moved to a new blog. click on the link

اهلا بك. من باب التطوير انتقلت لمدونة جديدة. كل ما تحتاجه الان ضغطة اخيرة على هذا الرابط. واسف على التاخير.

الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

لماذا انصحك ان تستثمر في هذه الدولة العربية؟

تفكر في مشاريع؟ مشاريع لعلك ستحتاج لان تعمل فيها و تتعاون على مستوى دولي؟ كأن تستورد بضائع وتبيعها كتاجر؟ او العكس. تريد عمل منتج او عمل خدمة وتقديمها لخارج البلد؟او ان يكون مشروعك on-line يمكنك ان تقدمه من اي مكان لاي مكان؟
  
لعلك تريد فقط ان تقوم بمشاريع في دول اخرى و خلاص. فتفكر دائما في ان تفتح محل في دبي او القاهرة لانك تحبها. عذر يدفعك للزيارة كل شهرين. او تفكري في ان تقيمي مشغل نسائي في اليمن او ليبيا لتساعدي الفقراء خارج بلدك.
 
تعليق متاكد انه سيكتب فساكتبه انا "ليش يعني تبغى الناس يستثمروا برة البلد؟" انا لا اريد ذلك. انا اوجه هذه الرسالة لمن يفكر اصلا في الموضوع. و يريد ان يستثمر او ان يقوم بعمل شئ خارج البلد في دولة عربية و لا يعرف اين يذهب.
 
اذا افلحت في ان تصل لبلد قبيل فورانها و ركبت موجه النهضة فيها فان عوائدك ستكون ضخمة جدا. استفاد كثيرا من تنبأ بثورة الصين الصناعية و الهند التقنية في اواسط التسعينيات. كان الامريكان و شركاتهم اول من فعل ذلك. و اليوم الكل في اوروبا يراهن على بولندا. ومثال محلي هو السياحة في ماليزيا.
 
اذن، ماهي الدولة العربية التي اتوقع انه سيكون لها شأن. ومن وضع له بصمة فيها اليوم فقد يحصل على مردود ممتاز خلال السنوات ال٥-٧ القادمة؟ لكن قبل ذلك دعني اخبر عن دول قد تتبادر لذهنك:
 
الامارات (دبي): كل سنة و انت طيب. قطار الامارات قد فات من زمان. اليوم الامارات "للكبار فقط" ولو كان عندك مبلغ تريد ان تستثمره هناك فافضل ما تفعله به هو ان تصرفه في اجازة هناك.
 
قطر: "اسرع اقتصاد نموا في العالم" او على الاقل هذا ما تقوله الدعاية في CNN. مشكلة قطر الحجم الصغير. تاجر ادوية اعرفه كان يريد توسيع اعماله. فاقترح عليه احدنا قطر فقال "قطر فيها 49 صيدلية. ماتجيب حق التذكرة!". حي الصفا في جدة يمكن ان فيه 49 صيدلية نهدي (اللهم لا حسد). حتى لو اخترتها كمقر فقط فليست فكرة جيدة. لانه لو سيكون كل الموظفين و عملائك يحملون الجنسية الهندية فافتح في الهند. اوفر و افضل.
 
مصر: "بلد المية مليون" كما يقول اللمبي (و الادق 80مليون و شوية). مشكلة مصر، او مصيبة مصر الحبيبة، ان الفقر ينهش في ام الدنيا. عز و فخر مصر عبر العقود الماضية كانت الطبقة الوسطي من المصريين. هذه الطبقة وقود مصر و سرها وبركتها. اليوم تتفتت هذه الطبقة و اصبحت مصر اكثر و اكثر متشكلة من فقراء و اغنياء. وهي فئتين لا تفيد المجتمع احيانا و يعدون عالة عليه (ياخذون اكثر مما يعطو).
 
لبنان و سوريا: لولا المشاكل السياسية لكان هناك كلام اخر. لا يمكن الاستثمار بدون امان.
 
السودان: هل تعلم ان السودان هي اخصب ارض في العالم؟ احد التجار يحلف انه يربح من السودان مالا يربحه تاجر المخدرات.فيها زراعة، تجارة، تعليم، طب وكل المجالات الاخرى. لكن لها نفس مشكلة سوريا و لبنان. طالما هناك مشاكل فلن يكون هناك استقرار يقدم لك بيئة استثمارية آمنة.
 
