل المتوسط حتى. فسروال أرماني ب45ريال أوفرمن شراء قميص أرماني ب800ريال. ويعطي في النهاية نفس الانطباع. وستظهر الماركة في حال اخراجك لجزء من سروالك.
 
وهذا هو الامر الايجابي الخطير الذي اردت أن اشركك فيه. لا, ليس اظهار السروال. و لكن القدرة على تغيير وقلب مفاهيم وانطباعات الناس لتحقيق مصلحة.
 
على مر الثلاثين سنة الأخيرة حصلت الآف الحملات ضد المخدرات. هل تعرف أيهما كان كان الانجح؟ لا, ليست التي صورت المدمن ميت في مرحاض, ولا التي اظهرت الخسائر المالية للمدمن والمجتمع. انجح حملات مكافحة المخدرات ( وهي نادرة جداً) هي تلك التي ركزت على المدمن. على صورته والانطباع عنه.
 
يقول آل ريس احد أعمدة علم التسويق :" استغرب استمرار هذه الحملات رغم وضوح فشلها في حين الحل بسيط. اربط بين المخدرات وأن متعاطيها loser . لو ركزت الحملات على مفاهيم كهذه ستحقق النجاح"
 
هذا ما فعلته CK، أرماني وشركات الملابس الداخلية. ربطت بين اظهار السروال و فكرة ان تكون كوول.
 
تريد أن تقوم بحملة ضد التفحيط؟ لا تعرض صور سيارات مقلوبة أو مفحط سابق مشلول. الربط بين التفحيط و"الغباء" مثلا ً. صور المفحط بشخصية غبية لا يعرف يجمع 2+2 وله ضحكة مثل goffy . دمر صورة المفحط "الكول" واستبدلها بصورة "عبيط".
 
تريد أن تقوم بحملة ضد التدخين؟ اترك صور الرئة السوداء وان في السيجارة دواء قتل فئران وقطران و الاسفلت. اربط بين التدخين و"القرف" مثلاً . شبه المدخن بشخصيات مقرفة. مثلا بمن هو كثير اطلاق الريح وسط الناس. دمر الصورة.
 
تريد ان تقوم بحملة عن بر الوالدين؟ اترك الصور المستهلكة التي تجسد الأحاديث الشريفة بشكل سطحي. على فكرة، صاحب ال16 وال20 سنة لا يفكر بهذه الطريقة. اربط بين العقوق و"الندالة" مثلاً.اجعل المراهق عندما يناديه احد ب "ياعاق" يفور كما يفور عندما يناديه أحد ب "ياندل".
 
وارفع بنطلونك لو سمحت!!