moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

السبت، 23 أغسطس 2008

لماذا اسم "فزاع" افضل من "عبدالصمد"؟ الجزء الثاني

في الرسالة السابقة سالتك: هل هناك اسماء تساعد على النجاح اكثر من غيرها؟ ثم وضحنا ان الاسم هو عنوان الشخص و كيف انك قد تحكم على الاشخاص من اسمائهم.

و ذكرنا ان الاسماء احيانا تساعد في كسر النمطيات و ال stereotypes في اذهان الناس (وائل برناوي، ساريةالزهراني، مشعل مدني).

ثم ذكرنا قصة عبدالصمد مع المدير في ARAMCO . و كيف ان اسمه اعطى انطباع عنه (انه مكاوي. فول في المكتب و جراك في ال lunch-brake . حياته فريق الوحدة و طاهر كتلوج). لذا وضع المدير سيرة عبدالصمد في المجموعة الاخيره.التي لم يصل لها في المقابلات.

لنكمل.

عبدالصمد احمد لا يحب الفول. وجبته المفضلة السوشي. يحب المسلسلات مثل lost و the office . مغنيه المفضل john mayer ولا يتابع الدوري السعودي لكنه مجنون chelsea. بالاضافة لهذه السطحيات، فعبد الصمد احسن من كل ال١٩ الاخرين في قائمة المرشحين للوظيفة. بل الخمسة الذين اختارهم رئيس القسم كان عبد الصمد هو من يحل لهم الواجب! لو قابله الرئيس لقرر تعيينه في لحظة لأن له شخصية لها كاريزما رائعة. لنسأل الان والده العم احمد؟ لو كان يعرف ماسيحدث، هل كان سيسمي ولده "عبدالصمد "؟ لو كان اسمه "محمد احمد" كان غالبا سيكون ضمن المجموعات الثلاث الاولى التي قابلها رئيس القسم.

مثال آخر: رجل ربته جدته التي يحبها حبا جما. بعد موتها قرر تسمية ابنته القادمة علي اسمها فاسماها "بكرية". لنقم بعمل fast-forward ٢١ سنة. ام تقول لأبنها "لقد رأيت لك عروسة امس، ماشاالله, اسمها بكرية و......." قاطعها وهو يضحك "بكرية" !!!!!! كم عمرها ؟ ٩٠ سنة !!!!!! اين ستقضي شهر العسل؟ في منتجع روماتيزم هاهاهاهاها" لايدري انه لو رأى بكرية هذه لأغمى عليه من جمالها. و ان دينها وخلقها ورقيها اضعاف اي واحده يمكن ان يتزوجها. المشكله هي أن كل ما تعرض ام على ولدها "بكرية "يكش. ولعلها عنست.

سؤال: متى يمكن ان اسمي اولادي وبناتي اسماء غريبة او قديمة؟ يمكنك ان تسمي ابنك او بنتك ماتشاء. انشالله تسميه هاريدي. اذا تحقق شرطين:
١- اذا كان اسم عائلة الاب له شنة ورنة (غنية ومعروفة جدا).
٢-اذا كان الابوين جميلي المنظر وابنهم او ابنتهم ورثوا هذا الجمال.

عندها فقط يمكنك ذلك. لأن "القالب غالب". بمعنى ان جمال شكل الولد اوالبنت بالاضافة لاسم العائلة الرنان سيجعل اي اسم "حلو". كما لو البست اجمل و اشهر عارضة اقبح الملابس فستجد الرأي العام يقول انها ملابس"حلوة".

اليوم اسم "فزاع" قد يكون من الاسماء التي اصبحت "حلوة". لأنك عندما تسمع الاسم يأتي في بالك الامير الاماراتي الوسيم الذي يتزلج على جبال سويسرا ويركب الخيل في غابات نيوزلندا واللامبرغيني في الجميرة.

"فزاع" اصبح اسم "حلو" ليس بالضرورة لان للاسم موسيقى وتركيبة احرف جميلة. ولكن لأن حامله حّلى الاسم. لو تعرف احد في تسجيل المواليد في دبي فقد تجد ان هذا الاسم اصبح ذا شعبية كبيرة في آخر سنتين. ولو انها شدت حيلها شويه, لكان حدث نفس الشئ لاسم "ميثاء".

عندما اكون في مول ويكون هناك طفل اشقر، وعيونه ملونه. ثم ارى حبشيتين و فلبينية بلبس ممرضه يجرون خلفه. وامه ال Ohlala بشطنة Prada لا تقل عن ٧الاف ريال تقول "هارون. ياللا حبيبي lets go . بسرعة Daddy بيستنى في البيت"، اضحك واقول في نفسي "هارون مين ياحرمة، اول مرة اشوف هارون كده شكله".

عنوان الرسالة القادمة: كيف تحصلى على احسن نفخه للسمبوسة البف؟ او بمعنى اخر, كل عام وانتم بخير.

الخميس، 21 أغسطس 2008

3 اسباب قد تبرر نجاح نور وسنوات الضياع؟

هناك احصائية تقول ان حوالي 4 مليون شخص في السعودية يتابعوا المسلسلات التركية (نور و الضياع). 4 مليون في بلد فيها 27 مليون. اعتقد ان فيها مبالغه لان هذا يعني ان من كل 5 في الشارع بين عمر 7 و 70سنة, هناك 1 يتابع او تتابع نور. في كل الحالات المسلسلات التركية "اكلت الجو"ما السبب؟



ليس لان الثقافة التركه قريبة من العربية. الطبقه الاجتماعية التي يعرضها المسلسلين لا علاقة لنا بها. باستثناء الشنبات, لا يوجد اي تشابه ثقافي او شكلي بيننا و بين المسلسل.



لا وليس لانها اصبحت موضه. الانسان يتبع الموضه في الاكل (السوشي) و في اللبس (صديقي الكروكس) لكن ليس في التلفزيون. التلفزيون كان ولازال يعتمد 100% على الذوق الشخصي. و ذلك لان الفرجة عليه تتم في خصوصية البيت.



ولا لان الكل يتحدث عنها. الحديث عن مسلسل قد يجعل الشخص يشاهد منه حلقة او اثنين. اما المتابعة فلا تتحقق لا اذا اعجب الشخص البرنامج.



اعطيك ثلاثة اسباب:



1. الدبلجة بلهجة عاميه: "اليخاندرا... ماذا تفعلين هنا؟" الى ماقبل هذين المسلسلين كانت كل الدبلجه تتم بالفصحى. مع ان المسلسلات العربيه كلها بالعامية (مصري, شامي, كويتي). لذا عندما كسر هذه المسلسلين حاجز الفصحى و قدمت بالشامي اصبحت اقرب للقلب و الواقع.



2. الرومانسية: بين الطلاق و سرقة العم لابناء اخيه في المسلسلات الخليجية, و الاعمال التاريخية الشامية, و القضايا الاجتماعيه المصرية. اهملت الرومانسية. التي هي اساس المسلسلات. نور و الضياع اشبعوا هذا الفراغ الرومانسي.



3." ايش حنشوف يعني... تاراتاتا ولا ستار اكاديمي ال175؟": ذكرنا هذه النقطة من قبل. هناك ضعف رهيب في الانتاج التلفزيوني العربي. المشاهد سيقلب الدش ثم يستقر على افضل الموجود. حاليا افضل الموجود هو هذه المسلسلات.