اذن ماهي الدولة العربية التي اذا استثمرت فيها اليوم قد تحقق عوائد ممتازة غدا. الحقيقة هي ان الصورة قاتمة. لكن هناك دولة واحدة ينبثق منها نور استثماري. الاردن.
 
انا لا اعرف الكثير عن الاردن. مر عليّ اصدقاء و زملاء اردنين. و تقريبا كل مدرس لغة عربية مر عليّ كان اردني. عدا ذلك فلم ازر الاردن قط او كان لي بها علاقة.
 
اذن لماذا الاردن؟ السبب الرئيسي هو عدم وجود اختيارات اخرى مما سبق. تستطيع ان تقول افضل السيئين. لكن للاردن مستقبل اكثر اشراقا من غيرها للاسباب التالية:
 
1. استقرار سياسي رهيب: على مدى ال٨٠ سنه الماضية حكم الاردن ٣ اشخاص. الملك عبدالله الحالي. قبله ابوه و قبله جده. و الثلاثة استمرار لنفس الفكر. و هو فكر يوصف بالمتوازن. يضع مصلحة الدولة و الشعب فوق كل شئ.
 
2. انفتاح: ان الثلاثة ملوك كانوا منفتحين على العالم. علاقتهم بدول العالم جيدة. اتقانهم للغات و الكاريزما التي يظهرونها مع العالم في الاعلام تجعلهم محل الاعجاب و التعاطف. حتى الملكات والاميرات يضفن لهذه الكاريزما الكثير و يجعلن الاردن اقرب للعالم. سواء الملكة نور زوجة الملك حسين الراحل او الملكة رانيا زوجة الملك عبدالله الحالي (قناتها علىyoutube مثيرة للاهتمام. بصراحة وجدت الفيديوهات مسلية و مفيدة http://www.youtube.com/QueenRania ). و هناك الاميرة هيا زوجة الشيخ محمد بن راشد وبطلة الفروسية العالمية و رئيسة اتحاد الرياضة.
 
3. الاردن متفوقه في التعليم: اهم سبب. التعليم وحده هو افضل ما ينبئك عن مستقبل اي بلد. اليابان و كوريا اكبر الادلة على هذه النظرية.
 
4. الاردنين يمتلكون الكثير من المغتربين: يتميز مغتربين الاردن بثلاث مزايا لا تجتمع بهذه الدرجة في مغتربي الدول العربية الاخرى:
أ. نسبة كبيرة يعملون في مجالات تقنية وتشغيلية عاليه. وكذلك في مجالات تجارية وقطاعات خدمية. وليسوا عمالة غير مهارية.
ب.نسبة كبيرة يشغلون مناصب كبيرة و حساسة في شركات عربية مميزة. بالذات في التسويق و تقنية المعلومات.
ج. مغترب الاردن مستمر بالتواصل والاتصال مع الاردن. اغلبهم من اهدافهم الاساسية بناء و تملك بيت في الاردن. وكلهم يفضل الاستثمار ان توفر له المال في الاردن.
 
5. تقارب ثقافي و اجتماعي كبير جدا بيننا في السعودية و بين الاردن. هناك البداوة و الانفه العربية التي يتشاركون معنا فيها (بعيوبها و مزاياها).وبالرغم من خروج مسوقين و باعة عمالقة من الاردن الا انهم اقل اهل الشام شهرة ب"اللسان الحلو" وهذا امر جيد اذا كنت (sorry في الكلمة) ساذج. يحميك من الوقوع في المطبات و يجعل العمل على المكشوف.
 
كيف ستكون نهضة الاردن هذه؟ لا اتوقعها صناعية كالصين. ولا عقارية كالامارات. لكن لعلها ستكون خدمية كالهند في قطاعات الاتصالات, التقنية, الانترنت ومختلف الخدمات. والمتابع سيجد ان بوادرها قوية (ارامكس، اتحاد الاتصالات، مكتوب، bayt.com موقع التوظيف.....)
 
تذكر هذه الرساله بعد 5 سنوات من اليوم اما لتشكرني على هذه النصيحة التي بحثت فيها و اخترت ان تعمل بها. او لتتفلسف على من تعرف قائلا لهم انك كنت تتوقع طفرة الاردن قبل حدوثها.
 
بالنسبة لك. هل تتفق؟ و ماهي الدولة العربية التي تتوقع لها مستقبل باهر(انشاء الله كلهم طبعا)؟ انت حر ان تعلق بما تشاء لكن لو استطعت ان تضع التعليقات العنصرية جانبا فافعل. الموضوع استثماري و ليس اكثر.